تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سلسلة محاضرات متخصصة في التحقيق والمكتبات في مركز جمعة الماجد]

ـ[أنس صبري]ــــــــ[23 - 02 - 10, 08:26 ص]ـ

الدكتور بشار معروف وتهذيب الكمال

في إطار السعي إلى التميز في تقديم كل ما يختص في علم المخطوطات استضاف مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي الأستاذ الدكتور "بشار عواد معروف"، المحقق العراقي المشهور، في محاضرة شيقة عنوانها: "تجربتي في التحقيق .. تهذيب الكمال للمزي نموذجا".

بدأ الدكتور بشار محاضرته بذكر تجربته الأولى في تحقيق كتاب الوفيات لأبي مسعود الحاجي، الذي نشره وهو في مرحلة الماجستير مع أستاذه في مجلة كلية الشريعة ببغداد سنة 1965م إلى أن وصل مجموع ما نشره خلال 45 سنة إلى 200 مجلد.

وبين الدكتور أن أكثر كتاب عشقه كان تهذيب الكمال في أسماء الرجال للمزي الذي استغرق في تحقيقه 12 عاما وصدر في 35 مجلداً، أثراه بتعليقاته على التراجم وأشار في بداية كل ترجمة إلى أماكن وجودها فيما وقف عليه من الكتب التي كان معظمها مخطوطاً في ذلك الوقت.

وركز الدكتور على أهمية كون المحقق مختصاً في موضوع الكتاب الذي يعمل على تحقيقه، حتى يتعايش مع الكتاب ويفهم أدق أسراره. كما أن لكل كتاب طريقة مختلفة في التحقيق، فهناك كتاب نَقَل من كتب أقدم منه وهناك كتب بعده نقلت منه ينبغي على المحقق معرفتها.

وأشار من خلال أمثلة كثيرة إلى أن بعض النساخ كانوا يصححون بعض الأخطاء التي تقع من الشيوخ في نسخهم ويتم تداول هذه النسخ بعد ذلك إلى أن تصلنا، وربما ظهر بسبب ذلك اختلاف بين نسخة المؤلف والنسخ الأخرى، كما أن المؤلف قد يكون عدّل في كتابه بعد أن نشر النسخة الأولى منه، فلا بد للمحقق أن يدرك كيفية التعامل مع هذه الحالات.

ومن الأخطاء التي قد يقع فيها المحقق عدم القراءة السلمية للنص وعدم ضبط النسخ، وقد أفرد الدكتور عواد كتابا بعنوان تحقيق النصوص بين أخطاء المؤلفين وتصحيح النساخ والمحققين، وله في التحقيق أيضا كتاب ضبط النص والتعليق عليه، و في موضوع تحقيق النص كتاب أنظار تطبيقية نقدية في مناهج تحقيق المخطوطات العربية.

والدكتور بشار كان قد تولى رئاسة قسم التاريخ بكلية الآداب (1980 - 1981م)، ثم نال مرتبة الأستاذية سنة 1981م، وعمل أستاذاً متفرغاً للبحث العلمي في مركز إحياء التراث العلمي العربي بجامعة بغداد، وتولى على مدى ثلاث سنوات (1989 - 1992م) رئاسة (جامعة صدّام للعلوم الإسلامية) حيث أشرف على تأسيسها ووضع مناهجها وبرامجها، وأقام قواعدها، وعُيّن سنة 1992 - 1994 أستاذاً للحديث والتفسير في جامعة عمان الأهلية، وأستاذاً في جامعة البلقاء التطبيقية منذ سنة 2004م، كما اختير سنة 1981م خبيراً في المجمع العلمي العراقي، وانتخب سنة 1986م عضواً عاملاً فيه وانتخب عضواً في مجمع اللغة العربية الأردني سنة 1988م، وعضواً في مجمع اللغة العربية بدمشق سنة 2002م.

هذا ويقيم المركز عدة محاضرات حول المخطوطات والتحقيق على النحو الآتي:

مكتبة خودابخش

د. عتيق الرحمن الندوي مدير مكتبة خودابخش

20 فبراير

ثقافة اكتشاف المؤلف الحقيقي للكتاب

الدكتور عبد الحكيم الأنيس

27فبراير

النسخة اليتيمة

الدكتور محمد رضوان الداية

6 مارس

إعادة تشكيل المكتبات الخاصة مكتبة القفطي نموذجا

الدكتور عبد الحكيم الأنيس

13 مارس

المكتبات الوقفية

الدكتور قاسم سعد

27 مارس

ـ[أبو الاشبال المكى]ــــــــ[23 - 02 - 10, 02:33 م]ـ

هل المحاضرات متوفرة صوتية

ـ[أنس صبري]ــــــــ[23 - 02 - 10, 04:09 م]ـ

ستكون قريبا متوفرة صوتا وصورة بعد عمليات المونتاج في المركز وسنعمل على وضع جزء منها على موقع المركز بعون الله

ـ[أبو الاشبال المكى]ــــــــ[25 - 02 - 10, 06:59 ص]ـ

أرجوا أن يكون قريبا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير