تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[عاجل أيها الأحباب .... حول بعض المرويات؟؟]

ـ[داعي خير]ــــــــ[22 - 09 - 03, 10:37 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أحبابنا الأفاضل:

أرجوا الإيضاح قدر الإستطاعه حول هذه الروايات (من ناحية الصحه والضعف) ولكم جزيل الشكر والعرفان:

1 - أخرج أبو عبيد في الفضائل وابن مردويه وابن الأنباري، عن عائشة قال: " كانت سورة الأحزاب تقرأ في زمان النبي صلى الله عليه وآله وسلم مائتي آية، فلما كتب عثمان المصاحف لم يقدر منها إلا على ما هو الآن ". (الدر المنثور: 5/ 180، تفسير القرطبي: 14/ 113)

عن عبد الله. . . (وما اوتوا من العلم إلا قليلا) قال الاعمش: هكذا في قراءتنا (صحيح البخاري رقم 125 وغيره). والمذكور في المصاحف الشريفة: (وما أوتيتم)

2 - أخرج الإمام أحمد بن حنبل في مسنده، عن أبي بن كعب قال: كم تقرأون سورة الأحزاب؟ قال: بضعا وسبعين آية، قال: لقد قرأتها مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) مثل البقرة أو أكثر منها، وإن فيها آية الرجم (مسند أحمد بن حنبل: ج 5 ص 132

3 - عن ابن عباس: كان عكاظ و. . . فنزلت: (ليس عليكم جناج ان تبتغوا فضلا من ربكم في مواسم الحج) (صحيح البخاري رقم 1945 كتاب البيوع.). وعن المعلق: انه خلاف المشهور فهي قراءة شاذة لها حكم حديث الاحاد، فتكون تفسير الآية وليست بقرآن. وفي سنن أبي داود بعد نقل الحديث: فحدثني عبيد بن عمير انه كان يقرأها في المصحف!

4 - وعن انس. . . فكنا نقرأ: (ان بلغوا قومنا ان قد لقينا ربنا فرضي عنا وأرضانا) ثم نسخ بعد. . . (صحيح البخاري رقم 2647 كتاب الجهاد.) وعنه أنزل في الذين قتلوا في بئر معونة قرآن قرأناه ثم نسخ بعد: (بلغوا قومنا ان قد لقينا ربنا فرضي عنا ورضينا عنه) (صحيح البخاري رقم 2659 كتاب الجهاد). والفرق بين النقلين ظاهر في الموردين في أول الآية وآخرها (انظر صحيح مسلم 5: 178)

5 - في قراءة عبد الله: (ونادوا يا مال) مكان (يا مالك) (البخاري رقم 3058 كتاب بدء الخلق)

6 - وقرأ ابن عباس: (امامهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا وأما صحيح الغلام فكان كافرا وكان أبواه مؤمنين) (صحيح البخاري ذيل 3220 كتاب الانبياء (. وفي صحيح مسلم مثله بزيادة: سفينة صالحة (صحيح مسلم 15: 142)

7 - عن علقمة. . . فقرأت عليه: (والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى والذكر والانثى) قال والله أقرأنيها رسول الله من فيه الى في (صحيح البخاري رقم 3532 كتاب فضائل الصحابة، وانظر صحيح مسلم 6: 109 و 110. ومسلم: 1533). مازال بي هؤلاء حتى كادوا يستنزلوني عن شئ سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم! وهذا الحديث يدل على ان كلمة (ما خلق) في القرآن زيادة، ولكن اجماع المسلمين على خلافها.

8 - وعن ابن عباس انه يقرأ: (الا انهم تثنوني صدور. . .) (صحيح البخاري رقم 6 - 4405 كتاب التفسير.)

وعنه لما نزلت: (وانذر عشيرتك الاقربين ورهطك منهم المخلصين) خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم. . . فنزلت: (تبت يدا أبي لهب وتب وقد تب) هكذا قرأها الاعمش (صحيح البخاري رقم 4687 كتاب التفسير، صحيح مسلم 3: 82 و 83)

9 - عن ابن عباس: قال عمر لقد خشيت ان يطول بالناس زمان حتى يقول قائل: لا نجد الرجم في كتاب الله. . . (صحيح البخاري رقم 6441 كتاب المحاربين) وعن عكرمة. . . قال: لولا ان يقول الناس زاد عمر في كتاب الله لكتبت آية الرجم بيدي (صحيح البخاري بعد رقم 6748 كتاب الاحكام.). وعنه عن عمر - في حديث طويل - ثم انا كنا نقرأ فيما نقرأ من كتاب الله: (أن لا ترغبوا عن ابائكم فانه كفر بكم ان ترغبوا عن آبائكم) أو (ان كفرا بكم أن ترغبوا عن آبائكم. . .) (صحيح البخاري رقم 6442 كتاب المحاربين)

10 - عن أبي ذر. . . ثم قرأ صلى الله عليه وسلم: (ذلك مستقر لها) في قراءة عبد الله (كتاب التوحيد) وفي المصحف الشريف لمستقر لها.

11 - عن أبي يونس. . . فأملت عائشة علي (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين) قالت عائشة: سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم (صحيح مسلم 1: 130، سنن النسائي 1: 236 وغيره).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير