تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

(فتاوى ابن تيمية) (4/ 310) و (الاقتضاء) (176) و (الاعتصام) (2/ 134 - 140) و (إغاثة اللهفان) (1/ 194) و (الباعث) لأبي شامة (70) والبركوي في (أطفال المسلمين) (234) و (الابداع) (90) (179).

146 - التزام صورة خاصة في زيارته صلى الله عليه وسلم وزيارة صاحبيه والتقيد بسلام ودعاء خاص مثل قول الغزالي: (يقف عند وجهه صلى الله عليه وسلم ويستدبر القبلة ويستقبل جدار القبر على نحو أربعة أذرع من السارية التي في زاوية جدار القبر ويقول: السلام عليك يا رسول الله السلام عليك يا نبي الله. . . يا أمين الله. . . يا حبيب الله) فذكر سلاما طويلا ثم صلاة ودعاء نحو ذلك في الطول قريبا من ثلاث صفحات (ثم يتأخر قدر ذراع يسلم على أبي بكر الصديق لأن رأسه عند منكب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يتأخر قدر ذراع ويسلم على الفاروق ويقول: السلام عليكما يا وزيري رسول الله والمعاونين له على القيام. . . ثم يرجع فيقف عند رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم ويستقبل القبلة. . .) ثم ذكر أنه يحمد ويمجد

______

(179) وقد أحسن الغزالي رحمه الله تعالى حين أنكر التقبيل المذكور وقال (1/ 244):

" إنه عادة النصارى واليهود "

فهل من معتبر؟

ويقرأ آية (ولو أنهم إذا ظلموا. . .) ثم يدعو بدعاء نحو نصف صفحة) (180).

147 (قصد الصلاة تجاه قبره) (181).

______

(180) والمشروع هو السلام مختصرا: السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته السلام عليك يا أبا بكر السلام عليك يا عمر كما كان ابن عمر يفعل فإن زاد شيئا يسيرا مما يهمله ولا يلتزمه فلا بأس إن شاء الله تعالى.

(181) لقد رأيت في السنوات الثلاث التي قضيتها في المدينة المنورة (1381 - 1383) أستاذا في الجامعة الإسلامية بدعا كثيرة جدا تفعل في المسجد النبوي والمسؤولون فيه عن كل ذلك ساكتون كما هو الشأن عندنا في سوريا تماما.

ومن هذه البدع ما هو شرك صريح كهذه البدعة: فإن كثيرا من الحجاج يتقصدون الصلاة تجاه القبر الشريف حتى بعد صلاة العصر في وقت الكراهة ويشجعهم على ذلك أنهم يرون جدار القبر الذي يستقبلونه محرابا صغيرا من آثار الأتراك ينادي بلسان حاله: الجهال إلى الصلاة عنده زد على ذلك أن المكان الذي يصلون عليه مفروشة بأحسن السجاد ولقد تحدثت مع بعض الفضلاء بضرورة الحيلولة بين هؤلاء الجهال وما يأتون من المخالفات وكان من أبسط ما اقترحته رفع السجاد من ذلك المكان وليس المحراب فوعدنا خيرا ولكن المسؤول الذي يستطيع ذلك لم يفعل ولن يفعل إلا إن شاء الله تعالى. ذلك لأنه يساير بعض أهل المدينة على رغباتهم وأهوائهم ولا يستجيب للناصحين من أهل العلم ولو كانوا من أهل البلاد فإلى الله المشتكى من ضعف الإيمان وغلبة الهوى الذي لم يفد فيه حتى التوحيد لغلبة حب المال على أهله إلا من شاء الله وقليل ما هم وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ يقول: " فتنة أمتي المال ".

(الرد على البكري) لابن تيمية (71) و (القاعدة الجليلة) (125 - 126) و (الإغاثة) (1/ 194 - 195) والخادمي على (الطريقة المحمدية) (4/ 322).

148 (الجلوس عند القبر وحوله للتلاوة والذكر). (الاقتضاء) (183 - 210).

149 - قصد القبر النبوي للسلام عليه دبر كل صلاة (182).

150 (قصد أهل المدينة زيارة القبر النبوي كلما دخلوا المسجد أو خرجوا منه). (الرد على الأخنائي) (150 - 151 156 217 218) و (الشفا في حقوق المصطفى) للقاضي عياض (2/ 79) و (المدخل) (1/ 262).

151 - التوجه إلى جهة القبر الشريف عند دخول المسجد أو الخروج منه والقيام بعيدا منه بغاية الخشوع.

______

(182) وهذا مع كونه بدعة وغلوا في الدين ومخالفا لقوله صلى الله عليه وسلم " لا تتخذوا قبري عيدا وصلوا علي حيثما كنتم فإن صلاتكم تبلغني " فإنه سبب لتضييع سنن كثيرة وفضائل غزيرة إلا وهي الأذكار والأوراد بعد السلام فإنهم يتركونها ويبادرون إلى هذه البدعة. فرحم الله من قال: " ما أحدثت بدعة إلا وأميتت سنة ".

152 - رفع الصوت عقيب الصلاة بقولهم: السلام عليك يا رسول الله. . .). (مجموعة الرسائل الكبرى) (2/ 397).

153 - تبركهم بما يسقط مع المطر من قطع الدهان الأخضر من قبة القبر النبوي.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير