تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[24 - 11 - 03, 12:13 م]ـ

للرفع

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[28 - 08 - 08, 03:47 ص]ـ

بحثت بحثا طويلا عن مشايخ الإمام ورش غير نافع، فلم أجد شيئا يعتمد عليه. لكني وجدت شيئا مختصرا عن القراءة المصرية قبل ورش:

المطلب الأول: دخول القراءات القرآنية بلاد مصر

تتلمذ عدد من القراء المصريّين على نفرٍ من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كعبد الله بن عمر وعقبة بن عامر، وعلى عددٍ من التابعين من أشهرهم مجاهد (1) وعكرمة مولى ابن عباس رضي الله عنهما، ومن ثَمَّ توجَّهَ عدد من القراء المصريين إلى المدينة النبوية لتعلم القراءة على نافع المدني- ت169ه- ومنهم أبو سعيد سَقْلاب بن شُنَيْنة المصري (2) - ت 191ه- وعثمان بن سعيد المعروف بـ (ورش) (3) - ت 179ه- وأبو دحية المصري (4) - ت 190ه تقريباً.

فغلبت قراءة ورش بلاد مصر بعد أن عاد إليها ورش وانتشرت قراءته بفضل الله ثم بفضل تلامذته، وقد استمرت رواية ورش في الديار المصرية إلى القرن الخامس الهجري. يقول أبو الفضل الخزاعي- ت 408ه-: أدركتُ أهل مصر والمغرب على رواية أبي يعقوب عن ورش، لا يعرفون غيرها)) (1).

ومن ثَمَّ اشتهرت قراءة أبي عمرو البصري واستمر العملُ بها قراءةً وكتابةً في مصاحفهم إلى منتصف القرن الثاني عشر الهجري (2).

وبعد ذلك حلَّت روايةُ حفصٍ عن عاصم في تلك البلاد إلى عصرنا الحاضر كما هو الحال في أكثر بلاد المسلمين (3).

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[28 - 08 - 08, 04:00 ص]ـ

وللعلم فإن قراءة ورش من أسهل القراءات لاسيما من طريق الأصبهاني ... فنجد أنه يقصر المنفصل ولايمد صلة ميم الجمع ولو جاء بعدها همز ومثله مد البدل كـ آية و آلهة و آمنتم وأيضاً قصر شيء وهيئة وسوآت ومثله ترقيق الراءات وتفخيم اللامات فهو كباقي القراء خلافاً لطريق الأزرق عن ورش. وغيرها من الأحكام.

هي كما ذكرتم ولذلك بدأت تنتشر بالمغرب خاصة في التراويح حيث أن قراءة ورش طويلة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير