تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[08 - 05 - 05, 08:56 م]ـ

أتصل علي أحد المشايخ الفضلاء، وذكر أن له كتاب (حققه)، قامت التراث بوضعه في الموسوعة، وذكر أن التراث لم تستأذن منه! وذكر أنه أشار في الهامش الى أخطاء مهمة في النص ولم تذكرها الموسوعة، وهذا ضايقه جدا إضافة الى الأخطاء الطباعية.

وكان سبب أتصاله هو الطلب مني أن أحضر له رقم الأخوة الذين ذكروا أنهم سيقاضون التراث في مصر، وطلب مني أن أصله بهم.

غير أني الححت على الشيخ أن يصبر.

فأرجوا من الأخوة في التراث أن يجدوا حلا لهذه القضية بالذات وبشكل حاسم وسريع، ومسألة الاستناد على فتيا لا اظنه يفيدهم من الناحية الشرعية ولا القانونية.

ـ[ابن راجح]ــــــــ[09 - 05 - 05, 12:37 م]ـ

في البداية أتمنى من المشرفين إعادة موضوع مقترحات تطوير الموسوعة .. وإن كان فيه ردود قاسية وغير مقبولة فتحذف هذه الردود، ويترك باقي الموضوع ..

إخواني الكرام: الموسوعة الشاملة مشروع أمة .... -جزى الله القائمين عليه خير الجزاء- ... وذلك أني كنت أفكر منذ زمن في جمع ما تناثر من الكتب هنا وهناك .. سواء في هذا المنتدى أو في غيره، وعند بعض الإخوان مجموعة من السيديهات المحملة من الانترنت .. وفيها مئات من أمهات الكتب .. ولكنها متفرقة ومبعثرة، وتتعذر الاستفادة منها ... كنت أفكر في جمع هذه الكتب وترتيبها ترتيبا موضوعيا، ثم الطلب من أحد الإخوان المتخصصين في البرمجة معالجتها برمجيا ... وتكون قابلة للتطوير والزيادة .. والتعديل والإضافة ... ثم توزيعها على من يحتاجها ويستفيد منها، ولم أكن لأسأل: من نسخ هذه الكتب؟ هل نسخها أحد طلبة العلم لنفسه، أو نسخت من برامج العريس .. أو من الوراق .. أو شبكة سحاب .. أو من التراث .. أو .. أو .. هناك عشرات الاحتمالات ....

ولو نفذت ما في خاطري (وقد رأيت أحسن وأروع منه في الموسوعة)، وجمعت الكتب المتفرقة في قاعدة بيانات لجاء من يقول لي:إنك نسختها من العريس لوجود الخطأ المشترك الفلاني ... أو من التراث؛ للسبب نفسه .. ونحن نعلم أننا أمام مئات الكتب -انظر هذا المنتدى على سبيل المثال - المنسوخة والجاهزة والأخذ منها أفضل بكثير من النسخ من البرامج؛ لأن النسخ يستهلك وقتا طويلا في كتاب واحد، فما بالك بمئات الكتب، وكون بعض الكتب منسوخة من برامج التراث لا يعني أننا –والكلام ينطبق الآن على الإخوة في الموسوعة الشاملة- قمنا بقرصنة هذه البرامج .. فمسألتنا ليست من قرصنة البرامج التي يطرحها بعض الإخوة –هداهم الله-، فما يقوم به الإخوة لا يسمى قرصنة –بالمعنى الحرفي للقرصنة – فالقرصنة أن نأخذ البرنامج بعجره وبجره، ونقوم بنسخه وبيعه أو توزيعه، أما موسوعة فيها أكثر من تسعمائة كتاب، كثير منها ليس في برامج التراث أصلا، وبرمجتها أفضل من برمجة برامج التراث .. أي أن الكتب مختلفة والبرمجة مختلفة، والإخراج مختلف، فإخراج الموسوعة –بحق لا مجاملة- أجمل من إخراج برامج التراث، فأيقونات الموسوعة صغيرة وفي أعلى الصفحة ... وصفحة معاينة الكتاب كبيرة وقد ملأت الشاشة .. أما برامج التراث فالشاشة قد ضاعت بين الأيقونات الكبيرة في الأعلى، وبين الفراغات هنا وهنا –أنا هنا مضطر للمقارنة لإثبات الفرق، وإن كنت أعترف بأننا استفدنا من برامج التراث واستخدمناها في بحوثنا، ولكني كنت أتمنى التطوير والتحسين ولكن لم أره بكل أسف -والشاهد أن العمل مختلف ... والبرمجة مختلفة ... والخدمات مختلفة .. إذن لا نسلم بأنها قرصنة.

فإن قلت: ما حاجتك إلى هذا العمل -والآن نقول ما فائدة الموسوعة وما قيمتها-مع وجود برامج العريس والتراث وغيرها، وهي كافية؟

والجواب كالتالي:

1 - كنت أطمح أن تكون البرمجة لهذه الكتب قوية وذات خدمات سريعة ومميزة، وذلك على غرار البحث في محركات البحث العالمية .. كقوقل وغيره .. فأنت ترى أنك تكتب خمس كلمات فيبحث لك صرفياً عن هذه الخمس .. ثم عن أربع .. ثم عن ثلاث .. وتكون النتائج دقيقة ومرتبة .. وذلك أننا عانينا الأمرين من المشاكل البرمجية والخدمات البحثية السيئة في أكثر الموسوعات العلمية الموجودة في الأسواق -عدا حرف فهي على درجة عالية من الخدمات البحثية المميزة، وهي وحدها في الساحة ولا يوجد من ينافسها في دقة وجودة خدماتها-.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير