تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الاستاذ]ــــــــ[19 - 03 - 07, 03:42 م]ـ

< TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width=600 align=center border=1> مسائل الإمام أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهوية، برواية إسحاق بن منصور الكوسج المروزيّ "قسم المعاملات" ـ دراسة وتحقيق ـ.

الباحث: صالح بن محمّد فهد المزيد

الجنسية: سعوديّ

المشرف: د/ يوسف محمود عبد المقصود

المرحلة: الدكتوراه

تاريخ المناقشة: 1405/ 6/23 هـ

التقدير: الشرف الثانية

عدد المجلدات: 2

عدد الصفحات: 698

ملخص تعريفي للرسالة:

وقد قسم الباحث رسالته إلى مقدمة، وقسمين.

المقدمة: تناول فيها الباحث أسباب الاختلاف بين الفقهاءفي بعض فروع الشريعة وحقيقته وتاريخه، وخلاصة عن العصر الذي عاش فيه كل من الإمام أحمد وإسحاق بن راهوية وإسحاق بن منصور الكوسج، وتأثيره عليهم، وأكثرهم فيه.

القسم الدراسي: وفيه خمسة فصول: ترجمة موجزة للإمام أحمد بن حنبل، ترجمة إسحاق بن راهوية، ترجمة: راوي المسائل إسحاق بن منصور الكوسج، ترجمة موجزة للإمام سفيان الثوري إذ أكثر المسائل التي رويت عنهما بنيت على مسائل وإجابات للثوري، ثم وصف للمخطوطات التي اعتمد عليها الباحث في تحقيقه من حيث بيان محتوياتها، وإثبات نسبتها إلى الراوي مع بيان منهجه فيها.

وقد اعتمد الباحث على نسختين خطيتين للكتاب هما:

1 - نسخة المكتبة العمرية التي أدمجت فيما بعد في المكتبة الظاهرية، ورمز لها الباحث بـ (ع)، عدد أوراقها (188) ورقة.

2 - نسخة المكتبة الظاهرية رقم (53) من باب الحديث، فقه حنبلي، وعدد أسطرها (28 - 32) سطرا، وقد اتخذها المحقق أصلا، ورمز لها بـ (ظ)، وعدد أوراقها (116) وأسطرها (34).

القسم التحقيقي: فهو يتناول مسائل المعاملات، وقد بلغت (571) مسألة.

ـ[الاستاذ]ــــــــ[19 - 03 - 07, 03:45 م]ـ

< TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width=600 align=center border=1> ملجأ الحكام عند التباس الأحكام، لأبي المحاسن يوسف بن رافع الأسديّ (ت 632هـ) "الجزء الثاني، ويبدأ في الشهادات" ـ دراسة وتحقيق ـ.

الباحث: فايز بن عبد الله محمّد الفايز

الجنسية: سعوديّ

المشرف: د/ عبد الله بن أحمد قادري الأهدل

المرحلة: الدكتوراه

تاريخ المناقشة: 1414/ 8/4 هـ

التقدير: الشرف الأولى

عدد المجلدات: 1

عدد الصفحات: 781

ملخص تعريفي للرسالة:

قسم الباحث رسالته إلى قسمين: دراسي، وتحقيقي.

القسم الدراسي: فيه فصلان:

الأول: في دراسة المؤلف والتعريف به، وشمل ذكر اسمه ونسبه، وكنيته، ولقبه، ومولده، ونشأته، وأسرته، وطلبه للعلم، ورحلاته، وشيوخه، وتلاميذه، ومكانته العلمية، وأثره، وثناء العلماء عليه، وأعماله، وآثاره العلمية، ووفاته.

الثاني: في دراسة الكتاب، وشمل: ذكر اسم الكتاب، وتوثيق نسبته للمؤلف، ووصف نسخة الكتاب، وأهميته، وقيمته العلمية، ومنهج المؤلف فيه، ومحتويات الكتاب، ومصادره، والملحوظات التي عليه.

وقد اعتمد الباحث في تحقيق هذا الكتاب على نسخة فريدة في مجلدين، ويوجد منها المجلد الثاني فقط، محفوظ بدار الكتب المصرية برقم (46) فقه شافعي، عدد أوراقها (172) ورقة، وعدد الأسطر في كل صفحة (21) سطرا، وهي نسخة مسموعة على المؤلف.

القسم التحقيقي: فهو يتعلق بوسائل الإثبات في القضاء على المذهب الشافعي، وقد شمل: الشهادات، وتحتها فصول: من تقبل شهادته ومن لا تقبل، عدد الشهود وذكورتهم، ما تثبت به الحقوق على الانفراد، ما يثبت من الحقوق بالشاهد الواحد، الشهادة على الشهادة، الرجوع عن الشهادة، الأمور التي يتسلط بها الحاكم على الحكم غير الشهادة وهي سبعة، حكم الحاكم بعلمه نكول المدعى عليه مع يمين المدعي، النكول بمجرده، ما يتنزل منزلة النكول مع اليمين وإن لم يوجد نكول، إثبات الشعر الخشن في أولاد الكفار في الحرب، القرعة، الإقرار.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير