تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[سيف الله]ــــــــ[24 - 10 - 03, 09:51 م]ـ

الحمد لله

الأخ الكريم محمد الأمين وفقه الله نعم أخي بحكم حداثة عضويتي لم أطلع على مواضيعك الآخرى خارج نطاق الموضوع الذي بين أيدينا الآن وليتك وضعت رابطا له حتى يسهل الرجوع إليه والاستفادة منه.

على العكس يا أخي لم أغفل مغزى كلامك الذي سقته في نقطتين بل نظرت فيه فلم أره يسعف ما ذهبت انت إليه من تفسير السيادة بشرف النسب في إشارة خفية منك لحديث فاطمة أنها "سيدة نساء اهل الجنة" كيف ومداحلتي عرضا وطولا تفند كون شرف النسب معيارا للمفاضلة وإليك أسبابي باختصار شديد:

1 - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خادم القوم سيدهم" قلو أن رجلا مسلما من أوضع البشر نسبا قام متطوعا على خدمة مجموعة من أشراف المسلمين لأصبح سيدهم في تلك الحالة بسبب عمله وتقواه لا بسبب شرف النسب.

2 - عندما اشترى أبو بكر بلالا ثم أعتقه علق النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك: "أعتق سيدنا سيدنا" فسيدنا الأول [أبو بكر] كما أن مريم ابنة عمران صديقة فهو صديق أيضا وهو ثاني اثنين ووو ... وسيدنا الثاني [بلال] فلا نعرف عنه حسبا ولا نسبا ولا أي شيء بل هو من العبيد ولكنه "سيدنا" والنبي سمع قرع نعليه في الجنة وسأله كيف هذا يا بلال فعلم أنه يصلي ركعتين دبر كل وضوء أي أن بلال سيد بعمله لا بنسبه.

3 - قلت أخي العزيز أن السيادة هي شرف النسب. حسن فلم استثنى محمد صلى الله عليه وسلم مريم ابنة عمران عندما قال لفاطمة "انت سيدة نساء أهل الجنة إلا مريم ابنة عمران" هل نسب مريم أشرف من نسب فاطمة؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أنا سيد ولد آدم ولا فخر" وآل عمران داخلون في ولد آدم ومريم من صلب عمران فيلزم ان يكون من خرج من صلب سيد البشر اشرف نسبا دون استثناء. فلو فسرنا سيادة فاطمه على نساء الجنة بشرف النسب لوقعنا في مشكلة ولكن لو فسرناه بالمنزلة والفضل لاستقام المعنى لان أم المسيح صديقة كما قال تعالى: "وامه صديقة" فلا يعدل فضلها أي فضل والله اعلم.

ـ[راجي رحمة ربه]ــــــــ[25 - 10 - 03, 12:30 ص]ـ

الأخ محمد الأمين وفقه الله

عندما أقدم حكم البخاري ومسلم وقولهما بالاتصال بين البهي وأم المؤمنين عائشة على كل من خالفهما، فكيف يكون هذا منهج المتأخرين.

أوضح أكثر لتحصل الاستفادة، وكلنا آذان صاغية.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[25 - 10 - 03, 06:32 م]ـ

الأخ سيف الله

أرجو أن تدع الاحتجاج بالموضوعات علينا وتلتزم بالصحيح وتجيب عن ملاحظتي الأولى.

الأخ راجي رحمة ربه

1 - أنت تخالف المتقدمين والمتأخرين في مسألة الحديث الشاذ

2 - مسلم لم يحكم بسماع البهي من أمنا عائشة بل أخرج حديثه في آخر الباب كشاهد على أصل الباب لأن المتن موافق له

ـ[سيف الله]ــــــــ[26 - 10 - 03, 03:55 ص]ـ

طيب يا أخ محمد الأمين كل عام أنت وأهل السنة والجماعة بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم

الرأي هو غلق باب النقاش في هذا الموضوع وكلهن سواء كن بنات رسول الله أو زوجاته امهات المؤمنين من آل بيت رسول كريم وعترة محمد صلى الله عليه وسلم نحب من يحبهن ونقاتل من يبغضن ونبرا إلى الله ممن يغلو في إحداهن

ـ[راجي رحمة ربه]ــــــــ[26 - 10 - 03, 03:02 م]ـ

طيب وماذا نفعل بتصريح البخاري في التاريخ الكبير ج 5 /ص 56

أنه سمع ابن عمر وابن الزبير وعائشة رضي الله عنهم

علما أن القاضي عياض قال قد صححوا روايته عن عائشة وقد ذكر البخاري روايته عن عائشة

شرح النووي على صحيح مسلم ج: 16 ص: 89

أقول والبخاري لم يذكر فقط روايته بل نص على سماعه وهذا النص بما حوله:

قال الإمام البخاري:

عبد الله البهي مولى مصعب بن الزبير بن العوام القرشي الأسدي سمع بن عمر وابن الزبير وعائشة رضي الله عنهم روى عنه يزيد بن أبي زياد وأبو إسحاق نسبه مروان بن معاوية

التاريخ الكبير ج: 5 ص: 56

وفي علل الترمذي ص: 387

قال محمد عبد الله البهي سمع من عائشة

قلت وكلام البخاري ليس من فراغ فقد روى في التاريخ الصغير ص: 83

ثنا قبيصة ثنا سفيان عن السدى عن البهي قال سمعت ابن عمر يقول ما أعلم أحدا خرج في الفتنة يريد الله إلا عمار بن ياسر وما أدري ما صنع

وأيضا روى البخاري في التاريخ الصغير ص: 102

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير