تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ "

لكن اذهب معي إلى المكتبة الألفية، لمركز التراث، واكتب في البحث: أينا لم يظلم

عدد النتائج التي خرجت ثمانية عشر موضعًا، منها موضعان في البخاري، الذي سقط من أفق، وهو الأول، والثاني، وهو الذي جاء في أفق.

الحديث التالي:

كل من عنده هذه الموسوعة، موسوعة جوامع الكلم، لشركة أفق، عليه الآن أن يفتحها، أنا فتحتها الآن، الأيقونة الثالثة من اليمين اسمها: بحث، ادخل على البحث الصرفي، وذلك لنبحث عن هذا الحديث في صحيح البخاري:

40 - قَالَ مَالِكٌ أَخْبَرَنِى زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ أَنَّ عَطَاءَ بْنَ يَسَارٍ أَخْبَرَهُ أَنَّ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِىَّ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - يَقُولُ: إِذَا أَسْلَمَ الْعَبْدُ فَحَسُنَ إِسْلاَمُهُ يُكَفِّرُ اللَّهُ عَنْهُ كُلَّ سَيِّئَةٍ كَانَ زَلَفَهَا، وَكَانَ بَعْدَ ذَلِكَ الْقِصَاصُ، الْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعِمِائَةِ ضِعْفٍ، وَالسَّيِّئَةُ بِمِثْلِهَا إِلاَّ أَنْ يَتَجَاوَزَ اللَّهُ عَنْهَا.

نكتب مثلا: العبد فحسن إسلامه، أو اكتب أنت أي شيء من الحديث

ظهر أمامي الان تسع نتائج، ليس فيها البخاري.

لكن اذهب معي إلى المكتبة الألفية، لمركز التراث، واكتب في البحث: العبد فحسن إسلامه.

ظهر أمامي خمس عشرة نتيجة، أولها صحيح البخاري، وهو هذا الموضع الساقط من موسوعة أفق، جوامع الكلم

ثم ظهر في ألفية التراث موضع للسنن الكبرى للنسائي، وهو ساقط أيضا عند أفق.

النموذج الثالث:

كل من عنده هذه الموسوعة، موسوعة جوامع الكلم، لشركة أفق، عليه الآن أن يفتحها، أنا فتحتها الآن، الأيقونة الثالثة من اليمين اسمها: بحث، ادخل على البحث الصرفي، وذلك لنبحث عن هذا الحديث في صحيح البخاري:

379 - أَخْبَرَنَا الصَّلْتُ بْنُ مُحَمَّدٍ أَخْبَرَنَا مَهْدِىٌّ عَنْ وَاصِلٍ عَنْ أَبِى وَائِلٍ عَنْ حُذَيْفَةَ رَأَى رَجُلاً لاَ يُتِمُّ رُكُوعَهُ وَلاَ سُجُودَهُ، فَلَمَّا قَضَى صَلاَتَهُ قَالَ لَهُ حُذَيْفَةُ مَا صَلَّيْتَ - قَالَ وَأَحْسِبُهُ قَالَ - لَوْ مُتَّ مُتَّ عَلَى غَيْرِ سُنَّةِ مُحَمَّدٍ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -.

نكتب مثلا: لو مت مت، أو اكتب أنت أي شيء من الحديث

ظهر أمامي الآن نتيجتان، ليس فيهما البخاري.

لكن اذهب معي إلى المكتبة الألفية، لمركز التراث، واكتب في البحث: لو مت مت.

ظهر أمامي سبع نتائج، أولها صحيح البخاري، وهو هذا الموضع الساقط من موسوعة أفق، جوامع الكلم

ثم ظهر في ألفية التراث موضع لصحيح ابن حبان، وهو ساقط أيضا عند أفق.

إخوتي الأفاضل، الرجا تكرار ما سبق، مع الأحاديث التالية، وقد سقطت من صحيح البخاري، موسوعة أفق، وهي مجرد نماذج، وقد سقط منه الكثير.

إليكم الأحاديث بأرقامها:

50 - حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمْزَةَ قَالَ: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ صَالِحٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ أَخْبَرَهُ قَالَ أَخْبَرَنِى أَبُو سُفْيَانَ أَنَّ هِرَقْلَ قَالَ لَهُ سَأَلْتُكَ هَلْ يَزِيدُونَ أَمْ يَنْقُصُونَ، فَزَعَمْتَ أَنَّهُمْ يَزِيدُونَ، وَكَذَلِكَ الإِيمَانُ حَتَّى يَتِمَّ. وَسَأَلْتُكَ هَلْ يَرْتَدُّ أَحَدٌ سَخْطَةً لِدِينِهِ بَعْدَ أَنْ يَدْخُلَ فِيهِ، فَزَعَمْتَ أَنْ لاَ، وَكَذَلِكَ الإِيمَانُ حِينَ تُخَالِطُ بَشَاشَتُهُ الْقُلُوبَ، لاَ يَسْخَطُهُ أَحَدٌ.

109 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلاَمٍ قَالَ أَخْبَرَنَا وَكِيعٌ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ مُطَرِّفٍ عَنِ الشَّعْبِىِّ عَنْ أَبِى جُحَيْفَةَ قَالَ قُلْتُ لِعَلِىٍّ هَلْ عِنْدَكُمْ كِتَابٌ قَالَ لاَ، إِلاَّ كِتَابُ اللَّهِ، أَوْ فَهْمٌ أُعْطِيَهُ رَجُلٌ مُسْلِمٌ، أَوْ مَا فِى هَذِهِ الصَّحِيفَةِ. قَالَ قُلْتُ فَمَا فِى هَذِهِ الصَّحِيفَةِ قَالَ الْعَقْلُ، وَفَكَاكُ الأَسِيرِ، وَلاَ يُقْتَلُ مُسْلِمٌ بِكَافِرٍ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير