تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حمل كتاب الموجز للعلامةللطناحي]

ـ[أبو يوسف السلفى]ــــــــ[30 - 06 - 05, 06:48 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا (كتاب الموجز في مراجع التراجم و البلدان و المصنفات و تعريفات العلوم) للمحقق الكبير/ محمود الطناحي، أقدمه لرواد المنتدى الأعزاء، و أسأل لله العظيم أن ينفعكم به، و هذا جزء من المقدمة ........

الموجز

في مراجع التراجم والبلدان والمصنفات

وتعريفات العلوم

للدكتور محمود محمد الطناحي

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء وسيد المرسلين. اللهم وصلى وسلم وبارك عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين، وصحابته أجمعين، ومن دعا بدعوته، واهتدى بهديه إلى يوم الدين.

وبعد:

فهذا دليل موجز، إلى أبرز مراجع ترجم العلماء، والأدباء، والمصنفين في كل فن فنون التراث العربي، على اختلاف مناهج هذه المراجع، مع ذكر شيء من كتب الضبط والتقييد، وكتب البلدان (الجغرافيا)، ومراجع الكتب والمصنفات (المراجع الببليوجرافية) التي تعين على رصد حركة التأليف العربي، ومعرفة ساره عبر القرون والأزمان، وكتب تعريفات العلوم ومصطلحاتها.

وقد وضعت هذا الدليل الموجز لطلبة الدراسات العليا (1)، الذين يؤودهم جمع مادتهم التاريخية، والتهدى إلى توثق الكتب والمصنفات، من مصادرها ومظانها.

ــــــــ

(1) بدأت في إلقاء محاضرات هذا العلم، على طلبة قسم الدراسات العليا العربية، بجامعة أم القرى بمكة المكرمة، زادها الله، وزاد بيتها العظيم تشريفاً وتكريما ومهابة، فإلى جامعة أم القرى الفضل بعد الله تعالى، في كتابة هذا الدليل.

ـ[أبو سارة المصري]ــــــــ[09 - 07 - 05, 11:39 ص]ـ

جزاك الله خير الجزاء

ـ[أبوعبدالرحمن الدرعمي]ــــــــ[10 - 07 - 05, 03:40 م]ـ

هو كتاب عظيم ماتع لا يستغنى عنه بارك الله فى أخينا الحبيب أبو يوسف السلفي

أسال الله العظيم أن يجزيك خيرا ويبارك فيك وفى عمرك ووقتك وسائر شانك

ومصنفات الشيخ رحمه الله! في غاية النفاسة، وأنى لأتمنى أن يوفق لوضع مجموع مقالاته أو ما تيسر منها، وكذا كتابيه مدخل لنشر التراث العربى، وكتابة عن الطباعة وسائر كتبه وتحقيقاته برد الله مضجعه!

ـ[أسامة طارق]ــــــــ[09 - 02 - 09, 12:28 ص]ـ

جزاكم الله خيراً

ـ[أبو مازن العوضي]ــــــــ[09 - 02 - 09, 02:50 ص]ـ

بارك الله فيك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير