تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ويزداد الأمر سوءًا وفسادا إذا ترتب عليه نيل شهادة أو ترقية؛ لأن مقصود تلك الجهات التي تمنح الترقيات تمرين الطالب على البحث واختبار قدراته، فواجب عليه أن يقوم بذلك بنفسه، فإن لم يفعل ذلك بنفسه فهو متشبع بما لم يعط، والقائم أو القائمون بالبحث معينون له على الكذب والغش، ومساعدون على منح الشهادات والدرجات لمن لا يستحقها، وهذا من الفساد العام، وما تحصلوا عليه من مال فهو حرام.

كما أن هذا العمل يستلزم التنازل عن الحق الأدبي للكاتب أو الباحث الذي قدَّم نتاج ذهنه وتفكيره ومهارته وقدرته العلمية لتنسب إلى شخص آخر، مقابل مبلغ من المال، وقد اتفق أكثر أهل العلم والقانون وغيرهم على أنه على لا يجوز التنازل عن الحق الأدبي، ولا زلنا نسمع عن مؤلفات أو مخترعات من مئات السنين منسوبة إلى أصحابها، ولا تزال أسماؤهم مقرونة بها.

لذا فإنه لا يجوز للمؤلف التنازل عن نسبة ما أنتجه إليه، وكذلك لا يجوز لأحد أن ينتحل جهد غيره، فينسبه إلى نفسه، سواء كان بموافقته أم بدونها، فإن هذا بلا شك نوع من الكذب والخيانة والتلبس بثياب الزور، وهم داخلون في قوله صلى الله عليه وسلم: (ومن ادعى ما ليس له فليس منا، وليتبوأ مقعده من النار) مسلم (217).

قال النووي رحمه الله تعالى: وفي الحديث تحريم دعوى ما ليس له في كل شيء، سواء تعلق به حق لغيره أم لا. شرح النووي 2/ 67. وقال بعض السلف: "من بركة العلم أن يسند إلى قائله".

وقد دخلت شبهة على بعض طلبة العلم من الخلط بين الحق المعنوي الذي هو بمثابة المال، ويجوز بيعه والمعاوضة عليه والتنازل عنه، وبين الحق الأدبي الذي لا يجوز بيعه ولا المعاوضة عليه، ولا التنازل عنه؛ لذا وجب التنبيه عليها.

والله أعلم

الأعضاء الموافقون على الفتوى

رقم 2، بشأن كتابة البحوث والمواد العلمية، هم:

أ. د صالح بن محمد السلطان

أ. د عبد الله بن محمد الطيار

د. يوسف بن عبد الله الشبيلي.

الشيخ سليمان بن عبد الله الماجد

د. عقيل بن محمد المقطري

د. نايف العجمي.

د. هاني بن عبد الله الجبير

مستفاد من موقع الفقه الإسلامي

http://www.islamfeqh.com/Lagna/ViewLagnaFatawaDetails.aspx?ID=7

ـ[أبو البراء الداري]ــــــــ[02 - 04 - 10, 01:37 ص]ـ

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

سؤال ...

هل يجوز أن يفتتح رجل مكتبا للتحقيق ويعمل لديه عدد من المحققين ينسخون المخطوطات ويقابلونها ويكملوا تحقيقها من عزو وتخريج وفهارس إلى غير ذلك وهو يشرف على العمل بالتعديل والحذف والإرشاد

فهل يجوز له أن يكتب على غلاف الكتاب (تحقيق أو حققه فلان الفلاني)؟؟

ويشكر المحققين الفعليين في المقدمة

أفيدونا ... رحمكم الله

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير