تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الموسوعة الحديثية الثانية لشيخنا المفضال أبو إسحاق الحويني]

ـ[أبوالتراب الأثري]ــــــــ[05 - 04 - 05, 07:01 م]ـ

الموسوعة الحديثية الثانية

فضيلة الشيخ أبو إسحاق الحويني

جمع

مجلة الإيمان الإسلامية

www.al-eman.50megs.com

يسأل القارئ م م ع عن درجة هذه الأحاديث:

1 - من سعي علي والديه و امرأته وعياله فهو في سبيل الله، ومن سعي مكاثرة فهو في سبيل الشيطان؟

الجواب: حديث حسن. وقد ورد من حديث أنس و أبي هريرة وكعب بن عجرة رضي الله عنهم.

* أما حديث أنس فأخرجه الطبراني في (الأوسط) (8630) قال: حدثنا مطلب بن شعيب،ثنا عبد الله بن صالح،حدثني الليث، حدثني إسحاق بن اسيد عن عبد الكريم عن أنس بن مالك مرفوعا: " الساعي علي والديه ليكفهما أو يغنيهما عن الناس في سبيل الله، ومن سعي علي زوج أو ولد ليكفيهم و يغنيهم عن الناس في سبيل الله، و الساعي علي نفسه ليغنيها و يكفها عن الناس في سبيل الله و الساعي مكاثرة في سبيل الشيطان ". قال الطبراني لم يرو هذا الحديث عن عبد الكريم الجزري الا اسحاق بن أسيد، تفرد به الليث و لا يروي عن أنس الا بهذا الاسناد.

* قلت: واسحاق بن أسيد – بفتح الهمزة – قال أبو حاتم شيخ ليس بالمشهور، لا يشتغل به. وقال أبو أحمد الحاكم مجهول. ولما ذكره بن حبان في (الثقات) (6/ 50) قال: كان يخطأ. وبه ضعف الهيثمي الحديث في (مجمع الزوائد) (4/ 325). وعبد الله بن صالح كان كثير الغلط. وعبد الكريم جزم الطبراني انه الجزري، وهو بن مالك، ذكر المزي في (تهذيب الكمال) (18/ 253) انه رأي انس بن مالك ولم يذكر له رواية عنه. والظاهر انه عبد الكريم بن رشيد، ويقال: راشد. فقد ذكر المزي انه يروي عن انس وعن اسحاق بن اسيد و نقل توثيقه عن ابن معين و ابن حبان ونقل ابن حجر توثيقه عن ابن نمير. وقال النسائي: ليس به بأس.

* أما حديث أبي هريرة رضي الله عنه: فأخرجه البزار (ج2 / ق 266/ 2) و الطبراني في (الأوسط) (4214) و البيهقي (2/ 25) والاصبهاني في الترغيب (428) والضياء في المختار (ق156/ 1) من طريق احمد بن يونس قال: نا رياح بن عمرو القيسي، قال: نا ايوب السختياني عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة قال:" بينا نحن مع رسول الله صلي الله عليه وسلم اذ طلع علينا شاب من الثنية فلما رميناه بأبصارنا قلنا: لو ان ذا الشاب جعل نشاطه وشبابه و قوته في سبيل الله؟ فسمع مقالتنا رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال:" وما سبيل الله؟ الا من قتل! من سعي علي والديه فهو في سبيل الله، و من سعي علي عياله فهو في سبيل الله، ومن سعي مكاثرة فهو في سبيل الطاغوت "

* قال البزار: وهذا الحديث لا يروي عن ابي هريرة الا من هذا الوجه، ولا نعلم رواة عن ايوب الا رياح بن عمرو ولا نعلم رواة عن رياح الا احمد بن يونس.

* وقال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن محمد بن سيرين الا أيوب، ولا رواه عن أييوب الا رياح بن عمرو، ولا يروى عن أبى هريرة الا بهذا الاسناد، تفرد به: أحمد بن يونس 0

* قلت: وأحمد هو ابن عبد الله بن يونس من شيوخ البخارى. ورياح – بالياء التحتانية – وتصحف عند الطبرانى وغيرهالى " رباح " بالباء الموحدة، وصوابه رياح، كما فى ((المؤتلف)) (2/ 1038) للدارقطنى، و ((الاكمال)) (4/ 14) لابن مااكولا، وذكروا روايته عن أيوب السختيانى وعنه أحمد بن يونس 0وقد ترجمه ابن أبى يونس فى ((الجرح والتعديل)) (1/ 2 / 512،511)، وقال: سألت أبا زرعة عنه، فقال: صدوق0 وذكره اببن حبان فى ((الثقات)) (6/ 310) وقال: من عباد أهل البصرة وزهادهم 0 ونقل الذهبى فى ((الميزان))، وعنه ابن حجر فى ((اللسان)) عن أبى داود قال: رجل سوء 0 واتهمه بالزندقة0 وانما اتهمه بالزندقة مع رابعة العدوية فى آخرين، لعبارات صدرت منهم تحتاج الى تأويل 0 والصواب أن هذا لا يمس روايتهم الا اذا قام دليل ظاهر على سقوط عدالتهم أو اختلال ضبطهم، ولم أقف على ما يوجب ذلك 0 وباقى رجال الاسناد ثقات معروفون 0فهذا الحديث جييد الاسناد، وعليه الاعتماد، ولهذا وضعه الضياء فى ((المختارة))، والحمد الله 0

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير