تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[جوجل يشكل النصوص والكلمات العربية!]

ـ[محمد مبروك عبدالله]ــــــــ[25 - 04 - 10, 02:49 م]ـ

خِدْمَةِ جَدِيْدَةً يُقَدِّمُهَا google لَعَلَّهَا تُفِيْدُ جَمِيْعِ الْبَاحِثِيْنَ وَمَنْ لَّا يُحْسِنُوْنَ ضَبْطُ الْكَلِمَاتّ http://tashkeel.googlelabs.com/images/tashkeel_logo2.png

http://tashkeel.googlelabs.com/

ـ[أبو طه الجزائري]ــــــــ[25 - 04 - 10, 03:09 م]ـ

جزاك الله خيرا اخي الكريم محمد ..

حفظكم الله تعالى و رعاكم و نفع بكم

شكرا جزيلا على المعلومة ...

ـ[محمد مبروك عبدالله]ــــــــ[26 - 04 - 10, 01:40 ص]ـ

هَلْ جَرَّبْتُمُوهُ؟

حَبَّذَا لوَقَامِ أَحَدٌ الْأُخُوَّةِ الْأَعْضَاءِ بِعَمَلِ تَقْيِيْمُ لِأَدَاءِ هَذَا الضَّبْطِ الآُلَى لِنَعْرِفَ هَلْ يُعَوِّلُ عَلَيْهِ فِيْ الضَّبْطِ أَمْ لَابُدَّ مِنَ الْتَّدَخُّلِ الْيَدَوِيَّ وَإِصْلَاحِ الْأَخْطَاءِ، وَمَا حَجْمُ الْأَخْطَاءِ وَأَكْثَرُهَا تَكْرَارا؟

ـ[أبو طه الجزائري]ــــــــ[26 - 04 - 10, 03:21 ص]ـ

ملاحظة وجيهة .. بارك الله فيكم

نفس التساؤل جال في خلدي عندما اطلعت على الموقع

انا قمت بكتابة كلمة او اثنين كتجربة و اغلقت الصفحة

و ما ذكرتموه اخي الكريم و جيه و في محله

و من هنا وجب التنبه و التنبيه

جزاك الله خيرا ...

ـ[أبو فرحان]ــــــــ[26 - 04 - 10, 03:47 م]ـ

طلبت منه تشكيل:

إن اشتريت هذا القلم، نجحت

كانت النتيجة كما يلي:

إِنَّ اشْتَرَيْتَ هَذَا الْقَلَمُ، نَجَحْتُ

ثم اخترت تشكيلا أفضل، فكانت النتيجة:

إِنَّ اشْتَرَيْتَ هَذَا الْقَلَمُ، نَجَحْتُ

ـ[أبو فرحان]ــــــــ[26 - 04 - 10, 03:49 م]ـ

(منقول)

خبراء في اللغة العربية ينتقدون خدمة "جوجل تشكيل".

في الوقت الذي يندر فيه وجود أي شركة عربية تهتم بتطوير تطبيقات تخدم اللغة العربية، قدمت شركة "جوجل" أداة مفيدة تحت مسمى "جوجل تشكيل"، التي ستنوب عن المستخدم العربي في تشكيل كلمات وجمل بل وصفحات كاملة، دون بذل أي مجهود أو الحاجة لخبرة في قواعد اللغة العربية.

ورغم أن الخدمة أسعدت جميع مستخدمي الإنترنت المهتمين باللغة العربية، إلا أنهم أبدوا آراءهم من خلال تعليقاتهم على موقع جوجل، والتي كان أهمها أن الخدمة تحتاج إلى بعض التطوير فهي لا تدعم فواصل الفقرات، أي أنه يشكل الجمل على اعتبار أنها جملة واحدة. ويبالغ البعض في متطلباتهم بطلب التعرف إلى النص العامي والفصيح والتفرقة بينهما حتى لا تظهر أخطاء في التشكيل، وتأتي الهمزات التي يشكو الكثير من مستخدمي الخدمة من تجاهلها تماماً، في المرتبة الأولى من شكاوى مستخدمي الخدمة.

وذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن بعض متخصصي اللغة العربية اقترحوا على مسؤولي الموقع الاستعانة بمتخصصين في اللغة العربية، لكي تصل الخدمة لمستوى تصحيح الخطأ في الجملة تلقائياً وفقاً لقواعد اللغة العربية، فلا يكفي الحصول على جملة تم تشكيلها من دون تصحيح الخطأ اللغوي الموجود بها بل يجب الحصول في النهاية على جملة خالية من الأخطاء اللغوية.

ورأت الصحيفة أن هذا التفاعل يعتبر سريعاً مع خدمة لاتزال في بدايتها، دليلاً على ثقة المستخدم بسرعة استجابة "جوجل" لتنفيذ مقترحاتهم، ويمكن الوصول لموقع خدمة التشكيل من خلال محرك بحث جوجل، بعد كتابة "جوجل تشكيل" لتظهر الصفحة الرئيسية للخدمة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير