تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لقب (الشيخ) من يستحقه؟]

ـ[المسيطير]ــــــــ[27 - 09 - 03, 05:36 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد،،

فاني اقدم اعتذاري للاخوة عن الكلام في هذا اللقب - اعني الشيخ -، لكن لما رأيت بعض الاخوة يتذمرون من اطلاقه وابتذاله على من لايستحقه، احببت ان اطرحة كفاتحة لنقاش من الاخوة الاكارم حتى نعلم مالهذا اللقب من لوازم ارى والله اعلم ان الاغلب ممن اطلق عليه هذا اللقب لايستحقه، لامن قريب ولا من بعيد، بل قد رأيت من بعض صغار السن ممن عليه مظاهر الصلاح ولايتجاوز اسنانهم الرابعة عشر والخامسة عشر من ينادي بعضهم بعضا ياشيخ!!، اما ان كان يكبرهم سنا او قد تخرج في كلية شرعية او تولى امامة مسجد فهذا يطلق عليه احيانا " فضيلة الشيخ ".

وهذا اللقب ان طرح على من لايستحقه فقد يؤثر عليه تأثير سلبيا، فقد يلقي الشيطان عليه العجب والكبر وازدراء الغير والغفلة عن اخطاء وعيوب النفس - وماأكثرها -، لذلك فأني وعبر هذا المنتدى المبارك ارى ان يوقف وقفة جادة لبيان هذا اللقب وبيان من يستحقه ومن لايستحقه حتى يكون الاخوة على بينة.

ولابد لمن اطلق عليه هذا اللقب ان لايغتر به، وليعلم ان ستر الله عليه هو الذي جعل الناس يقدرونه ويطلقون عليه هذا اللقب، وهو من اعلم الناس بعيوب نفسه فلا يغتر. نسأل الله تعالى ان لايفضحنا.

وقد ذكر الشيخ بكر ابو زيد في كتابه القيم (تغريب الالقاب العلمية) توضيحا وبيانا شافيا الى خطر الالقاب، وبيان مواقف العلماء من الالقاب التي لقبوا بها وبيان بغضهم لها وعدم رضاهم بها، فلتراجع.

وهذا مدخل ارجو من الاخوة ان يشاركوا فيه تأييدا او اعتراضا او توضيحا.

والله الموفق.

ـ[العنزي]ــــــــ[01 - 10 - 03, 10:25 ص]ـ

في عصرنا اصبح هذا اللقب واسع فضفاض يدخل تحته من يستحق ومن لا يستحق ... والواقع شاهد بهذا ...

فمن حفظ بعض المتون سمي شيخا .. ومن القى موعظة سمي شيخا .. ومن بحث مسألة واجادها سمي شيخا .. < وان كان بعض الاصوليين يرى جواز تقيّيدلفظ المجتهد بمسألة ما بشرط ان يجيد الاجتهاد فيها >

بل حتى من عبّر الرؤى سمي شيخا ....

وفي نظري ان هذا اللقب لا يتوّج به الا العلماء الراسخين في العلم

حتى لا يغتر العامه بهذا اللفظ

ويفتي لهم من يعلم ومن لا يعلم

ـ[المسيطير]ــــــــ[04 - 10 - 03, 05:54 ص]ـ

جزاك الله خيرا اخي العنزي.

ومن الاستهانة بهذا اللقب ايضا اطلاقه على كبار القائمين على بعض المهن فنجد من يسمى شيخ الدلالين، شيخ المعارض، شيخ العقاريين ... الخ.

ايضا اطلاق هذا اللقب على كل من حاز مبلغا من المال فأصبح من التجار، فيطلق عليه لقب (الشيخ)، وان كانت مظاهر الفسق ظاهرة عليه، فبماله اشترى اللقب.

اعلم ان بعض الاخوة القراء يقولون مالهذا المسيطير يشدد في مثل هذا اللقب ويشغل نفسه به، ماالمانع ان يطلق لقب الشيخ على اي انسان غنيا كان او فقيرا حقيرا كان او وجيها طالب علم كان او عاميا.

فأقول لامانع ان شاء الله من الناحية الشرعية، لكن هي القاب تعارف الناس على القاءها على كبار العلماء وطلبة العلم، فكما انه لايصح ان تبتذل لقب الدكتور فتلقيه على كل احد فكذلك الشيخ، وكما ان المهندسين يرفضون ان يلقب بلقبهم كل احد فكذلك الشيخ، وغبرها من الالقاب كثير لايرضى اهلها ابتذالها ..

واعلم اننا لانستطيع اجبار الناس على الغاء تعارفهم على اطلاق هذا اللقب، لكن يهمني في الدرجة الاولى طلبة العلم، هم المقصودون بهذا الكلام، فلا ينبغي التساهل في ابتذال اللقب على من يستحقه ومن لايستحقه، فضلا عن من يلقب نفسه به ويكتبه قبل اسمه.والله اعلم.

ـ[المسيطير]ــــــــ[20 - 06 - 04, 01:39 ص]ـ

يرفع طلبا لتوجيه الأفاضل واستدراكاتهم.

ـ[تقويم النظر]ــــــــ[20 - 06 - 04, 03:00 ص]ـ

أشكر الإخوة على طرحهم .... ولا اريد ان اتكلم عن لفظة الشيخ لغة فالكلام فيها مشهور

لكن

لعل من أفضل ما قرأت في لفظة الشيخ إصطلاحا كلام الامام العيني

فقد قال: (الشيخ) من يصلح أن يُتّلمذ له، و إن كان لم يبلغ حد الشيخوخة، وهذا باصصطلاح القوم. ا. ه

وكلامه هنا رحمه الله وان كان مختصرا لكنه تكلم عن اصطلاح القوم وهم والله اعلم اهل العلم بالشريعة، وهذا افضل ما وقفت عليه.

فإن كان عند الاخوة مزيد فحيّ هلا

ـ[عثمان]ــــــــ[20 - 06 - 04, 03:14 ص]ـ

قال الشيخ د. الطبطبائي فيما معناه:

{{أن لفظ (الشيخ، وسماحة الشيخ، وفضيلة الشيخ) كثرة استخدامها في هذا العصر على الرغم أننا لا نجد هذا الاستخدام عند السلف}}

ـ[خالد بن أحمد]ــــــــ[20 - 06 - 04, 06:10 ص]ـ

ما هو أصل لفظة: "سماحة الوالد"؟

أما كلمة الشيخ فصارت تطلق على السفهاء هذه الأيام.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[20 - 06 - 04, 08:55 ص]ـ

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة خالد بن أحمد

ما هو أصل لفظة: "سماحة الوالد"؟

أصلها من النصارى، حيث يلقبون القسيس بالأب أو البابا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير