تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

{{الدُر المنثور مِن فِقه المأثور}}

ـ[أبومحمد الحربي]ــــــــ[13 - 10 - 03, 03:01 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم وَرحمةُ الله وَبركاته، تحيةً طيبةً مُباركة، ثُم أما بعد:-

فهذه بعض المسائل الفقهية المفيدة وَالتي جمعها أحدُ طلبة العِلم المتفوقين - بارك الله فيه -، فأحببت أن أنثرها بين أيديكم راجي المولى جلَّ شأنه أن ينفع بها جامعها وَقارئها وَناشرها، وَأن يُثقل بها موازيين حسناتنا جميعاً، أنه سبحانه سميع مُجيب.

ربِ يسر وَ أعن يا كريم اللهم صل وَسلم وَ بارك على محمد وَآله الطاهرين اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وَأجرنا مِن خِزي الدُنيا وَ عذاب الآخرة ......... آمين.

... مُقد مة ... :

هذه أجوبة الاستفتاءات على مذهب أهل الحديث الاثبات تحريت فيها الصواب الموافق للسُنة وَالكتاب، فما كان فيها من صواب فمن الله وحده وَما كان فيها من خطأ فمني وَمن الشيطان وَالله وَرسوله بريئان مما أقول، وَجزى الله خيراً كُل من كشفَ عن خطأ أو أماط اللثام عن حقٍ، وَالإنسان مهما بلغ قليلُُ بنفسه كثيرُُ بإخوانه، وَرحم الله امرءاً انصف مِن نفسه، وَأسأله جلَّ شأنه أن يرزقني الإخلاص في القول وَالعمل وَتقواه في السِر وَالعلن وَالعدلِ في الغضب وَالرضا، وَالقصد في الفقرِ وَالغنى.

أقول قولي هذا وَاستغفر الله العظيم لي وَلكم وَسائر المسلمين،ولاحولَ وَلا قوة إلا بالله العلي العظيم هو حسبي وَنِعمَ الوكيل نِعمَ المولى وَنِعمَ النصير، وَصلى الله وَسلم على محمد وَآله الطاهرين وَصحبه أجمعين ......

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــ

المسألة (1)

ما حُكم " جلسة الإستراحة " في الصلاة؟؟

الجواب:-

روى البُخاري عن أبي بكرة عن النبي صلى الله عليه وَآله وَسلم قال:- {صلوا كما رأيتموني أُصلي} وَفي البُخاري وَ النسائي وَأبوداود وَالدارقطني وَالبيهقي وَالترميذي وَابن الجارود وَغيرهم من حديث مالك بن الحويرث: {أنَّ النبي صلى الله عليه وَآله وَسلم كان إذا كان في وتر من صلاته لم ينهض حتى يستوي قاعداً}

وَهذه سُنة ثابتةُُ عن رسول الله صلى الله عليه وَآله وَسلم القائل {صلوا كما رأيتموني أُصلي} وَ يُضاف إليها سُنة أُخرى وَهي الإعتماد باليدين عند القيام من جلسة الإستراحة فقط، لحديث مالك بن الحويرث أنه كان يقول:- ألا أحدثكم عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وَآله وَسلم فصلى في غير وقتِ الصلاة، فإذا رفع رأسه من السجدة الثانية في أول ركعة استوى قاعداً ثم قام فاعتمد على الأرض. أخرجه النسائي وَالشافعي في " الأم " وَالبيهقي بإسناد صحيح على شرط الشيخين.

وَسبحان الله يأتي بعض المُتفقهة وَيقول عن هاتين السُنتين الثابتتين عن رسول الله صلى الله عليه وَآله وَسلم أنه فعلها للحاجة أو لِكبرٍ أو ضعف، ففهموا أمراً لم يفهمه مالك بن الحويرث وَابن عُمر!!!!!!!

فياالله العجب ....

وَجلسة الإستراحة سُنة ثابتة تُفعل لحاجةٍ وَلغيرِ الحاجة وَهو قول الشافعي وَالرواية الأخرى عن الإمام أحمد رحمه الله

وَ الإعتماد على اليدين عند النهوض كذلك سُنة بعد جلسة الإستراحة، وَنقول لو كان النبي صلى الله عليه وَآله وَسلم يفعلها للحاجة لنُقِلَ أنه كان يجلس للإستراحة بعد سجود التلاوة في الصلاة، وَهذا لا نقوله نحن و لاَغيرنا من الفقهاء كما إننا لا نقول بذلك في القيام من التشهد الأول وَالإعتماد، لأن الإعتماد مقرون بجلسة الإستراحة في أوتار الصلاة وَمما يزيد الحقَّ وضوحاً في هذه المسألة ما يرويه حماد بن سلمة عن الأزرق بن قيس قال:- رأيتُ ابن عُمر إذا قام من الركعتين اعتمد على الأرض بيديه فقلت لولده وَجلسائه: لعله يفعل هذا من الكِبر؟؟ قالوا:- لا، وَلكن هكذا يكون أخرجه البيهقي (2/ 135)،قال الألباني: وَهذا اسناد جيد رجاله ثقات كلهم.

< وَأخرج أبوإسحاق الحربي في " غريب الحديث " عن الأزرق بن قيس: رأيتُ ابن عُمر يعجن في الصلاة يعتمد على يديه إذا قام، فقلت له؟ فقال: رأيت رسول الله يفعله.

قال الألباني: وَاسناده حسن.ا. هـ، فهذا مرفوع صراحة إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وَسلم

وإذا جاء نهرُ الله بطل نهرُ معقل

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير