تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الكمبيوتر الكفي]

ـ[ابو عبد الرحمن الأندلسي]ــــــــ[09 - 10 - 10, 10:52 م]ـ

حياكم الله

يقول صاحب الموضوع جزاه الله خيرا

(الكومبيوتر الكفي)

إبتداء لا بد منه:

بعد الكثير من الوقت في القراءة و البحث و الجهد، أستطعت كتابة هذا الموضوع و الذي يشرح طبيعة عمل الكمبيوتر الكفي وملحقاته، فالقدرة على فهم طبيعة العمل ينتج عنه فهم المشاكل الحاصلة في الكمبيوتر الكفي والقدرة (إن أمكن) على حلها، ناهيك عن القدرة على إتخاذ القرار في شراء الكمبيوتر الكفي المناسب للمستخدم من وجهة نظره و إهتماماته الشخصية.

أردت من خلال هذا الموضوع زيادة الوعي للمستخدمين (و أنا منهم)، وكل ما أرجوه أن تعم الفائدة على هذا المنتدى الذي أفادنا كثيراً، علنا نرد القليل مما أعطانا.

هذا الموضوع بمجمله مأخوذ من أكثر من مصدر، فقمت بتجميعه و تعريب ماهو بالأنجليزية و تنسيقه و تنقيحه لتوحيد الموضوع، فأخذت الكثير من المصادر من موقع مايكروسوفت و من مواقع مختلفة و كثيرة من الأنترنت بحيث لا يسعني كتابة جميع هذه المصادر ... وبما أن الموضوع هذا موجه لأهل المنتدى بالدرجة الأولى فاني اشكر كل من سمح لي بالنقل والاقتباس من موضوعه واعتذر بشدة لكل من لم استطع الاستئذان منه في النقل منه ... وارجو منه قبول اعتذاري

وبعد

مقدمة إلى الموضوع: أي هاتف نقال –كأي جهاز إلكتروني- يتكون من جزئين: هاريدوير (الجهاز) و سوفتوير (برنامج) يتحكم بالجهاز. قديما و إلى الآن، تقوم الشركات بتصنيع أجهزة الهواتف و دعمها بالسوفتوير لتجهيزها للبيع. إلا أن أتجاهاً حديثاً نشأ حديثاً من قبل الشركات المصنعة للهواتف النقالة و هو شراء سوفتوير من شركات متخصصة في تصنيعه لتشغيل هواتفهم النقالة نفسها، مما أتاح المجال لشركات تصنيع الهواتف النقالة بالتركيز على الهاردوير. من هذه الإتجاه نشأت شركة (سمبيان) لتصنيع برامج الهواتف النقالة.

فعندما نرى الهواتف النقالة، فإنها تنقسم إلى قسمين رئيسيين: هواتف لا زالت تستخدم سوفتوير الشركة المصنعة، و هواتف تستخدم نظام سمبيان (المملوك من قبل شركات: نوكيا، أريكسون، سوني أريكسون، باناسونيك، سيمينس، سامسونج)، عندها يظهر الفارق الواضح بثقل كفة هواتف سمبيان و قوتها.

على النقيض تماماً، بدأت أنظمة الويندوز للأجهزة الكفية (تسمى الآن [ويندوز موبايل] و تعتمد على نواة الإصدارة الثالثة من [ويندوز سي إي]) مع إنطلاق الأجهزة الكفية و كانت إستخداماتها تتركز في أجهزة المساعدات الرقمية ( PDA)، لينضم بعدها الهاتف النقال إلى مفهوم المساعد الرقمي وتبدأ هواتف الكمبيوترات الكفية. كما أصدرت الكثير من الشركات بعض الأجهزة النقالة و التي تشابه الهواتف العادية لكنها مزودة بنظام خاص من ويندوز موبايل (تسمى بـ " Smart Phone" و تختلف مع الأجهزة الكفية بعدم وجود شاشة تعمل باللمس مع بعض الفروقات الأخرى) لتبدأ أنظمة ويندوز موبايل بالتنافس المباشر مع أجهزة سمبيان وأجهزة الهواتف النقالة الأخرى.

كأي أجهزة جديدة، جهز كلا النظاميين (ويندوز) و (سمبيان) للتعامل مع البرامج التي يرغب المستخدم في تنصيبها في الجهاز، و كل مختص ببرامجه، فبرامج السمبيان لا تعمل على الويندوز و برامج الويندوز لا تعمل على السمبيان، ما عدا بريمجات جافا فهي تعمل على الإثنين (الملفات التي تنتهي بـ JAR)...

كيف نبدأ؟

بما أن فكرة الكمبيوتر الكفي مستقاة بشكل أساسي من الكمبيوتر الشخصي، إذا من الأفضل أن نتعرف كيف يعمل الكمبيوتر الشخصي (بشكل عام) ونتعرف على القطع المكونة للكمبيوتر الكفي و مكوناته لكي نفهم تماماً كيفية عمل الكمبيوتر الكفي.

(1) - كيف يعمل الكمبيوتر الشخصي: تنقسم المساحة التخزينية في الكمبيوتر الشخصي بشكل عام إلى:

رام ( Random Access Memory=RAM)، روم ( Read Only Memory=ROM)، هارد ديسك ( Hard Disk)...

تحتوي الروم في الكمبيوتر الشخصي (تسمى Basic Input/Output System=BIOS) على تعريف الكروت المتصلة باللوحة الأم ( Mother Board) و التعريفات الأساسية لتشغيل الجهاز.

يحتوي الهارد ديسك على ملفات النظام الأساسية (مثل ويندوز) و ملفات البرامج بعد تنصيبها، كما يحتوي على ملفات المستخدم الشخصية.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير