تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[صوفيات حجازية، حقائق شاملة عن صوفية الحجاز]

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[10 - 05 - 05, 10:36 م]ـ

صوفيات حجازية

حقائق شاملة عن صوفية الحجاز

تأليف

السيد أبوعبد الله المدني

المقدمة

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.

والصلاة والسلام على محمد بن عبدالله خاتم الأنبياء والمرسلين، وآله وصحبه أجمعين، والذين اتبعوهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد:

إن المتتبع لأحوال الصوفية يجد أنها جعلت الأمة غارقة في كثير من مظاهر الشرك والبدع والخرافات، وأنها انحرفت في توحيد الألوهية انحرافاً رهيباً، بل تعداه إلى الشرك في الربوبية عياذاً بالله. لقد ضرب الشرك الأكبر بأطنابه في ديار الإسلام بسبب الصوفية القبورية، فانتشرت في غالب القرى والبلدان، فشيدت القباب على الأضرحة، وأنشأت المساجد على القبور، وأقيمت مزارات ومشاهد فقصدها القاصي والداني، ولجأ إلى رحابها المسافر والمقيم، والجميع يرتمون بساحاتها، ويتمرغون في جنباتها، ويلثمون أعتابها، فتراهم من حولها يطوفون، وبأضرحتها يستغيثون ويستعينون، وفي عرصاتها يهريقون دماء نذورهم وقرابينهم، وكل هذا من الشرك الأكبر، وصور من صور الوثنية.

وقد كان الكثير يظن أن الصوفية في الحجاز ليست قبورية شركية غارقة في الوثنية كبقية الصوفية؛ بحكم وجودها في أحضان بلاد التوحيد، وسماعهم تحذيرات العلماء الربانين من هذا الشرك العظيم؛ لذا كانت غالب الحوارات معهم تدور حول بدعة المولد الغير كفرية، إلى أن أزكم الأنوف المدعو: محمد بن علوي المالكي بنتن كتاباته الشركية، فظهر عوار الصوفية في الحجاز، وإن كان المتتبع لأحوال الصوفية يعلم أن كل الصوفية على مذهب واحد في كل مكان وزمان، فهي فرقة قبورية وثنية شركية.

ورغم أهمية الموضوع إلا أني لم أجد في المكتبة الإسلامية ولا في البحوث الخاصة -رغم بحثي الدقيق- من كتب بالتفصيل عن هذه النحلة في هذه البقعة العزيزة على قلب كل مسلم؛ موطن الحرمين الشريفين. فسألت الله الإعانة في كتابة مؤلف يبين حال الصوفية في الحجاز، ويحذر منها؛ حتى لا يغتر الجهال بما عندهم من زهد مزعوم، ومحبة كاذبة، ورقة ساذجة.

واعلم رحمك الله أن كشف حال أهل البدع الشركية من أعظم أنواع الجهاد في سبيل الله؛ فقد قال المصطفى?: «جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم» [رواه أحمد والنسائي].

أسأل الله سبحانه وتعالى أن يعلي لي به الدرجات، وأن يغفر لي به الزلات، وأن يهدي الله به قوماً ضالين، وأن يكون بعون الله حصناً منيعاً للموحدين، إنه جواد كريم، والحمد لله رب العالمين.

http://www.feraq.com

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[10 - 05 - 05, 10:38 م]ـ

صوفيات حجازية

حقائق شاملة عن صوفية الحجاز

تأليف

السيد أبوعبد الله المدني

ـ[سلطان التميمي]ــــــــ[11 - 05 - 05, 01:17 ص]ـ

جزاكم الله خيراً

ـ[طالب علوم الحديث]ــــــــ[11 - 05 - 05, 06:18 م]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[شتا العربي]ــــــــ[18 - 04 - 09, 08:56 م]ـ

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم وأورثكم الفردوس الأعلى

ـ[أبو عبد الرحمن الطاهر]ــــــــ[18 - 04 - 09, 09:13 م]ـ

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم وأورثكم الفردوس الأعلى

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير