تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

بسم الله الرحمن الرحيم

((هدية إلى كل مؤمن ومؤمنة إلى قيام الساعة))

السلام عليكم ورحمة الله ...

فقد انتهيت بحمد الله من كتابة تفسير كامل للقرآن الكريم تحت عنوان: ((تفسير العدل والإعتدال)) .. بعد أن تفرغت له بعون الله عشرين عاما كتابة ومراجعة .. وهو الآن جاهز على ذمتكم بموقعي تيسيرا لتنزيله لديكم .. مجانا .. دون مقابل .. قد جعلته صدقة جارية إلى قيام الساعة .. فانشروه بموقعكم .. أو في كتب أو أقراص .. أو بأية طريقة ينتفع بها المؤمن والمؤمنة في كل مكان وزمان .. إن هذا التفسير الواقع في 5 مجلدات وفي 1650 صفحة وفي 420 حلقة .. يشرح كامل القرآن الكريم بطريقة سهلة ميسورة وبأسلوب العصر بعيدا عن كل تعقيد .. وبكل اتزان وتوازن وعدل واعتدال وبعيدا عن مغالاة .. ونبذا لكل تطرف ..

وقد لاحظت فراغا كبيرا في مجال التفسير خلال فترات هامة من تاريخنا حيث يتم الإعتماد – عادة - على تفاسير تجاوزها الزمن ولا تلبي حاجات العصر .. لذلك انقطعت عشرين عاما عن مجتمع الناس للخروج بهذا العمل الضخم الذي جعلته لخدمة المسلمين في كل مكان وزمان .. مجانا .. بلغة العصر السهلة الميسورة .. ولن يجد مستقبلا أي كان صعوبة في فهم القرآن الكريم محكمه ومتشابهه .. ناسخه ومنسوخه .. بكل سهولة ويسر وبالإعتماد على أفضل المراجع في هذا المضمار .. آن لنا أن نخاطب العالم بلغة الحكمة والعقل والرصانة والتوازن والإتزان .. والمحبة والرحمة .. والعدل والإعتدال .. بعيدا عن كل سرف أو غلو .. وأعتقد أنه متى فهم الناس القرآن الكريم على حقيقته نأوا بجانبهم عن كل مغالاة ..

فما رأيكم؟ .. أنتظر ردكم .. دمتم في رعاية الله والسلام عليكم ورحمة الله ...

الباعث:

المؤلف والأديب:

محمد بن عاشور

عضو الأمانة العامة للإتحاد العام للأدباء والكتاب العرب

5 نهج عزيز الخوجة 8090 قليبية ولاية نابل الجمهورية التونسية

الهاتف: 0021621366664

التليفاكس: 0021672277489

البريد الإلكتروني: [email protected]

الموقع على شبكة الأنترنات: http://achour60.tripod.com

قالوا عن تفسير العدل والإعتدال:

- الدكتور الشاعر نور الدين صمود (في حفل تكريم الأديب محمد بن عاشور):

- ((إن المفاجأة ليست في عدد الجوائز التي أحرزها أديبنا محمد بن عاشور المحتفى به .. وقد أحرزها عن استحقاق بما بذله من جهد .. وقد رأيت كبار الأدباء يدافعون عن منهجه الطريف والمتفرد في الكتابة .. بل المفاجأة هي في تفسير العدل والإعتدال الذي تفرغ له كاتبه عقدين من الزمن وخرج بعمل ضخم وهام وضعه على شبكة الأنترنات مما يدل على صبره وجهده وتوفيقه ... )) ..

- الأستاذ والعالم محمود بوعفيف – الإمام السابق لجامع الشاطئ:

- ((لقد اطلعت على تفسير العدل والإعتدال للأديب محمد بن عاشور الذي كان له نشاط فكري وأدبي متميز طوال أربعين عاما .. ولكن هذا التفسير هو بحق عمل جبار .. وجدي .. ويدل على موهبة كاتبه في الكتابة والتأليف والجمع والإجتهاد .. إن هذا العمل يستحق الخلود لأنه ليس تجاريا .. وينبع من مقدرة فائقة في الكتابة وسعة اطلاع .. فطوبى لكاتبه .. وطوبى لقارئه ... )).

- الأستاذ محمد الحبيب السلامي (عضو المجلس الإسلامي الأعلى):

- ((إن تفسير العدل والإعتدال عمل كبير وشاق .. أوصي بطباعته والإستفادة منه .. ))

- الأستاذ الناقد محمد الصادق عبد اللطيف:

- ((عجبي لك يا أديبنا اللامع محمد بن عاشور .. كيف وجدت الوقت لكتابة هذا التصنيف المفاجئ للساحة الفكرية والعلمية بما حواه في تضاعيفه من مفاجآت تترى بلا انتهاء .. هذا يدل على أن عندك دوما القدرة على الإضافة .. وعلى الإفادة .. وأنك لم تضع عمرك هدرا .. إن تفسير العدل والإعتدال يدل على سعة اطلاعك .. وعلى مقدرتك على معالجة ثنائية الفكر والدين .. والإسلام والإجتهاد .. وكفاك فخرا ما أنجزت ما لا تبغي عنه جزاء ولا شكورا إلا من رب العباد ... )).

- وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير