تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ابحث عن كتب الانساب]

ـ[عبد الرحيم الادريسى]ــــــــ[14 - 07 - 05, 07:51 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم ولي الصالحن ولا عدوان الا على الظامين و الصلاة و السلام الاتمان الاكملان على المصطفى سيد الخلق و اشرف المرسلين و خاتم النبيين و امام المتقين و قدوة الناس اجمعين و حجة الله على الثقلين و على آله وصحبه و من اتبعهم بالاحسان الى يوم الدين آمين، اما بعد فالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته، ارتئيت في هذه المشاركة ان اسأل من اهل العلم و الاختصاص من يمكنه مساعدتي في البحث عن كتب النسب الشريف لآل البيت من نسل الادارسة في المغرب والجزائر و ابحث تحديدا عن كتاب الحفناوي بعنوان تعريف الخلف برجال السلف او كتاب العشماوي فله خالص الدعاء مني ان شاء الله و ان كان للبيع فانا مستعد لشرائه المهم ان اجده و جزاكم الله عنا خير الجزاء.

لمن كانت له معلومات في هذا الصدد ارجو المواصلة على العنوان التالي: [email protected]

ـ[مسعد الحسيني]ــــــــ[17 - 07 - 05, 12:16 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه روابط بعض كتب الأنساب، لعلك تسفيد منها:

1 - التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب، لأبي الحسن القرطبي، وموضوعه: بدأ المؤلف الكتاب بذكر نسب النبي صلى الله عليه وسلم كما وقد جرت عادة النساب إِنهم يبدءون في نسب أهل الشام بنسب رسول الله صلى الله عله وسلم ثم بقبايل مضر ثم بنسب قريش لأنهم شرفوا برسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم بقبايل ربيعة لأنهم شَغب رسول الله صلى الله عليه و سلم وفي أهل اليمن بالأنصار لأنهم شرفوا بنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم بقبايل الأزد لأنهم جرثومة الأنصار ثم بقبايل كهلان لأنهم شعب الأزد ثم قبايل حمير.

رابطه:

http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=17&book=1624

2- الإيناس بعلم الأنساب، للوزير المغربي، وموضوعه: أحسن مؤلفات الوزير المغربي حظاً وأروجها. كما قال المرحوم حمد الجاسر في مقدمته لنشرة الكتاب وموضوع الكتاب لا يفهم من عنوانه، فهو وإن تعلق بالأنساب، من حيث تفريعها من أصولها، إلا أنه يعنى بضبط الأسماء ضبطاً يمكّن من نطقها صحيحة، وتلك هي الغاية من تأليفه. ويذكر الوزير في مقدمته أنه اطلع على كتاب ابن حبيب (المؤتلف والمختلف) =وهو أول من ألف في هذا الموضوع= فوجده قد لحب له سبيلاً فأراد إكمالها وإيضاحها بتأليف هذا الكتاب، وجعل كتاب ابن حبيب أصلاً لكتابه. وتدارك جفاف أسلوب ابن حبيب بتعليق النوادر المستحسنة، والأخبار المتصلة بالأسماء. وزاد عليه (57) اسماً، وكان ابن حبيب قد جمع في كتابه (305) أسماء.

ورابطه:

http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=17&book=1611

محبكم في الله / مسعد

ـ[عبد الرحيم الادريسى]ــــــــ[18 - 07 - 05, 08:54 م]ـ

الله يبارك فيك اخي مسعد الحسيني، و شكرا على المشاركة المفيدة و الرابطين، و اتمنا مشاركة من باقي الاخوة ممن لهم معلومات أخرى و على وجه بالتخصيص الكتابين المذكورين آنفا

و السلام عليكم و رحمة الله و بركات

ـ[ابن هشام المصري]ــــــــ[18 - 07 - 05, 09:45 م]ـ

الأنساب [نسخة الكترونية]

عبدالكريم السمعاني

http://www.islamway.com/index.php?iw_s=library&iw_a=sh&lang=1&id=1065

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[19 - 07 - 05, 01:16 ص]ـ

من أهم ما كتب عن الأدارسة كتاب الدر السني فيمن بفاس من ذوي النسب الحسني، لابن الطيب القادري، مطبوع على الحجر بفاس.

ومنها كتاب: الإشراف على من بفاس من مشاهير الأشراف، للعلامة الطالب بن حمدون ابن الحاج السلمي، طبع حديثا بتحقيق الدكتور جعفر ابن الحاج السلمي، في مجلدين، من منشورات جمعية تطوان أسمير بالمغرب.

ومنها: كتاب كنوز الأسرار، المنسوب إلى المقري التلمساني، طبع قديما في المغرب.

ومنها: الدرر البهية في الأنساب الحسنية والحسينية، للعلامة الشريف إدريس العلوي الفضيلي، طبع في مجلدين على الحجر بفاس، ثم طبعته وزارة الأوقاف المغربية حديثا.

ومنها: كتابان لمحمد بن عبد الرحمن السيوطي المكناسي، ووالده عبد الرحمن السيوطي المكناسي، وقفت عليهما بالخزانة العامة بالرباط، وأشار إليهما وغيرهما مجيزنا العلامة الشريف محمد بن عبد الهادي المنوني رحمه الله في "المصادر العربية لتاريخ المغرب"، مع ذكر محال وجودها.

ومنها كتاب الشكل البديع في النسب الرفيع، للعلامة عبد الكبير بن هاشم الكتاني، في عدة مجلدات مخطوطة، عندي منها المجلدان الأول والثاني بخطه، توقف فيهما عند نهاية أبناء الإمام محمد النفس الزكية عليه السلام، وبدأ في الأشراف الأدارسة، وقد يكون أنفس ما كتب عن أشراف المغرب.

وهناك كتاب في متشرفة فاس اسمه: تحفة الأكياس ومفاكهة الجلاس بما غفل عنه صاحب كتاب زهر الآس في بيوتات فاس، للعلامة الشريف محمد بن عبد الكبير بن هاشم الكتاني طبع مذيلا به على كتاب زهر الآس في بيوتات فاس، بتحقيق والدنا الدكتور علي بن المنتصر الكتاني رحمه الله تعالى، وتصحيح الفقير عفا الله عنا. وهو فريد في بابه.

وهناك كتاب "مرآة المحاسن من أخبار الشيخ أبي المحاسن" للإمام محمد العربي بن يوسف الفاسي الفهري، خصص فيه فصلا في أشراف المغرب، وقد طبع بتحقيقنا بمطبعة النجاح بالمغرب.

والقائمة طويلة جدا، راجع الكثير منها في كتاب المنوني المذكور فهو مفيد جدا.

غير أن الكتاب الذي ذكر أصح المغاربة نسبا والذي يصطلح عليهم بلقب الأشراف ذوي الإراثة؛ فهو الدر السني المذكور.

أما كتاب العشماوي فقد حذر علماء النسب منه، وأن صاحبه لم يكن محققا في الفن، فلا تغتر به.

وأحب التنبيه أنه موجود وكتب مهمة أخرى في علم النسب في مكتبة الجامعة الأردنية بعمان-الأردن، وهي من أنفس المكتبات الإسلامية فيها أكثر من مليون عنوان، ميسرة الوقوف عليها، وبها جل الطبعات الحجرية المغربية، وجل مخطوطات الخزانة العامة المغربية، وأحسب أنني وقفت على كتابي السيوطيين بها، والسلام ...

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير