تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[محرك بحث قوي للشاملة]

ـ[أحمد سعيدي]ــــــــ[16 - 11 - 10, 02:49 م]ـ

السلام عليكم وؤحمة الله وبركاته

منذ مدة ونحن نشتغل على محرك بحث يقوم بالفهرسة والبحث في كتب المكتبة الشاملة، والغرض من هذا البرنامج هو تجربت محرك بحث clucene قصد دمجه في مكتبة جديدة مفتوحة المصدر وتشتغل على عدة أنظمة، أردت أن أضعه هنا لكي يقوم الاخوة بتجربته -لم يتيسر لنا تجربته على مكتبة كبيرة الحجم- وربما قد يستفيذ منه البعض الى حين برمجة الشاملة الجديدة ..

مبدأ اشتغال البرنامج بسيط، تقوم باعطاءه مسار المكتبة الشاملة تم يقوم بفهرستها وبعد ذلك يمكن البحث في هذا الفهرس، الفهرسة والبحث سريعان، والبحث أسرع من الفهرسة بكثير، فقد لا يتجاوز الثانية الواحدة

http://img42.imageshack.us/img42/5300/clucene2.png

البحث يدعم استخدام العبارات المنطقية مثل "و" "أو" "بدون"، كما يدعم البحث بالسوابق واللواحق، كما انه يتجاهل الفروق بين الهمزاة والتشكيل وما شبه. والبحث يقوم بترتيب النتائج حسب الأهمية.

سوف نرى الان كيفية فهرسة مكتبة تم البحث فيها:

* نقوم بتسغيل ملف " clucene_qt.exe"

* نقوم باختيار مجلد المكتبة الشاملة بالضغط على زر " ... "

http://img87.imageshack.us/img87/3494/pic1k.png

* نضغط على زر "فهرسة المكتبة" للبدأ بالفهرسة

* ستظهر لنا ناقذة تظهر لائحة الكتبة التي ستتم فهرستها، أسفل هذه اللائحة توجد بعض اعدادت الفهرسة:

http://img717.imageshack.us/img717/8250/pic2b.png

- Thread count: نحدد هنا عدد الكتب التي ستتم فهرستها في ان واحد، فمثلا لو تركنا العدد هو واحد، سيقوم بقهرسة كتاب واحد تم ينتظر حتى تتم الفهرسة تم ينتقل الى كتاب اخر وهكذا .. اما اذا كان الرقم 2 فالبرنامج سيقوم بفهرسة كتابين في نفس الوقت ومتى انهى فهرسة كتاب ما سينتقل الى كتاب اخر، واذا كان الرقم 4 - مثلا- فسيقوم بفهرسة أربعة كتب في نفس الوقت وهكذا، لكن هذه العملية تتحتاج الى حاسوب قوي والبرنامج يقوم بحساب العدد المناسب تلقائيا لذلك من الأفضل ان لا تغيير هذه القيمة.

- Max memory before flushing: تحدد هذه القيمة حجم الذكرة المستخدم عند الفهرسة، كلما كانت هذه القيمة كبيرة كلما كان الفهرسة وضغط الفهرس سريعين، يمكنك تغيير هذه القيمة حسب مواصفات جهازك (حجم الرام).

- Optimize the index: تحديد ما اذا كنت تريد ضغط الفهرس بعد الفهرسة، ضغط الفهرس يجعل البحث أسرع بكثير، لكن قد يستغرق بعض الوقت ..

* نضغط على زر بدأ الفهرسة، يمكنك في أي وقت ايقاف الفهرسة -ان كنت تريد تجربت البحث لكن الفهرسة تأخد وقتا طويلا- وستتمكن من البحث في الكتب التي تمت فهرستها (الموجود في اللائحة).

* عند انتهاء الفهرسة ستظهر لك نافذة تخبرك بعدد الكتب التي تمت فهرستها وبوقت الفهرسة، تم نضغط على زر الانهاء.

* الان يمكننا البحث في الفهرس.

أرجوا من الاخوة أن يضعوا هنا الوقت المستغرق لفهرسة مكتباتهم مع وضع مواضفات جهازهم وكدلك حجم المكتبة وطبعا عدد الكتب التي تمت فهرستها.

الان، البحث ليس موضوع البرنامج، المهم هو الفهرسة لأننا واجهنا بعض المشاكل مع الفهرسة ونريد أن نعرف هل تم حلها ام لا، لذلك سوف نشرح استخدام عبارات البحث لا حقا بعد تطويره، لكن من أراد معرفة المزيد عن البحث فلينظر في موقع محرك clucene هنا:

http://lucene.apache.org/java/2_3_2/queryparsersyntax.html

لتحميل البرنامج:

http://sourceforge.net/projects/alkotobiya/files/clucene_qt/clucene_qt.rar/download

طبعا البرنامج مفتوح المصدر، السورس كود هنا:

https://sourceforge.net/projects/alkotobiya/files/clucene_qt/clucene_qt-src.rar/download

هذه بعض المعلومات التقنية لمن اراد تطوير البرنامج:

البرنامج مبرمجة بلغة C++ وباستخدام مكتبة Qt، البرناج يشتغل على الويندوز وعلى اللينوكس، في الوقت الحالي، البرنامج يشتغل فقط على الويندوز لانه يتعاما مع MS Access وهي غير شغالة على اللينوكس (أقصد ان البرنامج يمكن ترجمته على اللينوكس لكن لن يشتغل بالشكل المطلوب).

ان كنت تريد ترجمة المشروع فعليك بتحميل اخر نسخة من clucene تم قم بترجمتها، بعهذا قم بتحميل سورس كود البرنامج وقم بفتح ملف clucene_qt.pro وغير السطر رقم 23 (ضع فيه مسار clucene)، نفس شيء يمكنك فعله ان اردت استخدام cmake يجب ان تعدل السطر رقم 8 لملف CMakeLists.txt

يمكنك استخدام Mingw او MS Visual C++ 2008 لترجمة البرنامج على الويندوز

أي مشكلة او استفسار نحن في الخدمة

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[أبو عبد الله ريدان العدني]ــــــــ[16 - 11 - 10, 05:05 م]ـ

أنا أفتخر أن أكون أول الرادين عليك

جزاك الله خيرا على هدية العيد وأنعم بها من هدية

وعيد مبارك وتقبل الله منا ومنكم صالح العمل

اللهم اغفر لعبدك وارحمه واعف عنه

وجاري التجربة

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير