تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هذا أقوى حديث في فضل الطواف]

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[28 - 09 - 03, 08:32 ص]ـ

أثناء عملي في تحقيق كتاب أبي الحسن الصديقي (الإتحاف في فضل الطواف) تفاجأت من ندرة النصوص الثابتة في فضل الطواف، وأقوى حديث وقفت عليه، وأزعم أنه أصح ما في الباب هو حديث ابن عمر الذي رواه الترمذي (959) وحسنه، والنسائي (2919) وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم، من حديث ابن عمر: (من طاف بهذا البيت أسبوعاً وأحصاه، كان كعتق رقبة ... الحديث).

ويظهر لي ما هو أبعد من ذلك، وهو أنه لم يصح في هذا الباب سوى هذا الحديث، ومرادي أنه لم يثبت؛ لأن حديث ابن عمر بمجموع طرقه حسن إن شاء الله، كما قال الترمذي رحمه الله.

ـ[نايف أبو محمد]ــــــــ[13 - 08 - 10, 08:04 ص]ـ

طيب هذا الحديث

عندي البيهقي - عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ينزل الله كل يوم على حجاج بيته الحرام عشرين ومائة رحمة ستين للطائفين وأربعين للمصلين وعشرين للناظرين.

ـ[محمد الرشدان]ــــــــ[13 - 08 - 10, 11:04 ص]ـ

" إن الله تعالى ينزل على أهل هذا المسجد - مسجد مكة - في كل يوم و ليلة عشرين

و مئة رحمة: ستين للطائفين، و أربعين للمصلين، و عشرين للناظرين ".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1/ 339):

ضعيف.

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ينزل الله كل يوم على حجاج بيته الحرام عشرين ومائة رحمة ستين للطائفين وأربعين للمصلين وعشرين للناظرين

ضعفه الالباني في ضعيف الترغيب والترهيب

ـ[حامد الإدريسي]ــــــــ[14 - 08 - 10, 05:05 ص]ـ

موضوع نافع بارك الله فيك، وقد كان سألني أحد المعتمرين وكان ينكر على زوجته أن تذهب للطواف، وقال ما جاء فيه شيء، فذكرت له أن فيه فضلا عظيما، ولم أعرف هذه الأحاديث ...

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير