تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الفكر المنهجي في مؤلفات الأستاذ الشيخ عبد الكريم الدبان]

ـ[إبراهيم الجوريشي]ــــــــ[16 - 07 - 05, 05:56 م]ـ

- الفكر المنهجي في مؤلفات الأستاذ الشيخ عبد الكريم الدبان

بقلم: غانم قدوري الحمد.

[يؤكد الكاتب أن الأستاذ العلامة الشيخ عبد الكريم الدبان- رحمه الله- هو أحد علماء العراق البارزين في علوم الشريعة وعلوم العربية.

وقد تناول البحث الفكر المنهجي في مؤلفات الشيخ الدبان, حتى يكون ذلك سببًا للتعريف بتلك المؤلفات, فإن كثيرًا من المهتمين بعلوم اللغة العربية وعلوم الشريعة الإسلامية لم يطلعوا على ما ألفه, ولم يقفوا على منهجه في التأليف, لعدم طبع مؤلفاته, فبقيت مخطوطة يتداولها الخُلَّص من طلابه.

وتناول البحث أشكال التأليف التي سلكها الشيخ في كتابة مؤلفاته, كما تناول الأهداف التي كانت تُحرك جهده العلمي, والغايات التي قصد إلى تحقيقها من وراء ذلك, ووقف عند الخصائص المنهجية العامة التي تميزت بها مؤلفات الشيخ].

ملخص بحث منشور في المجلة الاحمدية

ـ[ام ايمن]ــــــــ[03 - 11 - 05, 07:43 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

بما ان العالم الجليل الشيخ عبد الكريم الدبان قد نال من اهتمامكم ذلك المقام الذي هو اهل له ألم يكن من الواجب ان تذكروا لنا علومه ومخطوطاته وعناوين كتبه المخطوطة وخلاصات مابها من علم كي ينظر اليها المختصون واهل المعرفة ومن جند نفسه لنشر العلم ودور الطباعة وكثير من الناس لتتظافر الجهود لافادة الخلق منها ونحن بحاجة لمثل هذه المؤلفات وجزى الله من يقوم بهذا خيرا. علما بأن هذه العائلة لم تكن مغمورة وتوجد عناوين يمكن الاتصال بولده الشيخ مفتي علماء العراق الشيخ جمال عبد الكريم الدبان /بغداد/هاتف 0096418821279

ـ[أبو ذر الفاضلي]ــــــــ[06 - 11 - 05, 12:31 ص]ـ

عبد الكريم الدبان عالم عراقي كبير كردي الأصل.

والموضوع الذي أطرحه هنا إننا في بعض البلاد الإسلامية لا تصلنا كثير من المجلات الدينية وما تحتويه من مواضيع مهمة، فهل تتكرم إدارة المنتدى بنسخ هذه المقالات ونشرها هنا، وبذلك تحقق بادرة غير مسبوقة، ولكم فائق الشكر، أو بإمكان أي أخ تتوافر لديه مثل هذه المجلات أن يتقدم بهذه المبادرة بطبعها أو تصويرها على أقل تقدير.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير