تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

· يعتقدون بوجود مصحف لديهم اسمه مصحف فاطمة: ويروي الكليني في كتابه الكافي في صفحة 57 طبعة 1278 ه‍ عن أبي بصير (أي جعفر الصادق): (إن عندنا لمصحف فاطمة عليها السلام، قال: قلت: وما مصحف فاطمة؟ قال: مصحف فيه مثل قرآنكم هذا ثلاث مرات، والله ما فيه حرف واحد من قرآنكم)

· البراءة: إنهم يتبرؤون من الخلفاء الثلاثة أبي بكر وعمر وعثمان وينعتونهم بأقبح الصفات لأنهم - كما يزعمون - اغتصبوا الخلافة دون علي الذي هو أحق منهم بها كما يبدؤون بلعن أبي بكر وعمر بدل التسمية في كل أمر ذي بال، وهم ينالون كذلك من كثير من الصحابة باللعن، ولا يتورعون عن النيل من أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.

· المغالاة: بعضهم غالى في شخصية علي رضي الله عنه، والمغالون من الشيعة رفعوه إلى مرتبة الألوهية كالسبئية، وبعضهم قالوا بأن جبريل قد أخطأ في الرسالة فنزل على محمد صلى الله عليه وسلم، بدلاً من أن ينزل على علي لأن علياً يشبه النبي صلى الله عليه وسلم كما يشبه الغراب الغراب ولذلك سموا بالغرابية.

قلت (أي أبو حفص السلفي): (قال الشيخ مصطفى العدوي -حفظه الله تعالى- و-هو من أئمة أهل السنة في التعليق على قولهم بخطًًأ جبريل عليه السلام وأن علي رضي الله عنه كان يشبة الرسول عليه الصلاة والسلام:قال: وخفي على هؤلاء العميان -عميان البصر والبصيرة -أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان سنة عند نزول الرسالة عليه ابن اربعين سنة وكان علي حينئذ صبي صغير ورسول الله صلى الله عليه وسلم أبيض إلى الطول أقرب منه إلى القصر أما علي كان إلى القصر أقرب منه إلى الطول، رسول الله صلى اله عليه وسلم كان له شعر أما علي فكان أصلع ولم يكن له إلا شعرات في أواخر رأسة رضي الله عنه ,كان رسول الله صلى الله عليه وسلم سواء البطن والصدر أما علي رضي الله عنه فكان -كما يقال - له رضي الله عنه (كرش)، هذة صفات علي رضي الله عنه فهل يخفى على جبريل الأمين عليه السلام أن يخطئ في النزول فيخطئ عن علي رضي الله عنه وينزل على محمد صلى الله عليه وسلم ثم هل يقره الله عز وجل على هذا الخطأ والله تعالى وصفه بالأمين كما قال عز وجل (نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين) أهـ. من محاضرة للشيخ -حفظه الله- بعنوان (أباطيل الشيعة).

· عيد غدير خم: وهو عيد لهم يصادف اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة ويفضلونه على عيدي الأضحى والفطر ويسمونه بالعيد الأكبر وصيام هذا اليوم عندهم سنة مؤكدة، وهو اليوم الذي يدعون فيه بأن النبي قد أوصى فيه بالخلافة لعلي من بعده.

· يعظمون عيد النيروز وهو من أعياد الفرس، وبعضهم يقول غسل يوم النيروز سنة.

· لهم عيد يقيمونه في اليوم التاسع من ربيع الأول وهو عيد أبيهم (بابا شجاع الدين) وهو لقب لقبوا به (ابو لؤلؤة المجوسي) الذي أقدم على قتل عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه.

· يقيمون حفلات العزاء والنياحة والجزع وتصوير الصور وضرب الصدور وكثير من الأفعال المحرمة التي تصدر عنهم في العشر الأول من شهر محرم معتقدين بأن ذلك قربة إلى الله تعالى وأن ذلك يكفر سيئاتهم وذنوبهم، ومن يزورهم في المشاهد المقدسة في كربلاء والنجف وقم فسيرى من ذلك العجب العجاب.

الجذور العقائدية:

· انعكست في التشيع معتقدات الفرس الذين يدينون لهم بالملك والوراثة وقد ساهم الفرس فيه لينتقموا من الإسلام - الذي كسر شوكتهم - باسم الإسلام ذاته.

· اختلط الفكر الشيعي بالفكر الوافد من العقائد الآسيوية كالبوذية والمانوية والبرهمية، وقالوا بالتناسخ وبالحلول.

قلت (أي أبو حفص السلفي): وفي هذة العقيدة -عقيدة التناسخ والحلول - يقول الشيخ مصطفى العدوي (ومن عقائدهم عقيدة التناسخ وفحواها أن الأوراح تتناسخ بمعنى أذا مات الشخص أنتقلت روحه إلى غيره، قد يكون هذا الغير إنسان وقد يكون حيوان وقد يكون كلب وقد يكون خنزير وقد يكون سمكة وقد يكون دودة، فإذا مت أنت تحولت روحك بالمناسخة إلى جسم غيرك , ويبنون على ذلك التراهات الباطلة عندهم، أنهم يأتون ببغل وبحمار وبعنز فيضربون البغل ضرباً مبرحاً وضرباً مؤلماً غاية الألم ويأتون بالحمار كذلك ويضربونه غاية الضرب وبالعنز -المعزة الصغيرة -يضربونها ضرباً قاسياً، وإذا سألت لماذا تفعلون ذلك يقولون: إن روح أبا بكر تناسخت في هذا وروح عمر تاسخت في ذاك وروح عائشة تناسخت في هذة) رضي الله عنهم أحمعين. أهـ.

· استمد التشيع أفكاره من اليهودية التي تحمل بصمات وثنية آشورية وبابلية.

· أقوالهم في على بن أبي طالب وفي الأئمة من آل البيت تلتقي مع أقوال النصارى في عيسى عليه السلام ولقد شابهوهم في كثرة الأعياد وكثرة الصور واختلاق خوارق العادات وإسنادها إلى الأئمة.

أماكن الإنتشار:

تنتشر فرقة الأثنا عشرية من الإمامية الشيعية الآن في إيران وتتركز فيها ومنهم عدد كبير في العراق، ويمتد وجودهم إلى الباكستان كما أن لهم طائفة في لبنان، أما في سوريا فهناك طائفة قليلة منهم ولكنهم على صلة وثيقة بالنصيرية الذين هم من غلاة الشيعة.

هذا المقال منقول من موقع الخيمة الإسلامية جزاه الله كاتبه كل خير وأعانه على خدمة الدين والمسلمين.

ومن أراد المزيد فهذة بعض المحاضرات في بيان عقيدة الشيعة:

http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=1459

وهي سلسلة للشيخ حسن أبو الأشبال

http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=27851

وهذة محاضرة عن الرافضة للشيخ سعد بن ناصر الغنام.

http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=search&con=cat&category_id=11

وهذة محاضرات امجموعة علماء

http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=7204

وهذة محاضرة لشيخنا الفاضل مصطفى العدوي -حفظه الله-.

http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=236

وهذة سلسلة راائعة لشيخنا العلامة محمد بن أحمد بن إسماعيل المقدم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير