تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أحكام السترة (سؤال وجواب)]

ـ[احمد منصور]ــــــــ[05 - 05 - 05, 11:07 م]ـ

هديه ثمينه حملها بسرعه سلسلة العقيده الصحيحه ومعها كتب مهمه نرجو الله ان ينفع بها اخواننا


س1: ما هي السترة؟
ج1: شيء يجعله المصلي بينه وبين من يمر أمامه.
س2: ما حكمها؟
ج2: الوجوب وتاركها يأثم (1) لقوله ?: "إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة وليدن منها" (2). ولقوله " لا تصل إلا إلى سترة " (3). ولقوله:" إذا صلى أحدكم فليستتر وليقترب من السترة فإن الشيطان يمر بين يديه " (4). ولقوله: " ليجعل أحدكم بين يديه مثل مؤخرة الرحل ويصلي" (5).
س3: هل يجوز الابتعاد عنها؟
ج3: لا، ومن ابتعد عنها أكثر من ثلاثة أذرع* أثم (6) وعرض صلاته لأن يفسدها الشيطان والدليل قوله ?: " فليدن منها لا يقطع الشيطان عليه صلاته " (7) وقوله: "وليدن منها فإن الشيطان يمر بينه وبينها " (8) وقوله: " وليقترب من السترة فإن الشيطان يمر بين يديه " (9).
وفي الحديث " كان بين مصلى النبي ? وبين الجدار ممر شاة " (10). وفي حديث آخر أنه ? لما دخل الكعبة جعل بينه وبين الجدار ثلاثة أذرع ثم صلى (11).
س4: ما مقدار أقل السترة؟
ج4: مقدارها ذراع (12) فوق مستوى مرور المار، وهذا هو طول مؤخرة الرحل. وأما عرضها فلا حد لأقله (13) فيجزئ السهم والحربة ونحوهما.
ولا يجوز أن يستتر بأقل من ذراع (14) إلا إذا لم يجد هذا القدر بعد بذل وسعه فيفعل ما يقدر عليه (15) والدليل قوله تعالى: ? فاتقوا الله ما استطعتم ? (التغابن 16) وقوله ?: " إذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم " (16)
وقال ?: " إذا وضع أحدكم بين يديه مثل مؤخرة الرحل فليصل ولا يبالي من مر وراء ذلك " (17).
وسئل في غزوة تبوك عن سترة المصلي فقال: " كمؤخرة الرحل" (18) وقال: " إذا كان بينك وبين الطريق مثل مؤخرة الرحل فلا يضرك من مر عليك" (19). وغير ذلك من الأحاديث وسيأتي بعضها.
وقد صلى النبي ? إلى الحربة والعنزة * والرمح (20) فلا عبرة بعرضها كما قدمنا.
س5: هل هناك من يستثنى من اتخاذ السترة؟
ج5: نعم يستثنى المأموم فقط (21) فإنه لا يتخذ سترة لأنه ? كان يتخذ السترة ولا يتخذها أحد ممن خلفه (22).
س6: ما أنواع هذه السترة؟
ج6: كل شيء في طول الذراع لقوله ?: " مثل مؤخرة الرحل " وقد ثبت أنه ? صلى إلى جدار وإلى عنزة وإلى حربة وإلى عكازة أو عصا وإلى الأسطوانة وإلى الراحلة والبعير والرحل وإلى الشجرة وإلى السرير والمرأة نائمة عليه وإلى الحصير (23) المحتجر*.
ولا تجوز الصلاة إلى قبر لنهيه ? عن ذلك حيث قال: " لا تصلوا إلى القبور ولا تجلسوا عليها " (24).
وتكره الصلاة إلى ما يلهي فقد قال النبي ? لعائشة " أميطي عنا قرامك* هذا فإنه لا تزال تصاويره تعرض في صلاتي " (25).
س7: هل تجب السترة بمكة أم لا؟
ج7: السترة واجبة بمكة كغيرها (26)، ولا دليل يصح في التفرقة بينها وبين غيرها (27)، وقد اتخذ النبي ? ببطحاء مكة عنزة وصلى إليها الظهر والعصر (28)، ولما دخل الكعبة اتخذ جدارها سترة (29)، ولما طاف بالبيت جعل المقام بينه وبين البيت ثم صلى (30)، وهكذا عمل أصحابه من بعده (31).
س8: ما حكم المرور بين يدي المصلي؟
ج8: المرور بين يدي المصلي من الكبائر الموجبة للنار (32)، إذا كان بينه وبين سترته، أو على بعد أقل من ثلاثة أذرع إذا لم يتخذ سترة، لأنه أقصى بعد للسترة (33). والدليل قوله ?: "ولو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه [من الإثم] (34) لكان أن يقف أربعين [خريفا] (35) خيرا له من أن يمر بين يديه " (36).
س9: هل يستثنى أحد من هذا الحكم؟
ج9: نعم يستثنى المار بين الصفوف في صلاة الجماعة (37). فعن ابن عباس قال: جئت أنا والفضل على أتان ورسول الله ? بعرفة فمررنا على بعض الصف فنزلنا فتركناها ترتع ودخلنا مع رسول الله ? في الصلاة فلم يقل لنا رسول الله ? شيئا. وفي رواية: أن الأتان مرت بين يدي بعض الصف الأول. (38)
وعن عبد الله بن عمرو قال: هبطنا مع رسول الله ? من ثنية أذاخر فحضرت الصلاة، فصلى إلى جدار فاتخذه قبلة ونحن خلفه فجاءت بهيمة تمر بين يديه فما زال يدارئها حتى لصق بطنه في الجدار ومرت من ورائه (39).
س10: ماذا يجب على المصلي إذا مر أحد بين يديه؟
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير