تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو المعاطي]ــــــــ[16 - 05 - 05, 11:02 م]ـ

أخي الإماراتي

السلام عليك ورحمة الله

لا تخف على إخوتك في مصر، فهم أصحاب حق، ولي ولإخواني، أكثر من سبعين كتابا تم وضعهم في موسوعات التراث، دون وجه حق، وقد استغربت هذا القلق، فمنذ متى يخاف صاحب الحق، واطمئن، وليطمئن الجميع، نحن لها أينما مالت، وأينما اتجهت، وبالحق، أمام المشايخ، أو المحاكم، أو البوليس.

وقد أعطيت عنواني وهاتفي، وهذا ليس مجهولا، وهما موجودان في الملتقى منذ شهور، لأن الأخ ابن عباس الخطيب ألح عليهما، وهما في الملتقى في أكثر من مشاركة، وأكثر الإخوة المصريين الذين هنا يعرفون بيتي وهاتفي.

وآسف إذ أقول: ومن الصعب أن تجد مكتبة لأحد الإخوة العاملين في الحديث ليس فيها اسمي، أو مكتبة عامة، فمع الدكتور بشار عواد معروف كان المسند الجامع، وموطأ الإمام مالك برواية أبي مصعب الزهري، ومع الشيخ صبحي السامرائي كان ترتيب علل الترمذي الكبير، والمنتخب من مسند عبد بن حميد، ثم مع أبنائي كان مسند الإمام احمد / طبعة عالم الكتب، وجامع الجرح والتعديل، واترتيب الفقهي لمسند الإمام أحمد، تحت الطبع في مؤسسة الرسالة، وغير ذلك من الكتب المعروفة، وأستغفر الله إذ أقول هذا، ولكن فإعطاء هاتفي لأحد لن يقدم ولن يؤخر.

كتبت هذا فقط ليطمئن الجميع، وأن العمل في الظلام يتقنه غيرنا، ونحن على استعداد للتقاضي في أي مكان يمكن أن نصل إليه، ولا نقبل ضياع حق لأحد.

وقد كتبت أنني لن أشارك هنا، ولكن قلق الأخ الإماراتي علينا دفعني من حقه علينا أن أطمئنه، فليطمئن.

ـ[أبو قيس]ــــــــ[17 - 05 - 05, 02:28 ص]ـ

#########

ـ[المسلمي]ــــــــ[17 - 05 - 05, 04:20 ص]ـ

عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِى سَعِيدٍ الْمَقْبُرِىِّ عَنْ أَبِي شُرَيْحٍ الْكَعْبِىِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ ((مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْراً أَوْ لِيَصْمُتْ .... الحديث.

أخرجه مالك، والحُميدي، وأحمد، وعبد بن حُميد، والدارمي، والبخاري، ومسلم، وأبو داود، وابن ماجة، والترمذي

الأخ أبو البراء الغامدي

أشعلتها نارا سلمت يمينك

والله يا أخي لقد أفسدت على الأخ ابن عباس الخطيب موقفا ندر أن نجده هذه الأيام من التعاون على غلق أبواب المشاحنة والمباغضة بين المسلمين وبعد أن ارتاح كل من في هذا الملتقى بالمشاركات الطيبة بينه وبين الأخ نافع والشيخ أبي المعاطي وبحث الرجل عن وسيلة للاتصال بالشيخ أبي المعاطي ولعله كان سيتكلم معه بروح الإسلام والإخوة , وبعيدا عن المشاركات التي تضر أكثر مما تنفع , عن كل ماأثرته أنت بأسلوبك الاستنفاري والمهيج.

فإذا كان المعني الأول بهذه القضية والوحيد الذي من المفترض أن يقع عليه الضرر في ماله وشركته آثر أن يأخذ بقول الله تعالى ? ادفع بالتي هي أحسن? بعد المشاركة الطيبة التي كتبها الشيخ أبو المعاطي حول هذا الموضوع , فتأتي أنت , وأنت كما هو واضح من مشاركاتك السابقة وحواراتك مع العضو العدوي في مشاركة (عفوا أعني معركة) أفق من العاملين في التراث , لتذكي نار الخلاف من جديد فهل أنت حريص على مصلحة التراث أكثر من صاحبها أم ماذا تبغي من وراء ذلك , فها أنت قد فتحت على الرجل أبوابا أخرى كان في غنى عنها , وأعدت الجميع إلى بداية الأمر وكأنك لاتريد للقراء الخروج من هذه الحلقة الكريهة من الخلاف.

فدع أصحاب الأمر يقومون بشأنهم فلن تكون أحرص عليه منهم وعندما تريد الحديث فتذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم في أعلى المشاركة.

هداني الله وإياك وجميع من يكتبون في هذه الملتقيات إلى الطيب من القول.

والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل

ـ[المسلمي]ــــــــ[17 - 05 - 05, 04:39 ص]ـ

الإخوة الأفاضل: أهل الحديث

كنت قد كتبت هذه المشاركة للتعليق على مايحدث في مشاركة جوامع الكلم والذي بدأ الجدل واللغط فيها بعد مشاركة أيضا للأخ أبو البراء الغامدي (سبحان الله) وراجعوا المشاركات قبلها ثم ماحدث بعد مشاركته. ولكن للأسف صدمت بفتح هذه المشاركة مرة أخرى بهذا الأسلوب وأيضا ببركة ألأخ أبي البراء. وهذه هي المشاركة.

الإخوة الأفاضل: أهل الحديث

لم أكد أنتهي من مطالبتي لكم بإنهاء موضوع التراث والشاملة حتى صدمنا بفتح معركة جديدة على ملتقاكم المبارك وعلى مايبدو أن جلها بين رجال أفق ورجال التراث والذين يبدو من حواراتهم أنهم يعرفون بعضهم جيدا ويضيعون وقت القراء بتصفية حسابات قديمة بينهم على مايبدو , مستغلين هذا الملتقى الذي من المفروض أنه لأهل الحديث والذين من المفروض عليهم أن يتخلقوا بخلق صاحب الحديث صلى الله عليه وسلم في نصحهم ونقدهم وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر أو حتى التحذير من بعض مافي بعض الكتب , فاتقوا الله في طلاب علم الحديث ولاتدعوا هذه النماذج السيئة والتعصب البغيض بين من لهم مصالح متضاربة أو بينهم عداوات شخصية يقدمون مثلا سيئا لطالب العلم المبتدئ فيفقد الثقة في الجميع , فهذه مسؤوليتكم أمام الله عز وجل فإما أن تكونوا أهلا لهذه المسؤولية (وأنا واثق أنكم كذلك بفضل الله) أو ترحموا ظهوركم من أوزار قد تنقضها (حفظكم الله من كل سوء) من جراء أفعال غيركم ولكنكم تشاركون (بغير قصد) بنشرها وتوسيعها حيث غالبا مايبدأ الخلاف بين اثنين مثلا ثم مايلبث أن ينضم في كل مشاركة مشجعون لهذا أو ذاك (ممن قد لاتربطهم بهم معرفة أصلا وقد يكونون من بلاد مختلفة) وكأننا في معركة عولمية. آسف للإطالة ولكن دفعني لذلك حرصي على مكانة هذا الملتقى الذي يحمل أغلى اسم على كل طالب علم فأهل الحديث هم أهل النبي , صلى الله عليه وسلم , وإن لم يصحبوه أنفاسه صحبوا , والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.

والسلام عليكم ورحمة الله.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير