تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[طريقة فهرسة بحث طويل مكتوب بالوورد]

ـ[سامي عبد العزيز]ــــــــ[06 - 06 - 05, 08:59 م]ـ

(منقول)

بداية دعني أفترض أن عدد مستويات العناوين فس مستندك هو 3 مستويات، ويمكنك يسهولة التطبيق على أي عدد تريد.

يعرف برنامج وورد ما يسمى بالأنماط (جمع نمط) أو Styles باللغة الإنجليزية، وهي عبارة عن تعريفات مسبقة للنصوص أو الفقرات، تحدد كيف سيظهر هذا النص، أو ذاك في المستند، فمثلاً إذا كنت تكتب الآيات القرآنية في المستند بخط Quraan و مقاس 14 و باللون الأخضر، فيمكنك بسهولة تعريف نمط جديد اسمه "نص قرآني" مثلاً، وتحدد فيه هذه التعريفات. وحينها يصبح بمقدورك أن تظلل الآية بعد كتابتها، وتختار "نص قرآني" من قائمة الأنماط لتطبيق هذه التعريفات المحددة سلفاً على النص الموجود حالياً.

الميزة الثانية للأنماط هي أنها تقوم بإعلام وورد عن نوع النص، بمعنى أن وورد يكون قادراً على تمييز هذه الأنماط بطريقة آلية إذا طلبت منه ذلك، كأن تقوم بالبحث عن نمظ معين في المستند، أو كلمة معينة عند ظهورها بنمط معين.

هذا يمكنك أيضاًُ من عمل فهرست (يسمى جدول محتويات) لجميع المستند بصورة آلية.

وحتى لا أكون كاذباً، فإن هناك طريقة لعمل الفهرست ذي الوصلات التفاعلية بطريقة أخرى، وبدون إعادة إنشاء الفهرست، ولكن ذلك لن يكون بقوة أو موثوقية الطريقة التي أذكرها لك الآن.

كفانا مقدمات، ولندخل إلى الموضوع إذن:

قلنا أن لدينا ثلاثة مستويات من العناوين، ما سنفعله هو تعيين نمط لكل مستوى من هذه المستويات (ولتكن الأنماط هي مستوى 1، مستوى 2، مستوى 3)، وذلك كالتالي:

بما أنك قد كتبت فعلاً المستند، فقم بوضع المؤشرة وسط عنوان من المستوى الأول (دون تظليل) وقم بكتابة عبارة (مستوى 1) في خانة الأنماط Styles الموجودة في شريط الأدوات "تنسيق" Formatting ( بجانب القائمة المنسدلة الخاصة باختيار الخطوط - وعادة ستجد مكتوباً فيها Normal أو ANormal أو شيء مقارب لهذا).

بنفس الطريقة، قم بالنقر وسط عنوان من المستوى الثاني (عناوين المستوى الثاني هي تلك المتفرعة من المستوى الأول - مثلاُ الباب الأول يتفرع منه المبحث الأول، والمبحث الثاني ... إلخ.)، فتكون المؤشرة في الفقرة الخاصة بالعنوان، وبدون تظليل، ثم قم بكتابة عبارة (مستوى 2) في خانة الأنماط.

قم بعمل ذلك أيضاً مع كل مستويات العناوين التي تريد.

بعد الانتهاء من تعريف الأنماط، ستجد أن قائمة الأنماط أصبحت تضم من بين الخيارات الكثيرة التي بها أنماطك الخاصة: "مستوى 1" و "مستوى 2" و "مستوى 3".

فائدة: إذا كانت قائمة الأنماط لديك بها الكثير من الأنماط بشكل مبالغ فيه، فربما كان السبب هو تفعيل خيار "تتبع التنسيقات"، ولإيقاف ذلك، وبالتالي تنظيف قائمة الأنماط، اذهب إلى قائمة "أدوات Tools" و منها " خيارات Options"، ومن التبويب "تحرير Edit" قم بإزالة العلامة من أمام الخيار "تتبع التنسيقات Keep Track of Formatting" ( أرجو المعذرة إذا لم تكن الترجمة دقيقة، فأنا لا أستخدم وورد بواجهة عربية).

المرحلة التالية هي تطبيق هذه الأنماط على العناوين المختلفة في المستند. لعمل ذلك، ستقف على كل عنوان، وثم من قائمة الأنماط Styles تقوم باختيار النمط المناسب (مستوى 1 أو مستوى 2 .. إلخ)

فائدة: لتسهيل العمل في وورد XP يمكنك الذهاب إلى قائمة عرض View و من ثم فتح لوحة المهام Task Pane، ومن السهم الصغير المشير إلى أسفل في لوحة المهام قم باختيار "أنماط وتنسيقات Styles and Formatting" فتعرض عليك قائمة بالأنماط الموجودة لسهولة تطبيقها بدلاً من فتح القائمة المنسدلة الخاصة بالأنماط في كل مرة.

بعد الانتهاء من هذه العملية، في كامل المستند تكون قد أنهيت الجزء الصعب، ولم يبق أمامك إلا إنشاء الفهرس (جدول المحويات) بشكل آلي.

وكما تلاحظ فالعملية السابقة ليس فيها الكثير من العمل، فقط عمل متكرر، ولهذا فإن القيام بتعريف الأنماط وتطبيقها مكانه الصحيح أثناء إنشاء المستند، وليس بعد الانتهاء منه، ولكن هذا ليس موضوعنا الآن.

لإنشاء جدول المحتويات للمستند، يمكنك عمل الآتي:

أولاً: تذكر أن تقوم بترقيم الصفحات (تنسيق - أرقام الصفحات) ن وذلك حتى يقوم الفهرست بعرض أرقام الصفحات.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير