تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

(الإسنادُ): فقال بعض المحدثين: الإسناد هو السند، وهذا التعبير يقع كثيراً عندهم فيقولون: إسناده صحيح، ويعنون بذلك سنده أي الرواة. وقال بعضهم: الإسناد هو نسبة الحديث إلى راويه. يقالُ: أسند الحديث إلى فلان أي نسبه إليه. والصحيح فيه: أنه يُطلق على هذا وعلى هذا. فيطلق الإسناد أحياناً: على السند الذين هم الرواة. ويطلق أحياناً: على نسبة الحديث إلى راويه، فيقال أسند الحديث إلى فلان، أسنده إلى أبي هريرة، أسنده إلى ابن عباس، أسنده إلى ابن عمر وهكذا. وهل يلزم من الإسناد أن يكون الحديث صحيحاً؟ نقول: لا؛ لأنه قد يتصل السند من الراوي إلى النبي صلى الله عليه وسلّم، ويكون في الرواة ضعفاء، ومجهولون ونحوهم. إذاً فليس كل مسندٍ صحيحاً، فقد يكون الحديثُ صحيحاً، وهو غير مسند، كما لو أُضيف إلى الصحابي بسند صحيح، فإنه موقوف وصحيح، لكن ليس بمسند، لأنه غير مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلّم، وقد يكون مسنداً متصل الإسناد، لكن الرواة ضعفاء، فهذا يكون مسنداً، ولا يكون صحيحاً.

حسن:

قال المؤلف رحمه الله تعالى: والَحسَنُ المعروفُ طُرْقاً وغَدَتْ رجَالُهُ لا كالصحيحِ اشتَهَرَتْ انتقل المؤلف إلى تعريف الحسن، والحسن في المنظومة هو: القسم الثاني من أقسام الحديث. . . . . . . . . . . . . .

ويقول في تعريفه (المعروف طرقاً) يعني المعروفة طرقه، بحيث يكون معلوماً أن هذا الراوي يروي عن أهل البصرة، وهذا عن أهل الكوفة، وهذا عن أهل الشام، وهذا عن أهل مصر، وهذا عن أهل الحجاز، وما أشبه ذلك. قوله: (وغدت رجاله لا كالصحيح) يعني أن رجاله أخف من رجال الصحيح، ولهذا قال (لا كالصحيح اشتهرت) إذاً يختلف الحسن عن الصحيح، بأن رجاله ليسوا كرجال الحديث الصحيح، والمراد أنهم ليسوا كرجال الحديث الصحيح في الضبط. ولهذا قال العلماء المتأخرون الذين بسطوا هذا الفن، كالحافظ ابن حجر رحمه الله: إن الفرق بين الحديث الصحيح والحديث الحسن، فرق واحد وهو بدل أن تقول في الصحيح تامُّ الضبط، قل في الحسن: خفيف الضبط، وإلا فبقية الشروط الموجودة في الصحيح موجودة في الحسن. وعلى هذا فتعريف الحسن هو: ما رواه عدلٌ، خفيف الضبط، بسند متصل، وخلا من الشذوذ، والعلة القادحة.

منقول من شرح المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين غفر الله له ولوالديه وللمسلمين ( http://www.binothaimeen.com/modules.php?name=Newss&file=categories&op=newindex&catid=90)

كتاب مصطلح الحديث ( http://www.binothaimeen.com/modules.php?name=Newss&file=categories&op=newindex&catid=75)

موقع الشيخ - رحمه الله تعالى - ( http://www.binothaimeen.com)

ـ[مستفسر]ــــــــ[02 - 10 - 03, 10:00 م]ـ

بارك الله بك أخي الوسيط

جزاك الله عنّا خيرا

وشكرا للروابط القيمة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير