تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أهل الحديث]ــــــــ[07 - 05 - 05, 03:58 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الإخوة مركز التراث حفظهم الله

جزاكم الله خيرا على هذا البيان والتوضيح حول الموسوعة الشاملة التي سبق نشرها في الملتقى وفي غيره.

ونحب أن نذكر حقيقة مهمة حول برامج شركة التراث العريقة، حيث أن برامجها العلمية استفاد منها قطاع عريض من طلبة العلم والباحثين وانتفعوا بها انتفاعا كبيرا، وفتحت لهم كذلك مجالات متعددة في البحث وغيرها من المجالات العلمية، فشكر الله لهم سعيهم،وأجزل لهم المثوبة، وكتب لهم والأجر على ذلك، ونسأل الله أن يوفقهم للمزيد من خدمة العلم الشرعي وسنة النبي صلى الله عليه وسلم.

ونحب أن نذكر الإخوة جميعا بقول الله سبحانه وتعالى (وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)

فما حصل من الإخوة سابقا سواء من المركز أو من أعضاء الملتقى من بعض الأمور التي حصل فيها التنازع وغيره، فنأمل منهم جميعا الصفح والعفو طلبا لمغفرة الله سبحانه وتعالى، وخيرهما الذي يبدأ.

ونحب أن ننبه أن الإخوة الذين قاموا على الموسوعة الشاملة كان هدفهم نشر الخير والسنة وهم من خيرة أعضاء الملتقى -ولانزكي على الله أحدا- ولم يكن قصدهم من خلالها إلا الخير والأجر.

وكذلك الأخ الذي قام بإنتاج الموسوعة كان يقصد منها كما ذكر الاستخدام الشخصي له،وكذلك إفادة بعض الإخوة بها، ولم يقصد أن يضر شركة التراث أو غيرها بفعله هذا.

فالحاصل أن تأليف القلوب والصلح بين المسلمين فيما شجر بينهم من امأمور به شرعا حتى يزول ما بأنفسهم، ويحصل بينهم التواد والرحمة.

ونحن هنا نذكر بعض المقترحات لشركة التراث وفقهم الله وسددهم، ونأمل من الإخوة إسداء النصح والتعاون معهم لتحقيق مصلحة عظيمة من نشر السنة والخير، ولتحقيق الإفادة العامة.

1 - يرى بعض الإخوة عدم وضع القسم الذي في بداية برامجكم السابقة والاكتفاء بالتنبيه على عدم النسخ.

2 - نتمنى منكم حفظكم الله زيادة في الخير أن تخفضوا أسعار برامجكم وتجعلونها في متناول طلبة العلم الذين في الغالب يغلب عليهم عدم القدرة على الشراء.

وهذا الصنيع سيكون له دور كبير بإذن الله تعالى في انتشار النسخ الأصلية للبرامج والتخفيف من نسخها، وقد حصل انتشار واسع لنسخة الموسوعة الشعرية عندما جعلوا سعرها (10) ريالات فقط، فقد يكون أكثر الناس أخذ النسخة الأصلية ولم يحتاجوا لنسخها.

3 - نأمل من شركة التراث كذلك أن تضع مقدمات الكتب في برامجها حيث أنها مهمة جدا لطالب العلم والباحث.

4 - نقترح على شركة التراث حفظهم الله أن يعلنوا لمحققي الكتب ودور النشر التي أدخلوها في برامجهم أنهم على استعداد لدفع حقوقهم إذا تبين ذلك في حدود الضوابط الشرعية، وأن يجعلوا هذا الأمر لمدة سنة مثلا وبعدها لايلتفتون لذلك بعد إعلانهم في المظان المعروفة.

ونظن أن كثيرا من أصحاب الكتب قد يتنازلوا عن مطالبتهم

وهذا الأمر سيريح مركز التراث كثيرا ويذهب عنها كثيرا من الانتقادات.

ونقترح ذلك على الإخوة الفضلاء أعضاء الملتقى بعض المقترحات:

1 - كما هو معلوم أن برامج شركة التراث العلمية قد استفاد منها الكثير، وانتشرت بين كثير من طلبة العلم، فنحث من شاء من الإخوة التعاون معهم في تصحيح بعض الكتب وإرسال الملحوظات وغيرها.

2 - ويمكن التنسيق في هذه الجلسة مع مركز التراث في بعض الأمور حول تصحيح الكتب وغيرها، من باب التعاون على الخير والبر والتقوى.

ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يؤلف بين قوب المسلمين ويصلح ذات بينهم ويوفقهم لما يحب ويرضى.

ـ[أبو البراء الغامدي]ــــــــ[07 - 05 - 05, 05:52 م]ـ

الاخوه في مركز التراث

الاخوه اداري واعضاء الملتقى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

فإنني اسجل هنا رسالة اعجاب وافتخار لمواقفكم الحكيمة ولمقدرتكم السريعة لاستبيان الحق واشكر لكم روحكم الكريمه على التراجع للحق فهذا ظننا بكم وهكذا هو شأن المسلم وغفر الله للجميع

وأود هنا ان اسجل امورا هامة جدا جدا:

1 - ارى ان مركز التراث وموقع الملتقى قد تضرروا كثيرا من ما يسمى بالموسوعه الشامله من حيث من اصحابها ما اهدافهم الحقيقيه من وراء انزالها واود لو ان اصحاب هذه الموسوعه لا يقصدون الضرر لاي احد ان يعتذروا او يبينوا الامر اما ان يتركوا الامر هكذا فهذا امر خطير بل ومقصود ربما لأهداف لا يعلمها الا الله

2 - ثم اين الاخوه الذين دافعوا ونافحوا لاظهار الحق وها هو التراث قد اعتذر وثبت انه مستعد للتحاكم في اي امر يرى اصحاب الحق ان لهم به حقا فمن ينصر التراث على مصيبته الآن!!!!

اقولها والله لا ناصر لكم الا الله (فأخلصوا النية والله ناصركم)

أخوكم

ابو البراء الغامدي

احد محبي برامج التراث وشركة حرف

ـ[النصري]ــــــــ[07 - 05 - 05, 08:54 م]ـ

الكلام في مثل هذه المعضلات مرده الشرع لا غير، فلا مجال للعواطف فيه سواء بالحب أو البغض، فلذا حاولت أن أسهم فيه ببعض الكلمات وعلم ربي أن قصدي إسبيان الحق لا غير، فلعل مضيفا أو محررا حتى يسفر الصبح لكل ذي عينين، وهذا رابط الكلمة:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=30156

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير