تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

9 - مفتاح السنة للشيخ محمد عبد العزيز الخولي المطبوع بالمطبعة العربية بمصر 1347 هجرية:

10 - كشف الخفاء ومزيل الإلباس. المطبوع بمصر عام 1351 هجرية.

11 - ذخائر المواريث في الدلالة على مواضع الحديث. للنابلسي المطبوع بمصر عام 1352 هجرية.

12 - قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث للسيد جمال الدين القاسمين، وقد وقف على طبعه وعلق عليه علامة الشام الشيخ محمد بهجة البيطار، المطبوع بدمشق عام 1352 هجرية. ‹ صفحة 1458 ›

13 - التعريف بكتاب مفتاح كنوز السنة. للشيخ أحمد محمد شاكر المطبوع بمطبعة مصر عام 1353 هجرية.

14 - شرح ألفية العراقي المطبوع في فاس عام 1354 هجرية.

15 - الجزء الأول والثاني من جامع الترمذي بتحقيق الشيخ أحمد محمد شاكر. المطبوعان بمطبعة مصطفى الحلبي وأولاده بمصر عام 1356 هجرية.

16 - الترغيب والترهيب، بتصحيح إدارة الطباعة المنيرية. المطبوع بمصر بدون تاريخ. وأخيرا، المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي، وضع حضرات الأفاضل جماعة المستشرقين، والذي صدر الفصل الأول منه عام 1932 بمطبعة بريل في ليدن (هولندا) وجاء في قاموس الفيروزآبادي في مادة (م و ج): " ماجة " لقب والد محمد بن يزيد القزويني صاحب السنن، لأجده. وذكره التاج ولم يعقب عليه إلا بقوله: وهناك قول آخر، وهو أن ماجة اسم لامه، وقال ابن خلكان " وماجه بفتح الميم والجيم وبينهما ألف، وفى الآخر هاء ساكنة ". وأنا أدرى أن الهاء هي هذه (ه*) وإن السكون هو هذا (ه). وهل بعد ضبط ابن خلكان، مقال لانسان؟؟.

من قال: ابن ماجة

1 - نسخة السنن المطبوعة في الهند في مطبعة فاروق في دهلي عام 1847 ميلادية.

2 - تقريب التهذيب للحافظ ابن حجر ومعه كتاب المغني للشيخ محمد طاهر الفتني. المطبوعات بالمطبع المجتبائي الواقع في بلدة دهلي بالهند عام 1320 هجرية.

3 - تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني. المطبوع في المطبع الرحماني الواقع في بلدة دهلي بالهند 1337 هجرية.

5 - مرآة الجنان لليافعي. المطبوع في مطبعة حيدر آباد عام 1334 هجرية. 6 - الطبعة الثانية من مسند الإمام أحمد. بتحقيق الشيخ أحمد محمد شاكر. المطبوع بمطبعة المعارف بمصر عام 1946 ميلادية.

7 - وفيات الأعيان لابن خلكان، بتحقيق الشيخ محمد محيي الدين، المطبوع بمصر عام 1948 ميلادية. ولكن يظهر لي أن قلم الشيخ تردد في كتابة هذه اللفظة بين ماجة وماجه. انظر ص 407 من الجزء الثالث تحت رقم 568: أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة ‹ صفحة 1459 › وفى هامش هذه الصفحة: أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة. ثم انتقل معي إلى ص 408 تجد في السطر السادس منها ما يأتي: وماجه - بفتح الميم والجيم - وبينهما ألف وفى الاخر هاء ساكنة.

8 - كتاب الفهرست الذي وضعه أمين واصف بك للخريطة التاريخية للممالك الاسلامية، ص 87 عند الكلام على (قزوين).

9 - نسخة مخطوطة من كتاب اسمه (التبيان لبديعة البيان) لمؤلفه محمد بن عبد الله (أبى بكر) ابن محمد بن أحمد بن مجاهد القيسي الدمشقي شمس الدين الشهير بابن ناصر لدين، ولى مشيخة الحديث الأشرفية عام 837 هجرية. وبديعة البيان أرجوزة في التراجم على طريقة مبتكرة في تاريخ الوفيات، والتبيان في شرحها وهذه النسخة كتبت في حياة المؤلف بخط عبد الرحمن بن عبد الله بن موسى بن أحمد بن عمر بن زهير الزرعي الشافعي بتاريخ 3 من ذي القعدة عام 829 هجرية. وهي فيا حيازة العالم الكبير، والمؤرخ المدقق المحقق، الأخ الصادق الوفاء (السيد خير الدين الزركلي) صاحب (اعلام). قال المؤلف عند قوله: ابن يزيد ماجة القزويني *

راو جلا عوارف الفنون إن ابن ماجة أوضح بروايته خيرات أنواع العلوم، وهي السنن النبوية. * * *

وإنما أتعبت معي القراء لكيلا يخطئ بعضهم بعضا، فمن قال: ماجة فهو على صواب وأمامه ما يؤتسى به, ومن قال ابن ماجة، فهو على بينة أيضا وليس بضاره شيئا أن يخالفه سواه.

خذا أنف هرشى أو قفاها فإنه * كلا جانبي هرشى لهن طريق

أنشده ابن فارس في المقاييس. انتهى.

فالتشنيع الذي ذكره الشيخ عبدالفتاح أبو غده رحمه الله في النقل السابق عنه على محمد فؤاد عبدالباقي في غير محله

فالشيخ رحمه الله استأنس بورد ضبط ابن ماجه في عدد من المطبوعات التي أشرف عليها نخبة من أهل العلم كمطبوعات بولاق وتحقيقات الشيخ أحمد شاكر وجمال الدين القاسمي وغيرهم، فهو لم يعتمد على الصحف كما ذكر أبو غدة وإنما اعتمد على أن هؤلاء العلماء وهم من فحول المحققين اختاروا هذا الضبط

ثم إنه نقل من مخطوط متقدم التبيان لبديعة البيان ضبط ابن ماجه كذلك

فعمله هذا استقراء علمي نافع، وليس من تتبع الصحف والصحفية.

ـ[القاسم بن محمد]ــــــــ[11 - 08 - 10, 07:47 م]ـ

في الصور المرفقة تعليق للشيخ أبو غدة على هذا الموضوع:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php?attachmentid=51335&stc=1&d=1193679315

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php?attachmentid=51336&stc=1&d=1193679315

في أي تحقيقاتِه قال الشيخ أبو غدة هذا الكلام؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير