تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هديتي الى المنتدى المبارك منهج الشيخ محمد رشيد رضا في العقيدة]

ـ[معاذ عبدالله]ــــــــ[27 - 06 - 05, 07:31 م]ـ

اخواني هذه رسالة دكتوراة بعنوان منهج الشيخ محمد رشيد رضا في العقيدة في حدود ألف صفحة وهي رسالة في غاية الأهمية تبين منهج الشيخ ومدى تأثره بكل من الدعوة السلفية أو المدرسة العقلية ..... أسال الله ان تصلكم ومن كانت له مشاركة فلا يبخل بها وجزاكم الله خيرا

الرسالة تم انزالها من موقع المدينة الرقمية وهذا رابطه

http://www.mediu.org/eLibrary/BookRead.aspx?ID=1137

وهى موجودة مع الملفات المرفقة

ـ[العوضي]ــــــــ[27 - 06 - 05, 08:31 م]ـ

بارك الله فيك ونفع بك.

وأتمنى من المشرف الإبقاء على الكتاب في القسم لفترة معينة.

والله الموفق

ـ[طالب علوم الحديث]ــــــــ[28 - 06 - 05, 09:23 ص]ـ

جزاك الله خيرا يا أخي معاذ

و سؤال للأخ العوضي لماذا طلبت هذا الطلب من المشرف، هل سيقوم بحذف هذا الكتاب؟

ـ[عبد الجبار]ــــــــ[28 - 06 - 05, 04:11 م]ـ

جزاك الله خيرا، ولكن الكتاب ناقص، لقد وضعت 543 صفحة، وهو في الموقع به 898 صفحة، فينقصه الثلث تقريبا وبه مباحث البدعة، والإيمان بالقدر والملائكة والكتب والرسل واليوم الآخر. ثم الخاتمة والمصادر والمراجع.

ـ[المحب الكبير]ــــــــ[29 - 06 - 05, 12:44 ص]ـ

--

ـ[معاذ عبدالله]ــــــــ[29 - 06 - 05, 12:59 ص]ـ

أخي الحبيب عبد الجبار جزاك الله خيرا أخي الحبيب على ما ذكرت، وأعتذر لاخواننا في المنتدى من هذا التقصير الذي حدث مني، وهذه الرسالة كاملة، وأكرر عذري لكل من أنزلها ناقصة.

لكن يلاحظ أن من صفحة 435 - 460 غير موجودة، وقد نبهت على ذلك في موضعه، وجزاكم الله خيرا

ـ[طالب علوم الحديث]ــــــــ[29 - 06 - 05, 07:08 م]ـ

أخي هل النقص في نسختك فقط و توجد التكملة في نسخ أخرى أم أن هذا النقص عام؟

ـ[معاذ عبدالله]ــــــــ[29 - 06 - 05, 07:14 م]ـ

أخي الكريم النقص في النسخة الموجودة في موقع المدينة الرقمية- التي أنزلت منها الرسالة -

ـ[رائد الراشد]ــــــــ[11 - 07 - 10, 09:34 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[عبد الله الأبياري]ــــــــ[11 - 07 - 10, 03:42 م]ـ

من فتاوى رشيد رضا في المهدي المنتظر:

(س16) ومنه: مشهور بين الكافة من أهل الإسلام على مر الأعصار أنه لابد في آخر الزمان من ظهور رجل يؤيد الدين، ويظهر العدل، ويتبعه المسلمون، ويستولي على الممالك الإسلامية، ويُسَمَّى بالمهدي، ويكون خروج الدجال وما بعده من أشراط الساعة الثابتة بعده، وأن سيدنا عيسى - عليه السلام - ينزل من بعده؛ فيقتل الدجال أو ينزل معه ...

إلخ - وإني نظرت ذلك في متن صحيح البخاري - فرأيت أن أكتب لجنابكم في هذه المسألة لكي تتكرموا علينا بالإفادة ولحضرتكم الأجر.

(ج) ليس في متن البخاري ذكر صريح للمهدي، ولكن وردت فيه أحاديث عند غيره منها ما حكموا بقوة إسناده، ولكن ابن خلدون عني بإعلالها وتضعيفها كلها.

ومن استقصى جميع ما ورد في المهدي المنتظر من الأخبار والآثار، وعرف مواردها ومصادرها؛ يرى أنها كلها منقولة عن الشيعة، وذلك أنه لما استبد بنو أمية بأمر المسلمين وظلموا وجاروا وخرجوا بالحكومة الإسلامية عن وضعها الذي يهدي إليه القرآن وعليه استقام الخلفاء الراشدون، وهو المشاورة في الأمر، وفصل الأمور برأي أهل الحل والعقد من الأمة، حتى قال على المنبر - مَنْ يُعَد مِنْ خِيَارِهم - وهو عبد الملك بن مروان: (من قال لي: اتق الله ضربت عنقه) لما كان هذا، كان أشد الناس تألمًا له، وغَيْرَةً على المسلمين - آل بيت النبي عليه وعليهم السلام - وكانوا يرون أنهم أولى بالأمر، وأحق بإقامة العدل، فكان من تشيع لهم يؤلفون لهم عصبية دينية يقنعونها بأن سيقوم منهم قائم مبشر به يقيم العدل، ويؤيد الدين، ويزيل ما أحدث بنو مروان من الاستبداد والظلم، وعن هذا الاعتقاد صدرت تلك الروايات، والناظر في مجموعها يظهر له أنهم كانوا ينتظرون ذلك في القرن الثاني، ثم في الثالث، وكانوا يعينون أشخاصًا من خيار آل البيت يرجحون أن يكون كل منهم القائم المنتظر فلم يكن.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير