تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل الاولى القاء المواعظ او تعليم العلم في كلمات الصلاة؟]

ـ[المسيطير]ــــــــ[01 - 11 - 03, 01:01 ص]ـ

يكثر ولله الحمد والمنة اقبال الناس الى المساجد في رمضان، وخاصة في صلاة التراويح، فيستغل بعض المشايخ هذا الاقبال لتذكير الناس بالموت والتوبة وخطر المعاصي وخطر الدشوش وخطر العباءت الحديثة الغير ساترة وتحريم لبس البنطال .... الى آخره من المواضيع الهامة التي لاتخفى اهميتها علىذي لب، لكنها مكررة قد تسبب الملل عند بعض الناس.

لكن عند تأملي لمجمل الكلمات التي حضرتها في بعض المساجد التي يكثر مصلوها وجدت انها لاتكاد تخلو من ما طرح اعلاه، فتأملت اخرى في معرفة الناس لاحكام الدين فوجدت العجب، بل وجدت الجهل الصريح في بعض احكام الصلاة والتي تكاد تجزم ان المسلم في ادغال افريقيا يعرفها تجد ان اخاك لايعرفها وجارك لايعرفها، بل حتى زوجتك قد لاتعرفها، فاين الكلام عن احكام الوضوء والمسح على الخفين والجبيرة واحكام الصلاة ومخالفات الناس المتكررة فيها واحكام الصيام والاسئلة المتكررة من الرجال والنساء فيها، بل واحكام الزكاة التي يجهل حكمها اناس ويتساهل فيها آخرين، فلم يمر على خاطري الا كلمتين الاولى للشيخ عبدالله المطلق في احكام الزكاة في مسجد الكلباني، ولا تكاد تتصور اقبال الناس على الشيخ واهتمامهم بالموضوع مما يدل على تعطشهم لمثل هذه المواضيع، والثانية لاحد المشايخ عن احكام النساء في رمضان.

والامر الاخر الذي يجب طرحه على المصلين وهو المهم تنبيههم عن امور عقدية يقعون فيها ويجهلون حكمها، وبعضها قد يصل الى الشرك وهو لايعلم، وتذكير الناس بالتوحيد وربطهم بالله جل وعلا من خلال الكلام على انواع التوحيد والوقوف مع الاسماء والصفات التي يرتقي العبد اذا سمعها .... الخ.

والكتب في هذا الموضوع كثيرة تحتاج الى همتي وهمتك لابلاغ الناس دين الله تعالى الحق.

والله المستعان.

ـ[المسيطير]ــــــــ[05 - 11 - 03, 03:00 م]ـ

هل تكلم احد من المشايخ حول هذا الموضوع تأييدا او اعتراضا او توجيها؟

ـ[خالد الوايلي]ــــــــ[07 - 11 - 03, 04:44 ص]ـ

شكراً لأخي الفاضل /المسيطير وفقه الله

وإنه يتملكني نفس السؤال والشعور

وأقول صدقت وصُدقت

ـ[أبو عمر السمرقندي]ــــــــ[22 - 10 - 04, 03:30 ص]ـ

وهنا شيءٌ له تعلُّقٌ بالموضوع .. اضغط .. ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=114826#post114826)

ـ[ابوفيصل44]ــــــــ[22 - 10 - 04, 05:41 م]ـ

قال الإمام محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

قيام رمضان شُرع فقط لزيادة التقرب إلى الله عز وجل بصلاة القيام , ولذلك فلا نرى نحن أن نجعل صلاة التراويح يخالطها شيء من العلم والتعليم ونحو ذلك , وإنما ينبغي أن تكون صلاة القيام محض العبادة , أما العلم فله زمن , لا يحدد بزمن , وإنما يراعي فيه مصلحة المتعلمين , وهذا هو الأصل.

وأريد من هذا أن من إتخذ عادة أن يعلم الناس ما بين كل أربع ركعات مثلا في صلاة القيام , إتخذ ذلك عادة , فتلك محدثة مخالفة للسنة.

ــــــــــــــــــــــــــ

مفرغ من شريط سلسلة الهدى والنور رقم 693 ـ الدقيقة 28 ـ

للشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير