تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[المسلمي]ــــــــ[13 - 05 - 05, 04:28 ص]ـ

الإخوة الأفاضل: أهل الحديث

السلام عليكم

بعد هذه الرسائل الأخيرة التي امتلأت بكل معاني الوضوح والتسامح والتحلي بالخلق الإسلامي النبيل بين الأطراف الرئيسة في هذه المشاركات وهم **الأخ نافع نفعنا الله به وبفكره الذي هداه (بتوفيق من الله) لإخراج موسوعته الشاملة التي أعتقد أن الكثيرين من رواد هذا الملتقى قد انتفعوا وفرحوا بها , **وشيخنا الفاضل أبو المعاطي الذي جعله الله سببا لنشر الموسوعة بهذه الطربقة (التي أعتقد أنه لم يكن ليتخيلها) دون أن يعرف الأخ نافع أو يسمع عنه , ولكن من تتبع مشاركات الشيخ (بدءا من المسند الجامع وموسوعة أقوال الإمام أحمد وكتب السنة المشكولة والمتقنة وغيرها) يجد أن نشر العلم وتبليغه لفقراء طلبة العلم دون مقابل هَمّ قد جعله الله في دمه (نسأل الله أن يجعله في ميزان حسناته) ودون قصد إضرار لأحد أو بخس لجهده ولكنه يرى أن العلم الشرعي حق كالماء والهواء لكل طالب علم بل أهم منهما لأنهما أسباب للحياة في الدنيا أما العلم الشرعي فهو الباب للفوز بالآخرة.

** والأستاذ الفاضل ابن عباس الخطيب مدير شركة التراث الذي أحس بضرر أصابه دفعه في البداية لسوء الظن والاعتقاد بأن هناك مؤامرة على شركته (مع أنه حتى يوم كتابة رسالته لم يكن الأخ نافع التقى بالشيخ أبي المعاطي ولم يكن الحاج عادل التقى بهما) فكانت رسالته الأولى التي نالت من الجميع ولكن الآن وبعد أن بانت له الأمور على حقيقتها وذهبت سورة الغضب فهاهو الرجل يظهر معدنه الأصيل وتقديره لإخوانه حتى وإن أصابه منهم (عن غير قصد) مضرة.

فبارك الله في الجميع وغفر لنا جميعا , وأرجو من أحبتنا أهل الحديث أن يجعلوا هذا الموقف مسك الختام لهذه المشاركة التي أصابت الكثير منا بالحزن والألم من كثرة ماجاء فيها من سب واتهامات متبادلة وسوء ظن وسوء نوايا وماوصل إليه أسلوب الحوار في منتدى لأهل الحديث.

• فلنطو هذه الصفحة بكل ذيولها ومتعلقاتها

• فقد تصارح وتسامح الجميع

• وليوفق الله التراث لإخراج أتقن ماعندهم ولن يعدموا من يشتريه بإذن الله

• وليوفق الله الأخ الغالي نافع وإخوانه وكل محبي الموسوعة الشاملة لإخراج الإصدار الثاني بكل مايرجوه فيه طلبة العلم من شمولية وإتقان (وهنا أرجو من إخواننا أهل الحديث إعادة مثبت مقترحات تطوير الموسوعة) للفقراء من طلبة العلم

• وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.

وهمسة في أذن المسؤولين عن الملتقى: هذه ليست أول مشاركة يحدث فيها مثل هذا الأسلوب في الحوار, فمن متابعتي للملتقى تكرر هذا الأسلوب في الحوار في أكثر من موضوع وبعد أن يفيض الكيل تقومون بإغلاق الموضوع بعد أن يكون قد وقع بين المشاركين من الشحناء والبغضاء ماقد حدث. فالرجا تفعيل ضوابط الكتابة في الملتقى من أول مشاركة تستشعرون فيها الإساءة والرد على صاحبها على الخاص به بضرورة تهذيبها وحذف مافيه إساءة للغير.

وفقنا الله جميعا لما يحبه ويرضاه

والسلام عليكم ورحمة الله

ـ[الوردانى]ــــــــ[13 - 05 - 05, 04:57 ص]ـ

الأخ المسلمي وفقه الله:

جزاك الله خيرًا على معانيك الرقيقة، ولكني أرجو أن نقول: (مسك البداية).

نعم: أتقدم بتحية شكر وإجلال لابن عباس الخطيب، وأبي المعاطي، ونافع، وحسام سعيد (الذي أسعدنا بكتاباته هنا)، والحاج عادل (الذي لم يشرفنا بحضوره حتى الساعة، فلعل المانع خيرًا)، وغيرهم كثير من الإخوة اللذين شاركوا في الموضوع، فجزاهم الله خيرًا.

ولكني أقول:

اعتدنا أن نختلف، وبعد الخلاف يعتذر كلٌّ منا لصاحبه، وكفى الله المؤمنين القتال، فأفيقوا أيها العرب الكرام، وليكن الاعتذار بداية العمل، لا نهاية المطاف.

الأستاذ الخطيب وفقك الله: أنشدك الله الذي لا إله إلا هو أن تبحث عن هاتف الشيخ أبي المعاطي، وأن تتصل به، وتنزل مصر خصيصًا له، وأن لا تكلمه في موضوع الشاملة قط، نعم أنشدك الله أن لا تفتح موضوع الشاملة معه ثانية إلا من زاوية واحدة فقط (ما هو السبيل الذي يمكن أن نستفيد من تجربتكم)؟

أرجو أن تتصل بالشيخ أبي المعاطي وتطلب منه أن يجمع لك عددًا من المحققين وطلبة العلم، وأنشدكم الله جميعًا أن لا تفتحوا أي موضوع سوى موضوع واحد فقط: (نريد تطوير موسوعات التراث، فما هي ملاحظاتكم عليها؟ وكيف ترون تطويرها؟ وماذا تقدمون لنا من مساعدة؟ وهل تطلبون أي مساعدة في الإصدار الثاني من الشاملة).

وتحية شكر وإجلال وإكبار لسبق الأستاذ حسام سعيد بهذا الطلب منكم في مشاركة سابقة له في هذا الموضوع.

أيها المحققون الأفاضل: أعلم أنكم لستم طلاب دنيا ولا طلاب مال، وقد سامحتم التراث سنين عددا، فلا عليكم من خطئه في مقاله السابق، فقد اعتذر الرجل وظهر طيب معدنه بحمد الله، بعد سورة غضبٍ تعترينا جميعًا، فأنشدكم الله أن لا تطالبوه بمليم واحد، ولا محاكمة ولا غيره، وكونوا عباد الله إخوانًا ..

وهذا ما نرجوه أيضًا من الإخوة في الموسوعة الشاملة وغيرها، وكذا نرجوه من الأخ الخطيب.

وفقكم الله جميعًا لما فيه رضاه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير