تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يؤخر أذان العشاء في شهر رمضان وما الدليل.؟]

ـ[محمد عبادي]ــــــــ[06 - 10 - 03, 09:57 ص]ـ

Question

وما الدليل

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[06 - 10 - 03, 05:40 م]ـ

نعم جرت العادة بتأخير أذان وصلاة العشاء في رمضان نصف ساعة عن موعد دخول وقت العشاء، عملاً بفتوى لسماحة الإمام ابن باز رحمه الله بغرض التيسير على الصائمين ليتمكنوا من الإفطار في بيوتهم بدون استعجال والتوجه إلى المساجد لصلاة التراويح.

وأما مسألة تأخير الأذان ففيها خلافٌ مشهورٌ هل الأذان للوقت أم للصلاة؟ فعلى القول الأول يؤذن لدخول الوقت ثم يؤخرون الصلاة إن شاؤوا، وعلى الثاني إذا أخروا الصلاة أخروا الأذان، واستدل القائلون بأن الأذان للصلاة لا للوقت بحديث الإبراد بالظهر ففيه أن بلالا أراد أن يؤذن فقال له النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - (أبرد) ثم أراد أن يؤذن فقال له النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - (أبرد)، وهذا دليل على جواز تأخير الأذان عن أول الوقت بحيث يكون الأذان قبيل الإقامة، والمسألة مبسوطة في مظانها، وممن ذكرها الحافظ ابن حجر في الفتح.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[06 - 10 - 03, 06:56 م]ـ

المشكلة أن غالب عوام الناس هم على قول الجمهور بأن وقت صلاة المغرب يمتد لوقت صلاة العشاء أي حتى لحظة الآذان. وبالتالي فكثير من الناس ممن لا يصلي أول الأذان (وهو حال غالب الناس عند الإفطار في رمضان) تفوته صلاة المغرب وهو يظن أنه صلاها في وقتها لأن أذان العشاء لم يحن بعد، لكنه في الحقيقة صلى في وقت المغرب. والإثم يقع على من غير وقت أذان العشاء وألبس الأمر على هؤلاء العوام. وكان يكفيه تغيير وقت الإقامة بدون تغيير وقت الأذان، وهو المتأخر أصلاً عن وقت العشاء في خارج رمضان (وفق توقيت أم القرى) فكيف بعد تأخيره في رمضان؟!

ـ[أبو عبدالله النجدي]ــــــــ[06 - 10 - 03, 11:21 م]ـ

بارك الله فيكما ....

أما تأثيم المفتي في المسألة المذكورة فغريبٌ!

والحالُ أنه دائرٌ بين الأجر والأجرين، مادام من أهلها، وقد بذل الوسعَ، وحصَلَ له (ظنٌّ)، والله ـ سبحانه ـ أكرم من أن يحرج عامَّةَ عباده، فضلاً عن خاصَّتهم ...

وتأثيمُ المفتي بلازم فتياه ليس من سنَّة الفقهاء ...

ـ[راشد]ــــــــ[08 - 10 - 03, 07:59 م]ـ

سمعت أن تأخير الأذان توقف منذ سنتين

ـ[جمال الدين مجدى]ــــــــ[08 - 10 - 03, 11:32 م]ـ

لا لم يتوقف أنا كنت فى السعودية رمضان الماضى وكانوا يؤخرونه و كلام الشيخ محمد الامين صحيح فى أن بعض الناس الذين فى عادتهم للاسف أنهم يؤخرون وقت الصلاة الى قبل وقت الصلاة التى بعدها بوقت قليل ولكن الحمد لله بأنه ان بين للناس ذلك فلا اشكال ان شاء الله

ـ[زوجة وأم]ــــــــ[08 - 08 - 08, 01:56 م]ـ

جزاكم الله خيرا على توضيح المسألة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير