تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[اقتراح لإنشاء (الخزانة النقلية الرقمية الكبرى)]

ـ[أبو_عبدالرحمن]ــــــــ[17 - 05 - 05, 02:05 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني في الله القائمين على هذا الملتقى والإخوة النشطين في تجميع الموسوعات العلمية وطباعة الكتب وتنزيلها والذين أفادونا أيما إفادة فجزاهم الله عنا خيراً وأسأل الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناتهم. وبعد:

وقد شجعني نشاطكم وما ألمسه من إخلاص لديكم -كما أحسب إن شاء الله- على وضع اقتراح علمي بين يديكم سيسهل عليكم وعلى طلبة العلم وإن أعجبتكم الفكرة فإنني أرجو أن تبادروا بتنفيذها على ألا تنسوا الدعاء لي بظهر الغيب!

وتتلخص الخطة في جمع جميع الكتب النقلية التي تتعلق بموضوع بعينه حتى يسهل على طالب العلم الرجوع إليها وتوضع جميع هذه الكتب التي تتعلق بهذا الموضوع على قرص واحد.

والذي أقترحه أن تكون الكتب متعلقة بالمنقولات قد الإمكان حتى تكون (نقلية) بكل ما تحمل الكلمة من معنى. أي أن نبتعد عن الكتب التقعيدية والتأصيلية بل نركز أولاً على النقل المحض ككتب الحديث واللغة والأخبار وغيرها مما سأذكره هنا إن شاء الله، ولا مانع أن يقوم مشروع آخر بعد ذلك يجمع الكتب التأصيلية والتقعيدية كأصول الفقه والنحو والصرف والمصطلح وغيرها، ولكن لنبدأ اولاً بالأصل الذي قامت عليه هذه الدراسات والقواعد والتي هي المادة المنقولة، ويمكن أن يستثنى من ذلك ما يتعلق بالقرآن الكريم وعلومه.

وأقترح أن تكون الموضوعات كما يلي:

1 - خزانة القراءات: وتتضمن:

-الأصوات ومخارجها وصفاتها، والوقوف (أي التجويد) وتتضمن كتب التجويد القديمة والحديثة، منظومة ومنثورة، كتحفة الأطفال، والجزرية ... وشروح هذه الكتب.

-القراءات المقارانة: كالنشر وغيره.

-توجيه القراءات: كحجة القراءات لابن زنجلة وغيره.

-إعراب القرآن: كإعراب القرآن للنحاس وغيره

2 - خزانة التفسير: وتتضمن: جميع كتب التفسير القديمة والحديثة كذلك، الكاملة والمجزأة كتفسير الطبري، وكتفسير المعوذتين مثلاً.

3 - خزانة علوم القرآن: والتي تحتوي على جميع الكتب الجامعة منها كالسيوطي أو التي تتحدث عن موضوع بعينه كالناسخ والمنسوخ مثلاً.

4 - حزانة الحديث الشريف: وتتضمن:

-جميع كتب الحديث المروية: من مسانيد وجوامع ومعاجم وأجزاء وأمالي ومجالس ... ومن ضمنها كتب السيرة.

-جميع شروح كتب الحديث أو أجزائها، كفتح الباري أو جامع العلوم والحكم أو غيرهما.

-كتب غريب الحديث: كغريب الحديث للحربي وغيره. (ويمكن أن تلحق هذه بخزانة المعاجم التي سأذكرها إن شاء الله).

-كتب التخريج كنصب الراية، والتلخيص الحبير ...

5 - خزانة اللغة: وتتضمن:

-جميع معاجم اللغة وفقهها القديمة والحديثة كمعجم العين والقاموس المحيط والصحاح وفقه اللغة وغيرها.

-شروح هذه الكتب كتاج العروس وغيره.

6 - خزانة التراجم والأنساب: وذكرناهما معاً لاتصالهما كما لا يخفى: وتتضمن:

-كتب التراجم كتهذيب الكمال وغيرها، وكالأعلام وغيره.

-كتب الأنساب: أي التي تختص بذكر الأنساب أساساً كالأنساب للسمعاني وجمهرة الأنساب وأنساب الأشراف ... وغيرها.

7 - خزانة التواريخ: وتتضمن جميع كتب التاريخ كتاريخ الطبري وتاريخ بغداد ...

8 - كتب البلدان والأقاليم والرحلات: وذكرناها معاً لما بينها من علاقة لا تخفى كرحلة ابن بطوطة وابن جبير وكمعجم البلدان وغيرها.

9 - خزانة القصص والأخبار وهي التي تتضمن قصصاً أو حوادث بعينها دون أن يكون هناك رابط تاريخي بينها سواء كانت حول أناس بعينهم كالحمقى والمغفلين أو تتعلق بموضوع بعينه كقصص المرءة والجود ككتاب فضل العطاء على العسر للعسكري وككتاب العفو والاعتذار للرقام على ان تكون القصص صحيحة على غلبة الظن على القل! وإلا فلا يجوز أن نتناقل قصصاً مكذوبة نعلم أنها كذب ككليلة ودمنة وغيرها!

10 - خزانة الأمثال والحكم: وتتضمن جميع الكتب التي احتوت على أمثال العرب والحكم التي كانت تتداولها: كمجمع الأمثال للميداني، وكالمستقصى للزمخشري وغيرها.

11 - خزانة الخطب والرسائل: وتتضمن جميع الخطب والرسائل والتوقيعات الأدبية البليغة التي صدرت عن العرب سواء عن شخص بعينه أو عن عدة أشخاص. في الجاهلية وفي الإسلام. وشروحها وما اجمل كتاب (نهج البلاغة) لولا أنه منحول!

12 - خزانة الشعر: وتتضمن جميع دواوين الشعر للشعراء العرب في الجاهلية وفي الإسلام سواء كانت لشاعر بعينه أو لمجموعة من الشعراء كديوان امرئ القيس ودوان المتنبي وكديوان الحماسة وكالفضليات وغيرها.

13 - خزانة الآثار والفتاوى والإجماعات: (وحقها أن تذكر سابقاً لكن وقع خطأ مني أثناء الكتاب): وتتضمن جميع الكتب التي تضمنت آثار الصحابة والتابعين وفتاواهم وفتاوى غيرهم من أئمة المسلمين كالمصنف لابن أبي شيبة وكمراتب الإجماع لابن حزم والإجماع وغيرها.

هذا ويمكن أن يزيد الإخوة ما شاؤوا من الموضوعات المنقولة أو يرتبوا الخزانات ترتيباً أفضل مما ذكرته فليس الترتيب الذي ذكرته هو النهاية.

ولا يخفى عليكم الفائدة العظيمة التي ستتحقق من هذه الخزانة حيث ستكون المواد المنقولة كلها في جميع الموضوعات تحت يد طالب العلم وسيسهل عليه الرجوع إلى ماشاء منها حسب الموضوع الذي يبحثه.

وهناك اقتراح آخر مهم وهو يتعلق بالمساحة المتاحة على القرص فإذا كانت المساحة لا تكفي لجميع الكتب المتعلقة بالموضوع الواحد كخزانة الحديث فإنني أرى أن تقسم على مجموعتين أو أكثر حسب الترتيب الزمني فيوضع في القرص الأول مثلاً الكتب المؤلفة في القرون الأربعة أو الخمسة الأولى وفي الثاني بقية الكتب فإذا لم تكف المساحة وضع فيه الكتب المؤلفة في من القرن الخامس إلى العاشر وفي الثالث من العاشر إلى الخامس عشر.

وأخيراً ارجو أن ينفع الله تعالى بما ذكرت وأذكر من يستفيد مما ذكرت ان يدعو لي. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير