تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال الشافعي وأصحابُه: إنّ النكاح بغير ولي باطل مفسوخ أبداً وفسخه بغير طلاق، ولم يفرقوا بين الدنية الحال، وبين الشريفة لإجماع العلماء على أنْ لا فرق بينهما في الدماء .. التمهيد 19/ 95.

قال في روضة الطالبين (7/ 51) " إذا وطئ في نكاح بلا ولي وجب مهر المثل، ولا يعتقد تحريمه أو إباحته باجتهاد أو تقليد أو حسبان مجرد لشبهة اختلاف العلماء، ولكن معتقد التحريم يعزر".

الحنابلة:

قال ابن قدامة في المغني (7/ 5): " النكاح لا يصح إلا بولي ولا تملك المرأة تزويج نفسها ولا غيرها، ولا توكيل غير وليها في تزويجها فإن فعلت لم يصح النكاح.

روي هذا عن عمر, وعلي, وابن مسعود, وابن عباس, وأبي هريرة, وعائشة -رضي الله عنهم- وإليه ذهب سعيد بن المسيب, والحسن, وعمر بن عبد العزيز وجابر بن زيد, والثوري, وابن أبي ليلى, وابن شبرمة, وابن المبارك, وعبيد الله العنبري, والشافعي, وإسحاق, وأبو عبيد.

مفاسد الزواج بلا ولي:

*نشاة العلاقات المحرمة:

لا يخفى أن تَرْكَ الحبل على الغارب للفتاة أو المرأة لتُزِّوجُ نفسها بنفسها، سيفتحُ البابَ على مصرعيه لنشأة العلاقات الآثمة بين الجنسين، فكل فتاة صاحبت فتى أو امرأة صادقت رجلاً فاكتشف أمرهما سيبادران إلى الإدعاء بأنهما متزوجان!!

بل سيبادر كلُّ عاشقين إلى أقرب مأذون شرعي لإضفاء الصفة الشرعية على علاقتهما بلا علم الوالدين أو الأقارب أو الأولياء طالما أن القضية لا تستدعي أكثر من جرّة قلم على ورقة المأذون الشرعي.

ولربما غاب هاجس الشعور بالذنب من أعماق ضمائر العُشَّاق طالما أنهم يمتثلون مذهباً فقهياً مهما كان بعيداً عن النصّ وروح الشريعة الغراء!

* تصدّعُ العلاقات الأُسرية:

فإذا كانت الفتاة قادرة على اتخاذ قرار تزويج نفسها بنفسها حتى وإن رفض أبوها أو وليها فإنّ ذلك إيذان بنشأة الكراهة والشعور بالغبن لدى الأب الذي أجهد نفسه وبذل نفيس وقته وخلاصة خبرته لتربية بُنيته فإذا هي خارجة عن طوعه، متمردة على إرادته، مستقلة بنفسها، حرة في تصرفاتها!

* نشأة عصابات الانتهازيين وتُجّار الأعراض:

ولا شك أنّ هذه العصابات الانتهازية، وهؤلاء التجار الصانعون لتجاراتهم، وامبروطوريات أموالهم على الاستغلال المشين لن يجدوا بيئة أحسن، ولا مناخاً أجمل من بيئة تستقل فيها الفتاة الغيداء،والبنت الشماء برأيها وحياتها بعيداً عن شفقة الأب الرحوم والأم الروؤم.

وختاماُ

أسأل الله أن يرنا الحق ويهدنا لإتباعه ويرنا الباطل ويوفقنا لإجتنابه وأن يحفظ شبابنا وفتياتنا ويرزقنا وإياهم الستر والعفاف في الدنيا والآخرة إنه جواد كريم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.

ـ[ابن أبي عبدالتسميني]ــــــــ[09 - 10 - 08, 07:29 م]ـ

للرفع

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير