تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[افتتاح الدورة التدريبية لمعهد المخطوطات العربية بالقاهرة]

ـ[الدسوقي]ــــــــ[07 - 11 - 10, 05:03 م]ـ

79726

يفتتح معهد المخطوطات العربية بالقاهرة، أولى فعاليات الدورة التدريبية الدولية المتخصصة فى قضايا المخطوطات تحت عنوان "التأريخ والأرقام فى المخطوطات والوثائق والآثار" وذلك يوم الاثنين الموافق 22 من الشهر الجارى فى العاشرة صباحا بمقر المعهد بالدقى.

وتمتد فعاليات الدورة حتى 25 من الشهر نفسه ويحضرها ممثلون عن تسع مؤسسات وجهات علمية عربية؛ منها: مركز تحقيق النصوص بالأزهر الشريف، المكتبة المركزية للأوقاف المصرية، الخزانة الملكية بالمغرب، وزارة التراث والثقافة العُمانية، دار الكتب القطرية، جامعة الطائف بالسعودية، جامعة أفريقيا العالمية بالسودان، كما يحضرها ممثلون من مكتبات وجامعات فلسطين وسورية والبحرين، ويشارك فيها د. فيصل الحفيان منسق برامج معهد المخطوطات العربية؛ عصام الشَّنْطى، خبير المخطوطات بالمعهد ومديره السابق، د. أيمن فؤاد سيد - أستاذ التاريخ الإسلامى ومدير مركز تحقيق النصوص بالأزهر الشريف؛ د. عماد الدين أبو غازى، أستاذ الوثائق بجامعة القاهرة والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة بمصر، د. خالد عزب، مدير مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية؛ إضافة إلى فريق تدريب من خبراء المعهد.

جدير بالذكر أن الدورة التدريبية تُعد الأولى فى موضوع التأريخ والأرقام فى الأوعية التراثية بمختلف أنواعها من مخطوطات ووثائق وآثار، ويُعد تحديد زمن المخطوط والأثر من أهم الإشكالات التى تقابل المتعاملين مع المخطوطات من المحققين والأثريين والمؤرخين وغيرهم من الدارسين والمهنيين، وكثيرًا ما يقف الباحث أمام التواريح والأرقام الواردة متحيرًا متسائلاً عن ماهيتها وكيفية فك رموزه.

وتأتى هذه الدورة المتخصصة لتسهم فى حل هذه الإشكاليات، ولتضع أساسًا نظريًا وتطبيقيًا شاملاً لما يحتاجه المتعامل مع المخطوطات والوثائق والآثار الإسلامية فى موضوع التأريخ والأرقام.

ومعهد المخطوطات العربية، هو جهاز قومى متخصص يتبع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، إحدى منظمات جامعة الدول العربية، وهو يُعنى بالتراث العربى المخطوط على مختلف أصعدته؛ جمعًا وإتاحةً، صيانةً وترميمًا، فهرسةً وتعريفًا، دراسةً وتوظيفًا.

http://ara.reuters.com/article/entertainmentNews/idARACAE6A50DG20101106

ـ[أبو البراء الداري]ــــــــ[09 - 11 - 10, 01:09 ص]ـ

يوم الاثنين الموافق 22 من الشهر الجارى

أي الشهور تقصد؟!!!!!!

ـ[ابو اويس التراثي]ــــــــ[09 - 11 - 10, 05:03 م]ـ

يوم الاثنين الموافق 22 من الشهر الجارى

أي الشهور تقصد؟!!!!!!

شهر 11 الميلادي. نوفمبر

انظر هنا ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=216490)

أخوكم أبو أويس

طالب ماجستير بمعهد المخطوطات العربية،

مفهرس بمعهد المخطوطات العربية،

مفهرس مشارك بدار الكتب المصرية.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير