تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كتاب السؤالات هذا، لمن؟]

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[31 - 07 - 10, 03:12 م]ـ

أقول: بين يدي مخطوط ناقص الآخر، كتب على صحفة العنوان: "كتاب السؤالات" ثم بخط مغاير ومتأخر كتب (في الوعظ لعبد الوهاب).

وهو كتاب من أوله إلى آخره مسائل ولكن مؤلفه قسمه على هيئة فصول، وعددها ثلاثون فصلا، وبما أن المخطوط ناقص الآخر فكانت نهاية المخطوط مع نهاية الفصل السابع والعشرون.

في الورقة (27أ) في الهامش الأيسر مطالعة يوم الأثنين ربيع الأول سنة ثمانية وسبمعائة. وبذلك يصح تقدير نسخه قبل ذلك أي من منسوخات القرن السابع الهجري.

وكثيرا ما يحيل وخاصة في الفصول الأولى إلى كتابه (الاستغناء).

ونقوله بحسب القراءة السريعة من الواسطي والخرقي وكثير من أعلام الصوفية.

وجاء بعد التجليد الكرتوني الحديث وقبل صفحة العنوان لأحد المتأخرين بل ربما المعاصرين ما يلي: "كتاب السؤالات في الوعظ للشيخ عبد الوهاب)، وقد كشط اسمه في الخطبة وكتب بدله أبو المعين النسفي خطأ، وقد كان على الورقة الأولى ورقة ملصقة فلما أزيلت ظهر اسم الكتاب واسم مؤلفه.

وقع في كتاب الإيمان لابن تيمية صحفية (225) وكان شيخهم ـ يعني الذين يستثنون في الإيمان وهو أبو عمرو عثمان بن مرزوق ـ من أتباع عبد الوهاب بن الشيخ أبي الفرج، وأبو الفرج من تلامذة القاضي أبي يعلى وهؤلاء كلهم منتسبون إلى الإمام أحمد. انتهى.

بداية المخطوط: الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله على محمد وآله أجمعين، قال الأستاذ الإمام العالم ..... رضي الله عنه سألني أخ من أخواني أن أجمع له شيئا من المسائل التي سئل عنها المبرزون على رأس الملأ وأجوبتها التي تقيد المعنى ويرتضيها الخاص والعام فأجبته إلى ذلك إجابا لحقه والتماسا لرضا الله تعالى .... الفصل الأول في الكلام في ثبوت الباري سبحانه ....

السؤال: من عبد الوهاب هذا؟ هل هو ابن الحنبلي عبد الوهاب بن عبدالواحد المتوفى 536هـ؟ لكنني لم أجد له السؤالات أو المسائل، وليس له كتاب بعنوان الاستغناء.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير