تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[قولهم عند المقبرة:اللي ماصلى يصلي.]

ـ[المسيطير]ــــــــ[08 - 10 - 03, 08:13 ص]ـ

هذه عبارة قل ان تذهب الى مقبرة الا وتسمعها سواءا كان ذلك قبل الدفن او بعده، فأشكل عليّ هذا التقييد، فسألت العلامة ابن عثيمين رحمه الله -وكنا معه في مناسبة عشاء عند الشيخ عبدالله القصير - وكان نص السؤال: كثير مانسمع في المقبرة من بعض الناس اللي ماصلى يصلي، وقد قرأت للامام العلامة ابن باز رحمه الله انه يجوز ان تصلي اكثر من مرة على الجنازة سواءا قبل الدفن او بعده فما حجة المانعين ووما حجة المجيزين؟ (انتهى السؤال) فقال رحمه الله: نعم يجوز تكرارالصلاة على الجنازة اكثر من مرة، فقلت مالدليل؟ فقال رحمه الله:الدليل حديث الرجلين الذين قاما في اخر المسجد في صلاة الفجر فقال لهما الرسول صلى الله عليه وسلم مامنعكما ان تصليا معنا ...... الحديث وفي آخره فانها لكما نافلة. انتهى الجواب منه رحمه الله.

ومما دعاني لنقل هذه الفتوى كثرة تكرار هذه الجملة حتى من بعض طلبة العلم فضلا عن العوام ..

لذا جرى التنبيه والله اعلم.؟

ـ[سعد بن ضيدان السبيعي]ــــــــ[08 - 10 - 03, 08:51 م]ـ

أخي المسيطر

السلام عليكم

الذي يظهر أنه لايسلم بالدليل الذي ذكره الشيخ رحمه الله.

وذلك لأن الجنائز كان يصلى عليها على عهد رسول الله صلى الله عليه

وسلم ولا تعاد عليها الصلاة مرة أخرى فلو كان خيرا لسبقونا إليه!!!

وقد نص الإمام ابن تيمية في الإختيارات على أنه لايشرع تكرار الصلاة

على الجنازة إلا لسبب والله أعلم.

ـ[أبو خالد السلمي.]ــــــــ[08 - 10 - 03, 09:54 م]ـ

مما يؤيد ما أفتى به الإمامان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله ما رواه البخاري وغيره أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - صلى على المرأة التي كانت تقُم ُّالمسجد بعد أن كان أصحابه قد صلوا عليها، فالمرأة إذَنْ صُلِيَ عليها مرتان، وكذلك لما توفي النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - صلى عليه أصحابه مجموعة إثر مجموعة حيث كان في حجرته - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -، وهذا أيضاً يدل على أنه صُلِيَ عليه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - أكثر من مرة.

أما ما كرهه بعض العلماء من تكرار الجنازة فمعناه كراهة أن يصلي نفس المصلي على نفس الجنازة أكثر من مرة، أما أن يصلي على الجنازة في المرة الثانية من لم يصل عليها في المرة الأولى فجائز لما سبق، والله أعلم.

ـ[أبو حسن الشامي]ــــــــ[08 - 10 - 03, 11:56 م]ـ

جزاكم الله خيرا على هذه الفائدة شيخنا أبا خالد ..

ـ[ابن أبي شيبة]ــــــــ[09 - 10 - 03, 02:30 ص]ـ

شيخنا الفاضل أبا خالد السلمي:

ما كرهه بعض العلماء من كراهية تكرا ر المصلي نفسه الصلاة على الجنازة أكثر من مرة هو عين ما أفتى به الإمامان ابن باز وابن عثيمين، والدليل على ذلك هو ما استدل به الإمام ابن باز.

فلو تأملت الفتوى مرة أخرى لظهر لك ذلك إن شاء الله.

وإن كان الدليل لا يسلم له كما ألمح إليه الأخ السبيعي ـ حفظه الله ـ

ـ[المسيطير]ــــــــ[09 - 10 - 03, 05:30 ص]ـ

نص كلام الامام ابن باز رحمه الله.

قال السائل:تكرار الصلاة على الجنازة ماحكمه؟

فأجاب رحمه الله:

ان كان هناك سبب فلا بأس مثل اشخاص حضروا بعد الصلاة عليها فإنهم يصلون عليها عند القبر او بعد الدفن، وهكذا يشرع لمن صلى عليها مع الناس في المصلى ان يصلي عليها مع الناس في المقبرة، لان ذلك من زيادة الخير له وللميت.أ. هـ

وفي فتوى اخرى قال رحمه الله:

حتى الذي صلى عليها لا مانع من ان يعيد الصلاة مع المصلين، ولاحرج في ذلك حتى لو صلى مرتين او ثلاثا مع من يصلي عليها ممن فاتته الصلاة عليها.أ. هـ

ـ[المسيطير]ــــــــ[09 - 03 - 04, 06:42 ص]ـ

الاخ / السبيعي

قولك: (الذي يظهر أنه لايسلم بالدليل الذي ذكره الشيخ رحمه الله.

وذلك لأن الجنائز كان يصلى عليها على عهد رسول الله صلى الله عليه

وسلم ولا تعاد عليها الصلاة مرة أخرى فلو كان خيرا لسبقونا إليه!!!)

قلت: عدم النقل ليس نقلا للعدم، فليتك تسنّد.

قولك:

(وقد نص الإمام ابن تيمية في الإختيارات على أنه لايشرع تكرار الصلاة

على الجنازة إلا لسبب) لو نقلت النقل بنصه.

وفقك الله.

ـ[نصب الراية]ــــــــ[11 - 03 - 04, 10:10 ص]ـ

جزاكم الله خير على هذا التوضيح في مسألة تكرار الصلاة على الميت، وإن كنت أرتاح لرأي شيخ الاسلام ابن تيمية، وهو عدم التكرار، والدليل الذي استدل به إنما هو في صلاة النفل غير الجنازة، علما بأنه لو لم يرد من كلام ابن تيمية أنه يرى عدم التكرار لاتبعنا ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله في ذلك، لأنة لايصح الخروج على فتاوى العلماء إلا من العلماء. والله الموفق

ـ[المسيطير]ــــــــ[12 - 03 - 04, 12:24 ص]ـ

الاخ السبيعي وفقه الله

قولك:

(وقد نص الإمام ابن تيمية في الإختيارات على أنه لايشرع تكرار الصلاة

على الجنازة إلا لسبب).

الاخ نصب الراية وفقه الله

قولك:

(وإن كنت أرتاح لرأي شيخ الاسلام ابن تيمية، وهو عدم التكرار).

لعلي اطلعكم على كلام شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله والذي اشرتم اليه، حيث قال خلاف مانقلتم او ذكرتم عنه، فقد قال في الفتاوى ج23 ص 387 مانصه:

وأما اذا صلى هو على الجنازة، ثم صلى عليها غيره: فهل له ان يعيدها مع الطائفة الثانية؟ فيه وجهان في مذهب أحمد، قيل: لايعيدها، قالوا: لأن الثانية نفل، وصلاة الجنازة لا يتنفل بها. وقيل: بل يعيدها، وهو الصحيح، فان النبي صلى الله عليه وسلم لما صلى على قبر منبود صلى معه من كان صلى عليها اولا، وإعادة صلاة الجنازة من جنس اعادة الفريضة، فتشرع حيث شرعها الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وعلى هذا: فهل يؤم على الجنازة مرتين؟ على روايتين، والصحيح ان له ذلك. والله اعلم. أ. هـ

قلت: جزى الله الاخوة الكرام خير الجزاء، حيث كنت انقل جواز الاعادة عن الشيخين الفاضلين ابن باز وابن عثيمين رحمهم الله، والآن افادنا الاخوة عقب البحث ان شيخ الاسلام ابن تيمية ايضا يرى جواز الاعادة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير