تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

إنّ الاختلاط هو أقصر الطرق نحو شيوع الفاحشة في المجتمع بيد أنّ الاختلاط في قطاع الجندية هو الأسرع والأقصر والأمثل لشيوع الفاحشة في المجتمع قاطبة، فطبيعة اللباس العسكري, وكثرة التمارين، وخشونة التدريبات هي الطابع العام للعمل العسكري وهو أنسب بيئة لإبراز الرجال فتوة عضلاتهم، وقوة أجسامهم، وصلابة أعوادهم. كما أنه فرصة النساء لكشف محاسنهن، وعرض مفاتنهن وكلا التصرفات من الجنسين أسرع إثارة للغرائز وأشوق داع لعقد صفقات الفاحشة والعار.

3 - إذابة أخلاق الجند:

أنّ الجند الذين يصبحون ويمسون مختلطين بالحسناوات المتبرجات، لا يمكن أن يبقى لهم خُلق يُفخر به أو رجولة يعتز بها، فالخلاعة السائدة، والتخنث المشين الذي يعصف بأرجاء ساحة التدريبات أو حُجر المكاتب كفيل بإذابة أخلاق الجند وإغراقهم في الشهوات!

ومن ثم تتحول مراصد الثغور إلى أوكار الفجور، وتعود ثكنات الجنود، مراتع للسفود عياذاً بالله.

4 - الهزيمة العسكرية:

إنّ جنداً غارقين في شهواتهم، وعقد الصفقات المشبوهة مع الفتيات والنساء المجندات لا يمكن أن يصمدوا في مواجهات حربية أو ينتصروا في مهمات قتالية فالحروب لا تعرف الميوعة، ولا تأبه بالخلاعة، فما هي إلا حمم ملتهبة، وصواريخ مدمرة، وقذائف ساحقة، ودماء متفجرة، وأشلاء متمزقة، وهل هزم فرنسا إبّان الحرب العالمية إلا خلاعتها وفجورها؟!

5 - ضياع البيت وتصدع الأسرة:

إنّ خروج المرأة من بيتها لأي عمل كان كفيل بتفويت العديد من المصالح المنزلية والواجبات الأسرية، والالتزامات الحيوية والأدبية تجاه زوجها وأولادها!!

فكيف إذا كان خروجها للجندية التي لا تتلائم مع طبيعتها الجسدية وقدراتها البدنية حيث سيقضي على البقية االباقية من قواها االطبعية، وأي شيء سيبقى بعد ذلك لبيتها؟!

الخاتمة:

وبعد هذا البحث الموجز، في أهم مسائل الجهاد، يتبين مشروعية جهاد النساء في حال هجوم العدو الصائل على بلاد المسلمين ليدافعن عن أنفسهن وأعراضهن بل إنّه ليتعين عليهن في هذه الحالة؛ لأنّ مفسدة غزو العدو واستيلائه على حمى المسلمين , وخطره على الأديان والأعراض لا توازيه مفسدة أخرى ..

وأما مشاركة النساء في الجندية والجيوش ونحوها فغير جائز سيما في الأعصار الحاضرة لتوقف عجلة الجهاد أصلاً، ولفساد أخلاق الرجال والنساء في هذا الزمان إلا من رحم الله، ولافتقاد النساء للمحارم الذين يدفعون عنهن السوء والخطر.

فضلاً عن الاختلاط الفاحش واللباس الفاتن لتلك الجيوش وأولئك الجنود والله المستعان!

وختاما الله أسأل إن يحفظ ديننا وأمننا ويكبت عدونا ويرد كيده في نحره ويجعل تدبيره تدميرا لقوته, واستئصالا لشأفته إنه عزيز حكيم.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.


[1]- الرسول القائد لمحمود شيت خطاب ص 30 بواسطة محمد خير هيكل 2/ 996.

[2]- أحمد (6/ 322) [الترمذي 3002].

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير