تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[خالد السيناوي]ــــــــ[26 - 11 - 09, 01:08 ص]ـ

ما شاء الله تبارك الله

بارك الله لك يا شيخ خالد

ـ[خالد بن عمر]ــــــــ[27 - 11 - 09, 01:17 م]ـ

وبارك الله فيكما ونفع بكما

وأسأل الله أن يستعملنا جميعا في طاعته

ـ[عبدالله الميمان]ــــــــ[27 - 11 - 09, 06:29 م]ـ

بارك الله فيك يا شيخ خالد ونفع بك وجعلك مباركا أينما كنت.

بالنسبة للمخطوطات التي لم يكتب عليها المؤلف فهل هي سقطت سهوا أو لم يتبين لك مؤلفها؟

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[28 - 11 - 09, 11:54 ص]ـ

ما شاء الله حقيقة قريبك الباحث المنصوري

لم يقصر معك؛ فليت جميع أصحاب المكتبات الخاصة ينتهجون نهجة في التعامل الراقي مع الباحثين.

ـ[خالد بن عمر]ــــــــ[02 - 12 - 09, 06:35 ص]ـ

بارك الله فيكما ونفع بالجميع

وأسأل الله أن يعيننا جميعا على إفادة إخواننا ومشايخنا، فلو اجتهد كل واحد منا في منطقته وما حولها لوجدنا كنوزا عظيمة.

وإن أنسى فلا أنسى نسخة " سنن سعيد بن منصور " وكيف حصل عليها شيخنا سعد الحميد حفظه الله، فهي قصة عجيبة جدا، ومكان وجود النسخة لا يمكن أن يخطر ببال أحد.

أخي الميمان:

هذه الفهرس لا زل أوليا كما ذكرتُ فلم يحرر ولم يكتمل، وإنما نقلت ما سجلته عند الفهرسة الأولية، وأحببت أن أبشر إخواني وأحثهم على التنقيب فيما حولهم، فكم في الزوايا من خبايا.

ـ[عبدالله علي القحطاني]ــــــــ[05 - 12 - 09, 01:26 م]ـ

أخي العزيز الفاضل خالد بن عمر وفقك الله ورعاك

لقد كشفت لنا عن علم وفوائد يرحل إليها والله ..

وأحب أن أذكر هنا أن للشيخ عبدالعزيز المنصوري قطعة في التاريخ نشرها د. إبراهيم بن محمد الزيد وطبعت في مطابع نادي الطائف الأدبي، الأولى 1412 ..

وقد مكثت سنوات أتابع وأحاول الاتصال بأل المنصوري للسؤال عمن بقي منهم من أهل العلم والرواية

فهم بيت علم قديم ..

ومن النوادر أن أمير صبيا السيد محمد علي الإدريسي أجاز للشيخ عبدالعزيز (توفي 1356هـ) ولولده عبدالوهاب (كان حيا الى سنة 1412هـ) ..

وفي مقدمة المحقق ترجمة وافية للشيخ محمد بن عبدالله وابنه عبدالعزيز .. على أوهام كثيرة وقعت له في ذكر أسماء شيوخه من اليمانيين خاصة بل وغيرهم .. لعلي أفرد ذلك في مبحث مستقل باذن الله، اذا تكرم الشيخ خالد وتفضل بالفهرس التفصيلي للمكتبة ومحتوياتها لا سيما التاريخية وما سجل على طرر الكتب من فوائد لا غنى عنها للباحث المحقق ...

كما أرجو أن تفيدونا بترجمة للشيخ عبدالوهاب وهل هناك من يروي عنه؟؟

وهل توجد نسخة من ثبت الإدريسي عندهم؟ فإنه نادر الوجود

والسلام عليكم ورحمة الله

ـ[خالد بن عمر]ــــــــ[05 - 12 - 09, 04:28 م]ـ

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخي الفاضل ونفع بك

فهرس الرسائل والأوراق المبعثرة التي جمعتها لا زلت أحرره وأزيد فيه وسأنزله قريبا إن شاء الله، وقد بقي علي الكثير من الأوراق التي لم أفهرسها لأن الوقت داهمني فأعدت الأوراق للخال منصور وفقه الله، وعندما يأتي للمنطقة الصَّيف القادم إن شاء الله فسأحاول أن أنتهي من فهرستها جميعا إن كتب الله ذلك.

أما تاريخ المنصوري الذي حققه الدكتور إبراهيم الزيد وكيل إمارة منطقة الباحة سابقا فهو متداول بين كثير من المهتمين في المنطقة، وقد كان الشيخ عبد الوهاب رحمه الله يصوره ويوزعه، وقد نشره الدكتور إبراهيم الزيد في مجلة عالم الكتب (المجلد الثاني عشر – العدد الثاني – شوال 1411 هـ) قبل أن ينشره في النادي الأدبي في الطائف.

ومؤلف التاريخ هو الشيخ محمد بن عبد الله لمنصوري، وقد أضاف إليه ابنه الشيخ عبد العزيز بن محمد بعض الأحداث اليسيرة، والحقيقة أن عمل الدكتور الزيد عمل مبارك، ويكفيه فضلا أنه أول من أخرجه ودل الناس عليه، وقد أخبرني الخال منصور وفقه الله عن حكاية هذا التاريخ وكيف عرفه الدكتور الزيد ثم قام بتحقيقه بعد ذلك، ولعلي أكتبها في مشاركات أخرى إن شاء الله.

أما إجازة الإدريسي للمنصوري فهي لعبد العزيز بن محمد بن عبد الله، وهي بتاريخ 1334 هـ، ولم أجد أجازة لابنه عبد الوهاب بن عبد العزيز رحمهم الله جميعا، علما أن عبد الوهاب بن عبد العزيز مولود عام 1332 هـ كما أخبرني الخال منصور.

أمَّا الشيخ عبد الوهاب رحمه الله فلا أظن أنه أجاز لأحد أو أن أحدا استجاز منه، فقد كان من مشايخ الدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المنطقة، ولم يشتهر بالعلم أو الإجازات في ذلك الوقت، والعلم عند الله.

وقد وجدت لأخيه أحمد المنصوري بن عبد العزيز إجازة عامة فيما قرأ من صحيح البخاري وغيره من والدهما الشيخ عبد العزيز بن محمد عام 1343 هـ.

وفقك الله وسدَّدك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير