تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مخطوطة تاريخ إفريقية والمغرب للرقيق القيرواني]

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[29 - 11 - 10, 05:54 م]ـ

تاريخ إفريقية والمغرب

(قطعة منه)

لأبي إسحاق إبراهيم بن القاسم الرقيق

(ولادته بعد 362هـ ـ وفاته بعد 415هـ)

تزخر مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض بروائع المخطوطات، ومنها هذه القطعة النفيسة، التي تتناول جزءا مهما من حيث التاريخ والجغرافيا للغرب الإسلامي.

وهي تعد النسخة الوحيدة في العالم بحسب تصريح أهل الاختصاص من المؤرخين المهتمين بمثل هذه المؤلفات، هذه القطعة التي بين يدي عثر عليها الأستاذ محمد المنوني رحمه الله وكتب عنها (1)، ثم تلقفها بعده الأستاذ المنجي الكعبي ونشرها بعد عامين بتاريخ 1968م في 19/ مارس الموافق بحسب مقدمة الناشر (رفيق السقطي) 20 ذوالحجة 1387هـ. والتواريخ تختلف يسيرا بين مقدمتي الناشر والمحقق (2)

ثم كتب محمد الطالبي في منشورات الجامعة التونسية 1982م بحثا نفى فيه نسبة القطعة للرقيق، فتعقبه حسين مؤنس مستدركا عليه ملاحظاته وأبدى ميله لصحة نسبة القطعة لمؤلفها.

وفي عام 1408هـ بدأ العمل على تحقيق هذه القطعة كرسالة دكتوراه للدكتورين عبد الله بن علي الزيدان وعز الدين عمر موسى في جامعة الملك سعود بالرياض كلية الآداب قسم التاريخ.

انتهى عملهما في عام 1410هـ الموافق 1990م وأكدا على صحة نسبة الكتاب لمؤلفه، ونشراه في حينه. (3) ولمعرفة المزيد عن المؤلف وكتابه يرجى مراجعة هذه النشرات ففيها غنية.

الوصف الإكتناهي:

نسخة ناقصة الأول والآخر، كتبت بمداد أسود معدني، أما عبارات العناوين فبعضها بخط عريض مجوف بماء الذهب وبعضها الآخر كتب باللازورد، وهي مقروءة ومقابلة على نسخة أخرى ومصوبة، أصابتها الأرضة ببعض الخروم مما أثر على النص في بعض المواضع، وبسبب الأرضة وغيرها من العوامل الطبيعية تآكلت بعض أطراف الأوراق، وهي مخطوطة مرممة ترميما عالي الجودة، وعليها تعليقات يسيرة جدا، وليس في الأوراق تعقيبات يُعرف بها ترتيب الأوراق، بل إن المجلد قدم وأخر، فضلا عن السقط الذي حدث في بعض المواضع. مما أشارت إليه الدراسات التي أجريت على القطعة.

أما التجليد فهي مجلدة بجلد سختياني أحمر داكن تتوسطه ميدالية مضغوطة خضراء مزينة بزخارف نباتية بارزة وهوامش الغلاف مؤطرة بسلسلة من الذهب، كما أن الجلد له لسان وهو متأخر عن عصر المخطوط.

تاريخ نسخ المخطوط: يُقدَّر في منتصف القرن السادس الهجري.

عدد الأوراق: 75 ق. قياس الأبعاد: 26 x 18

عدد السطور في الصفحة الواحدة: سبعة عشر سطرا، وفي كل سطر إحدى عشرة كلمة. نوع الخط: أندلسي. نوع الورق: أندلسي (شاطبي أسمر).

أول المخطوط: " ابن مخلد وأقره على مصر وذلك سنة اثنتين وستين ...

نهاية المخطوط: " ... ولاية أبي العباس عبد الله بن إبراهيم بن الأغلب لما مات إبراهيم بن الأغلب ... بعده لابنه أبي العباس عبد الله وكان غائبا ... أخوه زيادة الله بالأمر وأخذ له البيعة ... وجميع رجاله وقدم أبو العباس."

أسأل الله الكريم من فضله أن يتمم الجهود وييسر العثور على الجزء المتبقي من هذا التاريخ أو نسخ أخرى لو متأخرة، ليتم نشر العلم والمعرفة والمحافظة على تراثنا المنتشر في أصقاع المعمورة. والحمد لله بدأنا نلمس في الآونة الآخيرة صحوة علمية نحو المخطوطات والعناية بها وتحقيقها ونشرها. والله المستعان.

مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض لم تحفظ المخطوطات وتصورها رقميا إلا من أجل إتاحتها للمستفيدين، لبث ونشر العلم والمعرفة وتسهيل الوصول إلى أوعية المعلومات أيا كان شكلها.

ـــــــــ

(1) مجلة المغرب، العدد 6، 7 السنة 1965م. ص 50 ـ 62.

(2) تاريخ إفريقية والمغرب: قطعة منه تبدأ من أواسط القرن الأول إلى أواخر القرن الثاني الهجري، إبراهيم بن القاسم الرقيق القيرواني، تحقيق المنجي الكعبي، رفيق السقطي، تونس، 1968م.

(3) قطعة من تاريخ إفريقية والمغرب، إبراهيم بن القاسم الرقيق، تحقيق د. عبدالله العلي الزيدان ود. عزالدين عمر موسى، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1990م، ط1.

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[01 - 12 - 10, 08:03 ص]ـ

جزاكم الله خيراً،

هل تستطيع تزويدنا بلائحة عن كتب التاريخ والتراجم في مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير