تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

9 - لا تكثر من الرسائل، فكثرة الرسائل والصوت المصاحب لها يزعج المستخدم.

10 - الكثير من المستخدمين يستخدم المفتاح TAB للتنقل بين الأدوات، إذاً اجعل ترتيب الانتقال بين الأدوات منطقياً، بحيث لا يقفز مؤشر الإدخال من الأسفل إلى الأعلى ثم إلى الوسط إذا تم ضغط TAB عدة مرات.

11 - حاول التقيد بالمواصفات القياسية (من حيث حجوم الأدوات والتباعدات)، وخير مثال يمكنك الاقتداء به هو برامج مايكروسوفت أوفيس.

12 - أضف اختصارات للوحة المفاتيح للأوامر الأكثر استخداماً.

13 - لا تستخدم ألواناً فاقعة، واستخدم الألوان النظامية مالم يوجد حاجة لغير ذلك، فمثلاً لا تجعل لون النافذة أحمراً إن كان هذا اللون لا يدل على شيء بل استخدم ألوان النظام.

14 - لا تكثر من الصور المتحركة وإن لم تكن بحاجة إليها لا تضعها أصلاً فهي تشتت انتباه المستخدم وتوجهه إليها، وخير دليل على ذلك هو أن الإعلانات تستخدم الصور المتحركة لتشد الانتباه إليها.

15 - لا تضع صور في خلفية النافذة تعيق القراءة.

16 - ضع قيم افتراضية في الحقول التي تحتاج قيم من المستخدم ولا تتركها فارغة، فبهذه الحالة تعطي المستخدم فكرة سريعة عن الإدخالات المطلوبة والنتيجة التي سيحصل عليها.

17 - تذكر أن البرنامج الذي تصممه هو برنامج هندسي وليس برنامج ديني، فلا تكثر من التذكيرات والآيات القرآنية كلما نقر المستخدم على زر فتشوش المستخدم أثناء عمله، ولا مانع إن جعلتها في برنامج مستقل يستطيع المستخدم تشغيله في وقت راحته، أو تضع خياراً لمنعها أو إظهارها.

18 - أصغ إلى منتقدي البرنامج، فبرنامجك ليس الأفضل، وحاول دائماً إصلاح الأخطاء التي ينبهونك إليها مهما صغرت.

19 - استخدم اللغة العربية، فاستخدامك لها لا يعيب البرنامج، بل العكس هو الصحيح.

20 - أخيراً أتقن عملك فأنت مسلم أولاً ومهندس ثانياً، واعلم أن العمل المتقن ولو كان صغيراً أفضل من العمل الكبير إن كان غير متقن.

ملاحظة: قمت بترقيم النصائح لتسهيل مناقشتها أو الاستفسار عنها.

وبانتظار المزيد من الاقتراحات

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير