تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ولعلنا لو عدنا لمحاكمة المسألة بمنظور الدليل الشرعي لكانت كالتالي:

1 - إن اعتقاد ألوهية غير الله يعد مكفرا لوحده وإن لم يصرف شيئا من العبادة لغير الله.

2 - وإن صرف شيئا من العبادة لغير الله يعد مكفرا لوحده وإن اعتقد بألوهية الله _ فضلا عما فيه من نقص عقل ذلك العابد بصرفه عبادة لمن يُصرح بأنه ليس بإله _

فليس من الضروري أن يجتمع المكفران، وإنما يكفي واحدا منهما.

والله أعلم سبحانه.

ـ[أبو تقي]ــــــــ[25 - 09 - 03, 10:08 ص]ـ

السلام عليكم

أخي الكريم أخوكم حفظه الله وبارك فيه ونفع به، اشكرك على مداخلتك.

وجدت هذا الكلام لشيخ الاسلام ابن تيمية في رسالة زيارة القبور ص 17: فصل حكم من يأتي إلى قبر نبي أو صالح ويسأله ويستنجد به وأما من يأتي إلى قبر نبي أو صالح أو من يعتقد فيه أنه قبر نبي أو رجل صالح وليس كذلك ويسأله ويستنجده فهذا على ثلاث درجات أحدهما أن يسأله حاجته مثل أن يسأله أن يزيل مرضه أو مرض دوابه أو يقضي دينه أو ينتقم له من عدوه أو يعافي نفسه وأهله ودوابه ونحو ذلك مما لا يقدر عليه إلا الله عز وجل فهذا شرك صريح يجب أن يستتاب صاحبه فإن تاب وإلا قتل

وقال في الصفحة 24 - 25:

فهذا هو القسم الثاني، وهو أن لا تطلب منه الفعل (أي النفع المباشرة) ولا تدعوه، ولكن تطلب أن يدعو لك، كما تقول للحيّ: ادع لي، وكما كان الصحابة رضوان الله عليهم يطلبون من النبي صلى الله عليه وآله وسلم الدعاء، فهذا مشروع في الحي كما تقدم.

وأما الميت من الأنبياء والصالحين وغيرهم فلم يشرع لنا أن نقول: ادع لنا، ولا: اسأل لنا ربك، ولم يفعل هذا أحد من الصحابة والتابعين، ولا أمر به أحد من الأئمة، ولا ورد فيه حديث، بل الذي ثبت في الصحيح أنهم ... وذكر قصة عمر والعباس .... لم يفعل ذلك أحد من الصحابة،

بل هو بدعة ما أنزل الله بها من سلطان ..

فهل الاستغاثة عند شيخ الاسلام بدعة ام شرك اكبر يخرج من ملة الاسلام؟

السلام عليكم

ـ[الوسيط]ــــــــ[25 - 09 - 03, 11:46 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

براءة الحنابلة @@@ من القول بجواز الاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=11714&highlight=%C7%E1%C7%D3%CA%DB%C7%CB%C9)

ما الفرق بين الاستغاثة والاستعانة؟! ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?threadid=12093&highlight=%C7%E1%C7%D3%CA%DB%C7%CB%C9)

الاستغاثة بالأموات بين عقيدة السلف الصالح و داعية البدع علي الجفري ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?threadid=10409&highlight=%C7%E1%C7%D3%CA%DB%C7%CB%C9)

كشف شركيات الجفري (الجزء الخامس) ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=7751&highlight=%C7%E1%C7%D3%CA%DB%C7%CB%C9)

بعض الشبهات في قضية التوسل!!!! ( http://www.saaid.net/Doat/alarbi/21.htm)

التوسل ( http://www.khayma.com/wahbi/Research/Aqeeda/ageda1.htm)

***********************************

من كتاب (قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة) لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله ورفع درجته .. دراسة وتحقيق الشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي - حفظه الله -

فقرة رقم 879 - فعلم أنه لا يجوز أن يسأل الميت شيئاً، لا يطلب منه أن يدعوا الله ولا غير ذلك، ولا يجوز أن يشكى إليه شيء من مصائب الدنيا والدين.

880 - ولو جاز أن يشكى إليه ذلك في حياته، فإن ذلك في حياته لا يُفضي إلى الشرك، وهذا يُفضي إلى الشرك، لأنه في حياته مكلف أن يجيب سؤال من سأله لما له في ذلك من الأجر والثواب، وبعد الموت ليس مكلفاً.

887 - وقد كره مالك وغيره أن يقول الرجل: زرت قبر رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - لأن هذا اللفظ لم يرد والأحاديث المروية في زيارة قبره - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - كلها ضعيفة بل كذب. وهذا اللفظ صار مشتركاً في عرف المتأخرين يراد به (الزيارة البدعية) التي في معنى الشرك كاللذي يزور القبر ليسأله أو يسأل الله به أو يسأل الله عنده.

901 - ولا يجوز لأحد أن يستغيث بأحد من المشايخ الغائبين ولا الميتين، مثل أن يقول: يا سيدي فلاناً أغثني وانصرني وادفع عني، أو أنا في حسبك ونحو ذلك.

902 - بل كل هذا من الشرك الذي حرم الله ورسوله، وتحريمه مما يعلم بالاضطرار من دين الاسلام.

ولمزيد من الفائدة أنظر الكتاب

ـ[أهل الحديث]ــــــــ[26 - 09 - 03, 02:19 ص]ـ

الأخ أبو تقى

لو كان سؤالك عن الدليل من الكتاب والسنة عن حكم من استغاث بغير الله لكان أفضل

لأن الكتاب والسنة كفرت من استغاث بغير الله وأخرجته من الإسلام

وأما أقوال ابن تيمية رحمه الله فيحتج لها ولا يحتج بها.

ـ[أبو تقي]ــــــــ[26 - 09 - 03, 04:04 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم،

الاخوة الكرام، الوسيط وأهل الحديث بارك الله بكم واشكركم على مداخلاتكم.

اخي الكريم اهل الحديث، السبب في بحثي عن كلام صريح لشيخ الاسلام رحمه الله في هذه المسالة يعود الى متابعتي لحوار في احدى المنتديات بين طالب علم شيعي واخ سني سلفي معروف في المنتديات. الشيخ السلفي يصر على ان شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله لم يكفر ويخرج من الملة المستغيث برسول الله صلى الله عليه وسلم وانما قال عنها بدعة وهو يقدم راي شيخ الاسلام على فتاوى اللجنة الدائمة!! بل ويخطاها!!!

السلام عليكم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير