تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

22 - فهْرسة المخطوطات العربية وتصنيفها: واقعها وآفاق العمل حولها - في أعمال المؤتمر الأول للوثائق والمخطوطات في ليبيا (زليطن) - طرابلس: مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، 1992م - جزآن، وفيه تعليق حول تصحيح معلومة تتصل بمنهجية تحقيق النصوص، وأيضًا كلمة ختامية نيابة عن الوفود المدعوة من خارج ليبيا.

23 - المخطوطات العربية: أماكنها، الاشتغال بها، فهرستها وتصنيفها ومشكلاتها - في ندوة المخطوطات العربية في الغرب الإسلامي: وضعية المجموعات وآفاق البحث - الدار البيضاء: مؤسسة الملك عبدالعزيز، 1990م.

خامسًا: المحاضرات:

1 - "أمسية شعريَّة في نُصْرة العربيَّة"، محاضرة بمناسبة 2006 عام اللغة العربيَّة برعاية ساقية عبدالمنعم الصاوي، القاهرة (الزمالك)، مساء الاثنين 13 مارس (آذار) 2006.

2 - "التُّراث العرَبي المخطوط في العالم"، محاضرة ألقيت في كلية دار العلوم جامعة القاهرة، في 13 مارس 2001، ونال بها درع الكلية.

3 - "المخطوطات العربية: أماكنها والاشتغال بها" محاضرة في الجمعية التاريخية، جامعة الكويت (كلية الآداب)، 16 مارس (آذار) 1986.

سادسًا: الأحاديث الصحفية والإذاعية والتليفزيونية:

1 - سلسلة أحاديث بُثَّت حلقاتُها من تلفاز قناة "المجد" الفضائية بدُبَي، عام 2005، حول خمسة موضوعات في مخطوطات عربية.

2 - سلسلة أحاديث بثت حلقاتها من تلفاز قناة "المجد" الفضائية بدبي، عام 2004، حول ثمانية موضوعات في مخطوطات عربية.

3 - سلسلة أحاديث بثت حلقاتها من تلفاز دبي، عام 1992، حول سبع مخطوطات عربية.

4 - ماثيو أرنولد والصهيونية، صحيفة الرأي الأردنية، ع7966، 1992م.

5 - مقالات أدبية وتاريخية واجتماعية، في صحف ومجلات أردنية، منها صحيفة الدفاع، وصحيفة الرأي، وصحيفة الشعب، وأحاديث في الإذاعة الأردنية في النصف الثاني من القرن العشرين الميلادي.

الخلاصة:

يتَّضح مما سبق أن للأستاذ عصام الشنطي رصيدًا متنوعًا من الإنتاج الفكري الصادر بأوعية المعلومات المختلفة التي أثرى بها المكتبة العربية، كما هو مُبَيَّن بالشكل.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php?attachmentid=73082&stc=1&d=1262460067

وهكذا يتَّضح منَ الشكل الذي عرضناه تميز هذا الإنتاج من الكتب، ومقالات الدوريات، وفهارس المخطوطات، وأعمال الندوات والمؤتمرات، والمقالات واللقاءات الصحفية والإذاعية والتليفزيونية، إن هذا الإنجاز يتجاوز التنوُّع في أوعية المعلومات إلى اختلاف في محتويات هذه الأوعية، فقد ألف في عدد كبير من المجالات والموضوعات، مع ما نلحظه من تميز علمي خاص موصول بصنع فهارس المخطوطات من ناحيتي الكم والنوع، فقد بلغت فهارسه التي صنعها بمفرده ما يتجاوز العشرة عدًّا، ونحن نعلم أن هذا العمل يحتاج إلى كثير من الصبْر والأناة، كما يحتاج إلى ثقافةٍ تراثيةٍ واسعة، وأن كثيرًا يعزفون عنه لما يتطلب من جهد لا يعدل المكافأة عليه.

أما التنوع فقد رسخ في فهارسه منهج الفهرسة الوصفية تطبيقًا، وفي بُحُوثه تأصيلاً وتنظيرًا، بعيدًا عن منهج الأدلة القاصر، والمنهج التحليلي الذي لا يساوي نفعه الجهد المبذول فيه، والتمويل السخي المرجو، وقد طال مكثه في هذا العلم، وقضى السنين الطوال فيه، وتعمقتْ تجربته، فاستحق لقب "شيخ مفهرسي المخطوطات"، بجدارة واقتدار.

ونلحظ أخيرًا أنه يغلب على إنجازاته الحس العربي النابض بمشكلات الأمة العربية الثقافية الراهنة، المدرك لأهمية الدور العربي في الحضارة البشرية فيما مضى، والذي يحاول إقامة جسر من التواصُل بين العطاء الفكري العربي الذي أنار العالم، وعمر ربوعه بالضياء، وبين الفكر العربي الحاضر، وذلك من خلال التعريف بتراث الأمة الحضاري، والكشف عن مخبآت كنوزه.

أهم مراجع البحث:

1 - آمال عبدالمجيد فوزي. العطاء الفكري، للأستاذة أغادير محمود تايب، مجلة الفهرست، 12 (أكتوبر 2005) ص39 – 55.

2 - آمنة أيوب خليل. طاهر الجزائري ودوره في الحركة المكتبية في ولاية سورية، العربية 3000، س2، ع3 (2001)، ص227 – 245.

3 - محمد فتحي عبدالهادي، فيصل الحفيان. الفهارس المفصلة لمجلة معهد المخطوطات العربية: 1955 – 2000، القاهرة: معهد المخطوطات العربية، 2001 – (كشافات تراثية، 4).

4 - مقابلات شخصية مع الأستاذ عصام الشنطي، مع الانتفاع بأوراق خطية أفادت في تحرير هذه السيرة.

المصدر: http://www.alukah.net/articles/1/9499.aspx

ـ[أبومالك المصرى]ــــــــ[30 - 01 - 10, 01:15 م]ـ

جزاك الله خيرا

للفائدة

حلقة أخبار الكتب على قناة دليل والتى ظهر فيها الأستاذ عصام الشنطى

http://www.forsanelhaq.com/showthread.php?t=148770

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير