تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

> المشكلة الأساسية التي يهمني أن أشير إليها هنا، والتي تصادفنا دائماً، هي البحث عن مصادر جديدة للشعر العربي، وخاصة في الدول البعيدة عنا، فهناك من يقول أننا اهتمينا بشعر المشرق العربي كالشام ومصر والعراق ولم نعط دول المغرب العربي أو السودان أو اليمن حقها في الموسوعة، وهذا الكلام صحيح من حيث عدد الشعراء فأكثر من 70 بالمائة من شعراء العصر الحديث هم من الشرق العربي والبقية من باقي الدول العربية، ويعود ذلك إلى عدم توافر مصادر الشعر كالدواوين والمجموعات الشعرية للبلدان الأخرى، وهذا ما نسع إلى جمعه عبر الاتصال ببعض المراكز العلمية في الجامعات المختلفة في تلك الدول للحصول عليها.

مستقبل الموسوعة

< ما هي الخطوات القادمة لهذه الموسوعة، وهل تتطلعون إلى تغطية الشعر العربي كله، ما دمتم قد اعتمدتم المسح الشعري وليس الاختيار؟

> مضت الآن 5 سنوات على تأسيس الموسوعة، ولا توجد فكرة مسبقة عن متى سيتم الانتهاء منها، نظراً لكون مادة الشعر العربي ضخمة وغير مستكشفة كلها، وهناك مئات، بل وآلاف المخطوطات الشعرية العربية الثاوية في مكتبات العالم العربي والعالم، وهي غير محددة المعالم، فضلاً عن أن مادة الشعر العربي عموماً لم يتم جمعها سابقاً، وبالتالي فما نقوم به هو عمل يجري للمرة الأولى، ونظراً لندرة الدواوين الشعرية المتبقية خارج الموسوعة بدأنا نتوجه أكثر فأكثر نحو جمع الشعر من بطون الكتب والدوريات الأدبية، ناهيك عن المخطوطات، وهو ما نعتقد بأنه سيحتاج إلى المزيد من الوقت، وكلما جمعنا المزيد من الشعر، نجد أنه ما زال أمامنا المزيد. على أننا حتى الآن جمعنا في هذه الموسوعة كل ما هو معروف من شعر العرب وقدمنا ما هو مجهول أيضاً.

مواضيع الشعر

< هل أنتم في وارد تقسيم الشعر من خلال الوظائف إلى موضوعات بحيث يكشف ذلك عن اتجاهات الشعر العربي عبر العصور وطبيعة الموضوعات المتناولة من عصر إلى آخر؟

> هذا ما نقوم به حالياً، ولم يتم إدراج هذه الوظائف نظراً لضخامة المادة وعدم الانتهاء تماماً من تصنيفها، فهناك تصنيف للشعراء وللقصائد من حيث الوظيفة الأدبية كالمديح والهجاء والوصف والفخر .. الخ، وكذلك من حيث توزع الشعراء حسب انتماءاتهم العقائدية أو الفكرية أو القبلية.

فريق العمل

< هذا العمل يبدو ضخماً جداً هل لك أن تعطينا فكرة عن فريق العمل في الموسوعة؟

> فريق العمل في الموسوعة الشعرية ينقسم إلى عدة مجموعات فهناك لجنة استشارية للموسوعة تضم مجموعة من الباحثين والمختصين في مجال الأدب والشعر ومن دول عربية مختلفة، ومجموعة الجمع والتحرير والمسؤولة عن جمع المصادر الشعرية وتحديد المعلومات اللازمة عن كل شاعر، ومجموعة الإدخال والتدقيق والمراجعة العروضية، وأخيراً فريق العمل الفني والبرمجة. وسوف يقوم المجمع الثقافي بالإعلان عن صدور الموسوعة الشعرية بداية الموسم الثقافي المقبل بعد انتهاء فصل الصيف حيث سيتم تكريم جميع العاملين في الموسوعة الشعرية وتسليط الضوء على الجهد المبذول في هذا المشروع.

ـ[أبو زُلال]ــــــــ[14 - 12 - 04, 05:23 م]ـ

لدي موجود من هذا القرص (الموسوعة الشعرية) إصداره الثاني (1997 - 2001). ولكن البرنامج بعد التنصيب يطلب الوصول إلى صفحة رسمية في "الإمارات" لتحميل المعلومات عبر الإنترنت، وبعده يقول: "الخدمة غير متوافرة حاليا، حاول مرة أخرى". لذا لم يتمكن لى استعماله حتى الآن مع الأسف.

ـ[أبو زُلال]ــــــــ[14 - 12 - 04, 06:51 م]ـ

أخي الفاضل أبي صالح،

إن كان هذا البرنامج متوفرا لديك، عندي اقتراح عليك:

إن ترد أعطيك عنوان بريدي الإلكتروني الذي استعمله لنقل الملفات الضخمة عبر الإنترنت وهو:

[email protected] ( وسعته: 1.3 Gb)

وكلمة السر الآن: atd

أنت تحمل القرص كله (بعد ضغطه في ملف واحد) إلى هناك كأنه بريد لك. ونحن (كل الإخوان) ننزله إلى أجهزتنا خلال شهر. وبعده أنا أغير كلمة السر مرة ثانية ...

لو تكرمت بالتعاون معنا لنكون مسروراً.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

ـ[أبو عبد الله الدرعمي]ــــــــ[15 - 12 - 04, 03:48 ص]ـ

كيف أصل الى متل هذه الدرر و أنا هنا بمصر

ساعدونا فأنا أبحث عن شئ مثل هذا من زمن

و جزاكم الله

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[15 - 12 - 04, 04:59 ص]ـ

عجيب جدا أن لا تقوم وزارة الثقافة بإتاحة هذا البرنامج للتحميل من موقعها

ـ[أبو حفص العكاري]ــــــــ[15 - 12 - 04, 05:05 م]ـ

السلام عليكم

أخي الفاضل أبي زلال

بالنسبة لإسطوانة الإصدار الثاني من برنامج الموسوعة الشعرية فالطريقة الوحيدة لإستعمالها دون الحاجة للإتصال بموقعهم هو تفريغ محتويات الإسطوانة كاملة إلى ملف على القرص الصلب (الهارد ديسك)

ثم عندما تريد إستعمال البرنامج حمّل البرنامج من ذاك الملف و إختر الإختيار الأول في التحميل أي الإختيار الأصغر .. و عند نهاية التحميل يمكنك إستعمال البرنامج كاملاً و دون الحاجة للإتصال بالإنترنت

أعد هذه العملية في كل مرة تريد إستعمال البرنامج .. أنا شخصياً قمت بوضع إختصار -شورت كت- لملف التنصيب و العملية المذكورة أعلاه لا تستغرق سوى بضع ثواني

في إنتظار من يتحفنا بهذا البرنامج (الإصدار الثالث) على المكان الذي حدده أخونا أبوزلال

أخوكم

أبو حفص

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير