تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

طريقتي في النسخ من موقع الورَّاق

ـ[خزانة الأدب]ــــــــ[15 - 03 - 05, 12:34 م]ـ

أحببت إفادة الإخوان بها لعلهم يجدون فيها معيناً على أعمالهم:

1 – سرعة الإنترنت عندي خيالية (سرعة تنزيل الكتب حوالي 160 كيلو/ثانية)

2 – تم تثبيت برنامج الحافظة ( ClipTrak)، وهناك كثيرمن البرامج المماثلة. ووظيفة هذه البرامج أنها تحفظ ما يتم نسخه إلى الحافظة في ملفات مستقلة في مجلد خاص بالبرنامج. فإذا نسخت كتاباً ذا مائة صفحة سيكون عندك في مجلد الحافظة مائة ملف.

3 – كما تم تثبيت برنامج لوحة المفاتيح ( HotKeys)، وهناك أيضاً كثيرمن البرامج المماثلة. ووظيفة هذه البرامج أنها تختصر عدة مفاتيح في مفتاح واحد. فعند نزول صفحة الوراق يتم النقر بالفأرة على وسط الصفحة ثمَّ لمس المفتاح الذي تم تعريفه، فيقوم ذلك المفتاح بتظليل النصّ ونسخة إلى الحافظة دفعة واحدة (أي اختصار مفتاحين في مفتاح واحد). ولم أجد طريقة بعد لتمكين المفتاح من الانتقال إلى الصفحة التالية والنقر في وسطها!!!!

4 – تبقى مشكلة كبيرة، وهي أن ملفات الحافظة المائة مسماة بأسماء آلية عشوائية لا تدلّ على رقم الصفحة. فلذلك قمت بكتابة برنامج بلغة بيسك يقرأ الملفات واحدا واحدا ويتعرف على رقم الصفحة الموجود في قلب الملف ويعيد تسمية الملف إلى ذلك الرقم، فمثلاً ملف ( dfvhjuk.txt) الذي يحتوي على الصفحة 12 من الكتاب يصبح اسمه (12. txt). ثمَّ يقوم البرنامج بفتح نفس هذه الملفات مرَّة أخرى ولكن حسب ترتيب أسمائها الجديدة وينسخ محتوياتها إلى ملف واحد (بعد أن يتأكد من عدم وجود صفحات ناقصة). وكذلك يقوم البرنامج بتحرير أشياء كثيرة في النصّ، مثل حذف الكاشدات والمسافات والأسطر الزائدة، وتمييز أبيات الشِّعر بنجمة في الوسط، ونقل البيت المدرج في نهاية الفقرة إلى فقرة مستقلة (علماً بأن نسبة النجاح في مسألة الأشعار ليست 100% بسبب عدم دقة موقع الورَّاق في تنسيق الأشعار)

5 – يتم بعد ذلك فتح برنامج الوورد، حيث تم إعداد ملف جاهز لتلقي النصّ الجديد، يحتوي على الأبناط والنصوص المتكررة في أوَّل النصّ وآخره. فلا يبقى إلا قصّ النصّ وإلزاقه وتحرير سطر العنوان.

6 – يتم بعد ذلك ضغط النصّ بواسطة الويندوز دون استعمال أي برنامج خارجي، ونشره في الملتقى

وأرجو فضلاً ممن يستفيد من هذه المعلومات أن يتكرمَّ بدعوة لي ولوالديَّ بظهر الغيب، وجزاكم الله خيراً

ـ[أبو مشاري]ــــــــ[16 - 03 - 05, 10:30 م]ـ

جزاك الله خير الجزاء

و كنت استخدم برنامج الأخ (مجرد إنسان) الذي نشره في الملتقى لسحب الكتب من الوراق، فلا أدري هل لا زال فعال لأنه قد يكون أسهل لكم.

و جزاك الله خير.

ـ[شهاب الدين]ــــــــ[03 - 04 - 05, 05:29 م]ـ

السلام عليكم

بارك الله فيكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير