تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الأحد أول رمضان بمصر والسودان ونيجيريا واليمن وفلسطين المحتلة والأردن وجيبوتي وطاجكست]

ـ[السعيدي]ــــــــ[26 - 10 - 03, 08:56 ص]ـ

الأحد أول رمضان بمصر وفلسطين وجيبوتي

أعلنت كل من مصر والسودان ونيجيريا واليمن وفلسطين المحتلة والأردن وجيبوتي وطاجكستان وقيرغيزستان أن السبت الموافق 25 - 10 - 2003 هو المتمم لشهر شعبان للعام الهجري 1424، وأن الأحد 26 - 10 - 2003 هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن دار الإفتاء المصرية أعلنت مساء السبت أن الأحد 26 - 10 - 2003 هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وأن السبت هو آخر أيام شهر شعبان.

وقال الشيخ علي جمعة مفتي الديار المصرية في احتفال نقله التليفزيون المصري: إن هلال شهر رمضان شوهد لمن التمسه في سوهاج جنوب البلاد مع غروب شمس يوم السبت.

وفي صنعاء أعلنت دار الإفتاء بالجمهورية اليمنية في بيان مساء السبت أنه ثبت رؤية الهلال طبقا لشهادة رئيس محكمة شمال الحديدة، ورئيس محكمة جنوب الحديدة، وبناء عليه فإن الأحد 26 - 10 - 2003 هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

كما أفادت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" أن "قاضي القضاة الشيخ عز الدين الخطيب التميمي أعلن ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك الليلة". وأضافت: "وعليه فيكون يوم غد الأحد 26 - 10 - 2003 هو أول أيام الشهر الفضيل".

أما في فلسطين المحتلة فقد أعلن الشيخ عكرمة صبري المفتي العام للديار الفلسطينية أنه قد ثبت رؤية هلال شهر رمضان المبارك، وأن غدا الأحد 26 - 10 - 2003 هو اليوم الأول من شهر رمضان المبارك لعام 1424 هجريا بعد اجتماع المفتين والوجهاء والتجار وسكان من مدينة القدس في دار الفتوى في القدس.

وقال صبري: " نهنئ المسلمين بحلول شهر رمضان المبارك، ونهنئ شعبنا الفلسطيني، كما نهنئ السلطة وعلى رأسها الرئيس ياسر عرفات، متمنين للجميع صوما مقبولا، وتقبل الله الطاعات".

كما يبدأ المسلمون في نيجيريا الأحد 26 - 10 - 2003 صيام شهر رمضان؛ وذلك لعدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان الجمعة 24 - 10 - 2003، وبعد اكتمال شهر شعبان 30 يوما السبت 25 - 10 - 2003.

ويشكل مسلمو نيجيريا 60% من إجمالي تعداد السكان البالغ عددهم 130 مليون نسمة.

وفي جيبوتي أعلن وزير الأوقاف والشئون الدينية الشيخ موجي درر سمتر في التليفزيون الرسمي أن رؤية الهلال ثبتت بطريقة شرعية؛ ليكون الأحد 26 - 10 - 2003 هو أول أيام شهر رمضان.

وفي طاجيكستان أعلنت إدارة الإفتاء الطاجيكية أن رمضان غدا

الأحد 26 - 10 - 2003، كما أعلنت وكالة الأنباء القيرقيزية أن رمضان يبدأ الأحد أيضا في قيرغيزستان.

ـ[مسدد2]ــــــــ[26 - 10 - 03, 01:27 م]ـ

يبدو ان رؤية اهل مصر غير صحيحة، بالاضافة الى ان الحساب يمنعها. فالهلال عمره ثلاث ساعات حين غروب الشمس هناك، ولا تمكن رؤيته لعمر كهذا. لكن الاهم اننا هنا في امريكا الشمالية لم نر الهلال وقد بلغ عمره 10 ساعات، مما يؤكد خطإ الرؤية و صحة الحساب ونحن غدا مفطرون ان شاء الله.

ورزقنا الله واياكم حسن القيام بحقوق هذا الشهر الفضيل.

www.moonsighting.com

ـ[مسدد2]ــــــــ[26 - 10 - 03, 02:36 م]ـ

لو ثبتت الرؤية في الصين، لظهر الهلال عيانا بيانا لاهل البلاد العربية، ومن باب اولى لظهر كالشمس في رابعة النهار عندنا في امريكا الشمالية.

فنحن نشهد شهادة مضادة لأولئك بأن الهلال لم يظهر وان شهادتهم غير صحيحة.

يوازي هذا الامر لو زاد الثقة كلمة في روايته مخالفا لجمع من الثقات الذي أكدوا ان الشيخ لم يرو ذلك اللفظ والمجلس واحد، فهل نقول بزيادة الثقة ام نرد تلك الكلمة لشذوذها؟

فالسماء واحدة و الشهود كثر، واحد شهد انه رأى والآخرون شهدوا انهم كانوا في موقف واحد و لم يظهر لهم شيء. فلماذا لا نخطئ المثبت و نتبع الاكثرية الموثوقة التي نفت؟

السماء فوق رأسنا، وبحمد الله نعرف مطلع الهلال ووقته ولنا خبرة في ذلك كغيرنا ونشهد ان الهلال ليس بموجود قطعا .. فكيف يدعي من سبق مغربهم مغربنا انه بدا لهم والقمر واحد والسماء واحدة ومع هذا لم يظهر؟

واضيف، ان امريكا الشمالية قارة مترامية الاطراف فيها من المدن والمؤسسات والمساجد الخير الكثير وهم مستقلون عن بعضهم البعض. بل ان منهم من له مصلحة اثبات ان الهلال قد ظهر للعيان، ومع هذا لم يستطع ان يراه. كل هذا يؤكد ان الهلال لم يظهر في اي مكان من العالم مساء السبت.

لذلك نشهد بأن الاحد ليس من رمضان قطعا وان الاثنين غرته.

والله اعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير