تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبد الله دريد حقي]ــــــــ[26 - 03 - 10, 08:33 م]ـ

أرجو ممن يكتشف خطأ علميا بالبرنامج أن يذكره هنا

ـ[يوسف بن عبدالله]ــــــــ[27 - 03 - 10, 11:44 ص]ـ

قد اطلعت على البرنامج على حديث واحد فقط فيه واكتشفت أنهم يطلقون الحكم عليه بأنه صحيح الاسناد ورجاله ثقات، ولكن هو حديث معلول قد أشار إلى علته أبي حاتم في علل الحديث، ولكني للأسف لم اتمكن من اقتناء البرنامج للنظر فيه بتوسع.

ـ[عبد الله دريد حقي]ــــــــ[02 - 04 - 10, 11:04 م]ـ

أخى الكريم

هلا ذكرت هذا الحديث

أما اذا كنت تنوى تحميل البرنامج فهو متاح للتحميل المجانى من الشبكة من موقع إسلام ويب (الشبكة الإسلامية)

و بالملتقى العديد من الروابط لتحميله ببعض المواضيع , مثل هذا (تابعه بكل ما فيه من صفحات):

بشرى برنامج جوامع الكلم كاملا على الشبكة وبالمجان ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=199935)

كما يمكن تحميله بمواضيع بموقع المجلس العلمى (الألوكة)

ـ[عبد الله دريد حقي]ــــــــ[06 - 04 - 10, 05:20 م]ـ

قد اطلعت على البرنامج على حديث واحد فقط فيه واكتشفت أنهم يطلقون الحكم عليه بأنه صحيح الاسناد ورجاله ثقات، ولكن هو حديث معلول قد أشار إلى علته أبي حاتم في علل الحديث، ولكني للأسف لم اتمكن من اقتناء البرنامج للنظر فيه بتوسع.

أخى يوسف

هلا ذكرت هذا الحديث للفائدة

ـ[محمد بن عبدالله]ــــــــ[06 - 04 - 10, 08:41 م]ـ

لا ينبغي أصلاً لـ"طالب علم" أن يعتمد على: 1/ الأحكام على الأسانيد، 2/ وتراجم الرواة، 3/ والتخريجات= الآلية البرمجية، في بحوثه ونظره.

فلا أحكام الأسانيد، ولا الكلام في الرواة، ولا جمع طرق الأحاديث= بالقدر من السهولة واليسر والسطحية؛ بحيث يُعتمد فيه على برمجيات!

وهذه الأمور الثلاثة تحتاج نظرًا في غاية الدقة، وبحثًا ممحصًّا، وإلا جاءت الأمور مهلهلة ضعيفة.

وقد استوقفني حكم أحدهم (وُصف بـ"الشيخ" وبأكثر) على أحد الحفاظ بالضعف، وعزاه إلى كتابٍ معين للذهبي، ولم يكن الذهبي يتكلم في ذلك الراوي، ولا يمكن أصلاً أن يُذكر ذلك الراوي في ذلك الكتاب، ولم تكن كلمة الذهبي مفيدةً الضعف بهذا الإطلاق!

وبعد البحث؛ تبيَّن أن مصدر هذا التخليط: أحد البرامج الحديثية!

والله المستعان.

ـ[عبد الله دريد حقي]ــــــــ[11 - 04 - 10, 07:10 م]ـ

صدقت

ولكن لا ننكر أن هذه البرامج هامة لطالب العلم ولا سيما المبتدئ فهى توفر له الجهد و الوقت ,و هذا امر هام للغاية لأى طالب علم

لذا نحن نسعى لأن توضع لنا برامج متقنة يمكن الإعتماد عليها , و هذا أمل لم يتحقق بعد لا بجامع الحديث ولا جوامع الكلم ولا التراث ولا أى برنامج صدر حتى اليوم!!

و أمثال هذا الملتقى له دور كبير فى المساهمة فى تحقيق هذا الأمل بأن نوجه نظر القائمين على تلك البرامج و الطلبة بأخطائها

وفقنا الله لما يحب و يرضى و لما فيه صحيح العلم و الدين

ـ[عبد الله دريد حقي]ــــــــ[21 - 04 - 10, 06:17 م]ـ

أخطاء فى معلومات هامة بشأن الرواة مثل السماع و الشيوخ و التلاميذ ................................ ففى شيوخ شهر بن حوشب نجد: معاذ بن جبل (رضي الله عنه) .................. وقد قال الهيثمى فى مجمع الزوائد: شهر بن حوشب لم يسمع من معاذ .......................... راجعوا هذه المشاركة فى منتصفها: http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=1266877&postcount=1 .................................................. .. و الحديث المذكور بتلك المشاركة هو نفسه الذى علق عليه الهيثمي تعليقه المذكور بعدم سماع شهر من معاذ (رضي)

ـ[أبو عزام بن يوسف]ــــــــ[21 - 04 - 10, 08:23 م]ـ

من الاختلافات التي وقفت عليها ما وقع برنامج جوامع الكلم في كتاب شعب الإيمان للبيهقي – وقد اعتمدوا نسخة دار الكتب العلمية تحقيق محمد زغلول -: قال البيهقي: قَالَ الْبُخَارِيُّ فِي التَّارِيخِ: قَالَ قُتَيْبَةُ، عَنْ جَمِيلٍ هُوَ الرَّاسِبِيُّ، عَنْ مَسْلَمَةَ بْنِ جَعْفَرٍ، عَنْ حَسَّانَ بْنِ جَمِيلٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: يَجِيءُ النَّاكِحُ يَدَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَدُهُ حُبْلَى " هكذا في جوامع الكلم

وفي الطبعة السلفية – بومباي – الهند - من إصدار وزارة الأوقاف بقطر م 8 ص 387

قال: قَالَ الْبُخَارِيُّ فِي التَّارِيخِ: قَالَ قُتَيْبَةُ، عَنْ حميد هو الرؤاسي، عَنْ مَسْلَمَةَ بْنِ جَعْفَرٍ، عَنْ حَسَّانَ بْنِ حميد، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: يَجِيءُ النَّاكِحُ يَدَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَدُهُ حُبْلَى "

ـ[عبد الله دريد حقي]ــــــــ[25 - 04 - 10, 06:28 م]ـ

بارك الله فيك .................................................. .................................................. ............................. هل يوجد من يدلنا أيهما صواب؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير