تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قول الحافظ في الفتح في حديث مالك عن نافع عن ابن عمر: كان رسول الله r يدخل من الثنية العليا ويخرج من الثنية السفلى، قال: (وليس هو في الموطأ، ولا رأيته في غرائب مالك للدارقطني، ولم أقف عليه إلا من رواية معن بن عيسى).

ومن ذلك

ومثله في الحديث الذي أخرجه البخاري برقم 6066 فيمن روى عن مالك لفظة (ولا تنافسوا) بلفظ ولا تناجشوا، قال الحافظ ابن حجر: (وكذلك الدارقطني، ولو تفطن لها لساقها في غرائب مالك كعادته في أنظارها).

وقد قال قبل ذلك إن الدارقطني أخرجه في الموطآت باللفظ المشهور.

ـ[أبو يوسف السبيعي]ــــــــ[24 - 10 - 03, 06:08 ص]ـ

الأمر الثاني:

وهذه أحاديث لم أهتد إلى موضعها في بحثك، فأرجو أن ترشدني إلى موضعها إن كانت موجودة، أو تلحق بالبحث.

1 - قال البخاري: حدثنا عبد الله حدثنا جويرية عن مالك عن الزهري أن سعيد بن المسيب وأبا عبيد أخبراه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو لبثت في السجن ما لبث يوسف ثم أتاني الداعي لأجبته.

قال ابن حجر في شرحه: وأخرجه الدارقطني في غرائب مالك من طريق جويرية بطوله.


2 - قال الحافظ ابن حجر أيضاً في الفتح:
(وَأَخْرَجَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي " غَرَائِب مَالِك " مِنْ طَرِيق حَمَّاد بْن خَالِد عَنْهُ بِإِسْنَادِ الْحَدِيث الثَّانِي فِي هَذَا الْبَاب لَكِنْ بِلَفْظِ " إِنَّ سَعْدًا قَالَ: يَا رَسُول اللَّه أَتَنْتَفِعُ أُمِّي إِنْ تَصَدَّقْت عَنْهَا وَقَدْ مَاتَتْ؟ قَالَ: نَعَمْ. قَالَ فَمَا تَأْمُرنِي؟ قَالَ: اِسْقِ الْمَاء " وَالْمَحْفُوظ عَنْ مَالِك مَا وَقَعَ فِي هَذَا الْبَاب وَاَللَّه أَعْلَم).
والإسناد الذي أشار إليه هو عن عبد الله بن يوسف عن مالك عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير