تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[موحد_ 1]ــــــــ[21 - 06 - 02, 07:38 ص]ـ

راي سديد .. وفقكم الله

وبالنسبة للمواضيع الاخرى فان المنتديات كثيرة كمنتدى انا المسلم والساحة والفجر وغيره الكثير .. ونحن ما اتينا هنا الى هذا الملتقى المبارك الا للعلم فقط .. نريد المذاكرة العلمية والفوائد القيمة

بارك الله فيكم ..

ـ[هيثم حمدان.]ــــــــ[21 - 06 - 02, 07:54 ص]ـ

الشيخ رضا وفقك الله ورعاك:

جزاك الله خيراً على ما تفضّلت به. نحن نفخر بوجود أمثالك بيننا يا شيخ، يشهد الله.

أرجو ألا تُفهم المعايير التي ذكرها الأخ عبدالله على أنها تشكيك في قدرة الإخوة على مناقشة الموضوعات السياسية والاقتصادية بهدوء وحلم ورويّة.

ولا على أنّها تقليل من شأن هذه الجوانب ولا تنحية لها عن جملة العلوم الشرعية.

وتصديقاً لما أقول، أرجو أن تلاحظ (وفقك الله) أنّ بعض من يكتب في هذا الملتقى يكتب في غيره في جوانب الفكر والسياسية والاقتصاد وغيرها.

المسألة وما فيها (أحسن الله إليك) هي أنّه لا بدّ إيجاد ملتقى "متخصّص" يلجأ إليه من يريد طرح الفوائد المتعلّقة بالجوانب العلمية البحتة (إن صح التعبير)، فيجد من يتفاعل معه بتتبّع أو تصويب أو إقرار ... الخ.

في الحقيقة: مع كثرة المنتديات هذه الأيام أصبح التخصص أمراً حتميّاً. فلو أنّ أحداً كتب مشاركة في (أنا المسلم) حول مسألة فقهية فلن تلبث بضع ساعات حتى تصبح في الصفحة الثانية دونما تفاعل يذكر.

وما تفضّلت به من ضرورة إضافة جانبي العقيدة واللغة: فلا شكّ أنّه حق. لذا أقترح على الأخ الشيخ عبدالله (وفقه الله) أن يقوم بتعديل مشاركته بإضافة هذين الجانبين.

وفّق الله الجميع لكلّ خير.

ـ[طالب الحق]ــــــــ[21 - 06 - 02, 12:15 م]ـ

1 - لربما كان من الحكمة أحياناً عدم إثارة موضوع ما؛ إمّا لأنه قد ينبه الغافل أو قد يفهم غلطاً أولندرته فلا يعطى حكم العموم أو لأنه داخل تحت نطاق السيطرة ... الخ، خاصةً موضوع "الضوابط " أو "نوعية المشاركات".

2 - إذا تبين ما تقدم أقول: إن طرق موضوع " نوعية المشاركات " فيه ما فيه فإن المنتدى ومن قديم لا ينشر فيه إلاّ المفيد –غالباً-، ومن كتب غير ذلك لم يجد تفاعلاً فيتوكل على الله ... !!، فقضية " نوعية المشاركات " لا تخذ منحى كبيرا يوجب الاهتمام بقدر ما قد تفتح من أبواب على متبعي أهل الحديث –حشرنا الله معهم وجميع الأخوة- علماً أنّ هذه تثار على أهل الحديث ... هذا أمرٌ.

3 - الأمرُ الآخر –والحق أحق أن يتبع- أنّ كلام الأخ "رضا أحمد صمدي" كلام صحيح- خاصةً قوله"فإنني أطلب زيادة (علوم العقيدة) (وعلوم اللغة) فإنهما لم يذكرا - فدين الله كامل مكمل في جميع جوانب الحياة أحكام .. وسياسية .. واقتصاد .. وسلوك .. فيجب علينا أهل الحديث أن نتحدث في هذه المواضيع إذا طرقت بما ندين الله به، ولا نخشى لومة لآئم، كما كان أهل الحديث- "راجع منهج أهل الحديث في إنكار المنكر في هذا المنتدى، وقصة إمام بغداد في وقته الفضل بن دكين وقطعه زراره" في هذا المنتدى-.

4 - ثم إنّ هذا الموقع يعد حقاً ملكاً " لأهل الحديث" وأهل الحديث من حقهم أن يتكلموا في جميع جوانب الحياة ديانةً لله، ونصحاً للخلق، وهم حاملوا راية الدفاع عن الدين الآن-في الغالب-، وهو منهج لأهل الحديث المتقدمين، وإني أخشى أن يقال: انظروا إلى أهل الحديث كيف يضعون الشروط والضوابط ولا ينكرون المنكر، ولا يشيرون إلى فساد المفسد، وغلط الغالط، وباطل المبطل، كما قد أنكر على هذا على الجماعات التي تتكلم على الدعاة!!، وانظروا إلى جهود أهل الحديث مثلاً في انكار الدمج -جهود الشيخ السعد، والعلوان، والحميد وغيرهم لا نعلمهم-، ونصرة المجاهدين، والانكار على الحزبيين المخالفين وغير ذلك، علماً أنّ هذا الموقع ولله الحمد من أوائل المواقع التي أنكرت الدمج بأسلوب شرعي منضبط وبدون إثارة ضجة، والذمة برأت ولله الحمد.

5 - ثم أمرٌ آخر .. هذا الموقع يزوره عدد كبير من شتى بلدان العالم .. ليروا ويفهموا .. ويتحققوا .. من أهل الحديث الذين يسمعون عنهم فقد تفهم هذه الضوابط خطأ!.

6 - ثم إنه من اليسير السيطرة على نوعية المشاركات سواء من المشرفين أو من المشاركين كما هو معلوم.

7 - ثم هل من المنطق أن ننصح بالذهاب إلى المنتديات الأخرى التي قد تهدم ما يبنى من العلم الشرعي والمنهج السليم!!! .. فهي إما حزبية قحة .. أو .. ولا يخفي عليكم الباقي.

آمل إعادة النظر في هذا الموضوع المطروح ... وجزاكم الله خيراً.

وختاماً عوداً على بدء أقول (((وجهة نظر ... بدون –زعل- .. ناتجة عن محبة وتقدير للموقع والقائمين عليه))).

أهلُ الحديثِ يتكلمون في جميع جوانب الحياة ديانةً لله، ونصحاً للخلق، وإبراءً للذمة.

قال تعالى {فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ}.

-أرجو عدم التعقيب بأنّ هذا من باب التخصيص فهو لن ينضبط، وفيه من المحاذير ما تقدم-

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير