تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

خذ تجربة مررت بها مع برنامج من برامج التراث .. كنت قد اقتنيت النسخ الأصلية الأولى لبعض برامجهم، وفي بعض المعارض رأيت لوحة وقد كتب عليها: مكتبة الفقه وأصوله .. إصدار جديد .. أكثر من ثلاثة آلاف مجلد حاسوبي .. فاشتريت الإصدار الثالث من مكتبة الفقه وأصوله .. واشتريت الألفية ... وكنت أتوقع أن هذا الإصدار سيشهد تطوراً كبيراً في الخدمات البحثية وفي البرمجة .. وهي أهم شيء عندي، ولا يهمني أن يزاد كتاب أو كتابان أو أكثر .. بقدر ما يهمني الطريقة التي أستطيع بها أن أصل إلى المعلومة في كتاب من الكتب (طريقة البحث الصرفي والبحث بالجذر بكلمة وبأكثر من كلمة في برامج حرف) ... وبكل أسف فوجئت أن الأمور لم تتغير، وواجهتني مشكلة برمجية صغيرة، اتصلت على الدعم الفني في التراث أكثر من مرة ... ولكن بكل أسف لم أجد أي إجابة .. ووجدت وعوداً لم تتحقق إلى الآن بكل أسف-فيما أعلم- .. والمشكلة هي أن عملي على جهاز محمول وكثير من أجهزة المحمول لا تدعم دقة الشاشة 800×600 (وبخاصة توشيبا)، والبرنامج لا يعمل بشكل مناسب للشاشة إلا مع هذه الدقة، وبكل أسف هذه المشكلة –مع سهولتها- لم تحل منذ سنوات، والشاهد من الكلام السابق: أننا نقف عاجزين، ومكتوفي الأيدي أمام هذه المشاكل، أما لو كان البرنامج مجانياً لكان بإمكان المرء البحث عن حلٍّ لهذه المشكلة مع خبراء البرمجة من الزملاء، أو في المنتديات.

2 - كما كنت أريد أن تكون قاعدة البيانات مفتوحة لكل مطور، ومبرمج، حيث تكون قابلة للإضافة والزيادة، والنمو والتطور .. (أشبه بنظام لينكس) ولا تكون محمية ومشفرة كقواعد البيانات المملوكة للشركات، وفي اعتقادي أن هذه هي أعظم ميزة في الموسوعة، والمصالح المترتبة على فتح قاعدة البيانات أعظم بكثير-فيما يظهر لي- من المفاسد المترتبة على ذلك، ودعوى أنها تكون عرضة للتلاعب ... والزيادة والنقص .. فهذا احتمال بعيد، والتلاعب بها عمل مفضوح، ومكشوف، فهي كتب الكترونية لها ما يقابلها من الكتب الورقية .. والتحقق من الزيادة أو النقص –إن وجدت- سهل وميسور، وعلى كلٍ فهذا الاحتمال مع بعده يضاده مصلحة تربو على مفسدته ..

3 - سيكون في هذه الموسوعة عشرات الكتب التي ليست في برامج العريس، وبرامج حرف، وبرامج التراث .... وذلك أن هذه البرامج على كثرة ما فيها من الكتب إلا أنه مايزال هناك نقص كبير ... وكثير من الكتب الناقصة موجودة على ملفات وورد ... وتحتاج فقط إلى إدخالها في قواعد البيانات وبرمجتها ..

4 - أن كثيرا من الشركات التي تصدر البرامج العلمية توقفت منذ سنوات عن التطوير، وإضافة كتب جديدة بشكل مميز.

5 - يكون في هذه الموسوعة قالب لإضافة الكتب الجديدة، كما تكون فيها خدمة لنسخ كتاب من الكتب على ملف وورد ... وهذه ميزة مهمة لطلبة العلم .. ولن تكون هذه الخدمة موجودة في البرامج التجارية لأنها الشركات تخاف على حقوقها من النسخ ..

6 - بما أن النسخة مجانية سيكون من المنطقي والمقبول أن يُطلب من الإخوة المساهمة في تصحيح نصوص الكتب ومراجعتها (بعكس البرامج التجارية المليئة بالأخطاء ولم تصحح منذ سنوات) ... وليكن على مراحل طويلة (ولو لسنوات)، وكل كتاب يراجع ويقابل توضع علامة في البرنامج على انتهاء تصحيحه ... وقد يتبنى أعضاء منتدى من المنتديات العلمية (وأتمنى أن يكون هذا المنتدى) المساهمة في التصحيح، والإبلاغ عن كل كتاب تمت مقابلته وتصحيحه حتى لا يتكرر الجهد، وتهدر الأوقات بلا طائل.

7 - بما أن الموسوعة مجانية وشاملة ومميزة سيكون انتشارها في كثير من دول العالم سريعاً وقوياً (وقد رأينا سرعة انتشارها في الإصدار الأول)، ولا يخفى ما في هذا من نشر للعلم ومساهمة في تبليغ الدعوة والرسالة.

وختاماً أقول: إن كان أصحاب الموسوعة قد فكوا شفرة برامج التراث وسرقوا البيانات التي فيها فهذا ممنوع، وإن كانوا قد جمعوا كتباً متفرقة منثورة في المنتديات وفي الأقراص –ولو كان بعضها منسوخا من التراث أو العريس أو الوراق أو غيرها لأن غالب ما في الانترنت منسوخ من هذه المواقع وهذه البرامج – إن كانوا قد عملوا ذلك، وقاموا ببناء برنامج خاصة بهم، فأقول: إنه من الواجب علينا جميعاً دعمهم ومساعدتهم، لمصلحة الأمة، ونشراً للعلم .. وهي فرصة قد لا تتكرر ... فقد ينشغل المبرمج .. وقد تضعف همة القائمين على المشروع ... أما الإخوة في شركة التراث-مع الشكر لهم على سبقهم وخدمتهم- فأعتقد أن سبع سنوات من التجربة كافية، وعليكم بزيادة الإتقان والإبداع في العمل، وستبقى لكم سوق قوية وفاعلة حتى لو خرجت الموسوعة المجانية، فأنا لا أفكر –ولا حتى مجرد تفكير- بالاستغناء عن برنامج: (جامع الفقه الإسلامي) من حرف .. مهما أضيف في الموسوعة من كتب؛ لأن الخدمات التي في هذا البرنامج لا أجدها في الموسوعة ولا في غيرها .....

أما إخواني القائمون على الملتقى فأقول لهم: نحن نتعاطف مع التراث مثلكم، ولكننا أمام خيارين أحلاهما مر –كما يقال- إما مجاملة أصحاب شركة التراث على حساب على هذا المشروع المثمر، أو السماح بنشر الموسوعة والترحيب بها ودعمها ... أو البقاء على الحياد، وكل يعمل على شاكلته، فمن يرى جوازها ونفعها فله أن ينتفع بها، ومن رأى التحريم فعليه تركها .... ومن الأشياء المسلمة في المنتديات أن ما يطرحه الأعضاء المشاركون في أي منتدى، لا يعني أن يكون هو- بالضرورة- رأي القائمين عليه .. فأنتم لا تتحملون المسؤولية عما ينشر في المنتدى، ولو منعتم ما فيه اشتباه وخلاف لمنعتم نشر كثير من الكتب الموجود في خزانة الكتب والأبحاث، مما لا تجزمون بإذن المؤلفين أو المحققين بنشره وتداوله ..

اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير